Close ad

السودان يعزز دور تطبيقات الفضاء لتحقيق التنمية المستدامة في الدورة الـ67 للجنة الأمم المتحدة

20-6-2024 | 21:01
السودان يعزز دور تطبيقات الفضاء لتحقيق التنمية المستدامة في الدورة الـ للجنة الأمم المتحدة السودان يعزز دور تطبيقات الفضاء لتحقيق التنمية المستدامة
فيينا - دعاء أبوسعدة

شارك السودان في فعاليات الدورة 67 للجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية، التي انعقدت في مقر الأمم المتحدة بمدينة فيينا من 19 إلى 28 يونيو الحالي. 

موضوعات مقترحة

وألقى السفير مجدي مفضل، السفير السوداني لدى فيينا والمندوب الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، كلمة أبرز فيها الأهمية المتزايدة لتطبيقات الفضاء في مجالات حيوية مثل الزراعة، الصحة، التعليم، المناخ، الاتصالات، إدارة الكوارث، واستكشاف الموارد الطبيعية.

وأكد السفير مفضل أن تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الإطار الزمني المحدد يستوجب تمكين أقل البلدان نمواً من الاستفادة من الإمكانات الكبيرة لتطبيقات الفضاء. ودعا إلى تقديم دعم مالي وبشري كبير لمكتب شؤون الفضاء الخارجي لمواجهة التحديات المتزايدة، مثل تزايد الأجسام الفضائية، والمشاركة المتزايدة للجهات الفاعلة غير الحكومية، واستكشاف الفضاء السحيق.

وأشار السفير إلى أهمية قمة المستقبل المقررة في سبتمبر 2024 وقمة الفضاء في عام 2027، متمنياً أن توفر هذه القمم الدعم اللازم لمكتب شؤون الفضاء الخارجي لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين بشكل فعال وكفء.

وأعرب السفير عن شكره للسيدة آرتي والأمانة على إعداد إستراتيجية الفضاء 2024-2030، وأشاد بمبادراتهم مثل برنامج الفضاء من أجل المياه، الذي يعتبر أساسياً في معالجة انعدام الأمن الغذائي، خصوصاً في أفريقيا. وناشد مجتمع المانحين توفير موارد إضافية لمكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي لدعم التطبيقات الفضائية في الزراعة، ودعا إلى تعزيز برامج بناء القدرات والدعم الفني لوكالة الفضاء الإفريقية والمركز الإقليمي للاستشعار عن بعد لدول شمال إفريقيا والمركزين الإقليميين لعلوم الفضاء والتعليم في المغرب ونيجيريا.

وعلى الصعيد الوطني، أبدى السفير تطلع السودان لتعزيز التعاون مع مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، خاصة في إعادة تأهيل معهد أبحاث الفضاء والطيران  المتأثر بالصراع، وبناء القدرات الوطنية في شؤون الفضاء، واستكشاف دور التطبيقات الفضائية في إعادة التأهيل والتنمية بعد الصراع.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة