Close ad

غدا..إقبال سياحى كبير على الأقصر لمشاهدة تعامد الشمس على معابد الكرنك

20-6-2024 | 17:23
غداإقبال سياحى كبير على الأقصر لمشاهدة تعامد الشمس على معابد الكرنك إقبال سياحى كبير على الأقصر لمشاهدة تعامد الشمس على معابد الكرنك 21 يونيو

الأقصر ـ عبد الحق جاد:

موضوعات مقترحة

تحتفل الأوساط السياحية غدًا بتعامد الشمس على معابد الكرنك وهى الظاهرة الفلكية الفريدة التى قام باكتشافها الباحث السياحى والأثرى أيمن أبوزيد  عام ٢٠١٥؛ حيث قام برصدها عدة سنوات متتالية قبل الإعلان عنها واستغلالها فى التسويق السياحى للأقصر فى فصل الصيف الذى تقل فيه الحركة السياحية.

وقد لاقت الظاهرة قبولا من العديد من السياح اللذين علموا بالظاهرة من خلال مواقع التواصل الاجتماعى والمرشدين المرافقين لهم .

ويقول أيمن أبوزيد إن هذه الظاهرة توجد بالعديد من المعابد المصرية القديمة ولكن تعد معابد الكرنك هى الأفضل على الإطلاق لمشاهدة الظاهرة، مشيرا إلى أن الظاهرة وتحدث كل عام وتتمثل فى سقوط حزم ضوئية من أشعة الشمس من خلال الفتحات الهرمية فى الأسقف المحيطة بـ "قدس الأقداس"، والصالات الملحقة بالمعبد أيضا.

وأوضح "أبوزيد" أن تأسيس سياحة الفلك الأثرى فى مصر قد وضع بعض الظواهر الفلكية الأخرى على الخريطة السياحية للأقصر من خلال الاعتماد على الأبحاث العلمية الأجنبية والمصرية فى مجال الفلك الأثرى مما فتح المجال لنمط سياحى جديد حقق حراكا كبيرا فى نمط السياحة الثقافية فى مصر.

وأكد "أبوزيد" أن سياحة الفلك الأثرى فى مصر تمثل مستقبل مشرق للسياحة الثقافية فى مصر لكونها مليئة بالتجديد والأحداث الفلكية العديدة التي تتوزع على فصول العام مما يحقق التنمية السياحية المستدامة التى تسعى إليها الدولة فى مجال صناعة السياحة.