Close ad

إيطاليا: خطة ماتّي لإفريقيا مشروع عظيم ومبادرة هائلة

20-6-2024 | 14:25
إيطاليا خطة ماتّي لإفريقيا مشروع عظيم ومبادرة هائلةإيطاليا
أ ش أ

أشادت رئيسة وزراء إيطاليا جورجا ميلوني، بـ”خطة ماتّيّ لأفريقيا”، واصفة إياها بـ”مشروع عظيم، ومبادرة هائلة”، مشيرا الى أن افريقيا ظلت فترة طويلة، أرضاً يُساء فهمها ويتم استغلالها.

موضوعات مقترحة

وفي رسالة بالفيديو لمؤتمر حول “خطة ماتّيّ لأفريقيا”، نظمه اتحاد التجاريين الإيطاليين (كونفكوميرتشو) في ميلانو الخميس اذاعتها وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء ، قالت ميلوني ، إن القارة الأفريقية قادرة على أن تفاجئنا إذا ما أصبحت في وضع يتيح لها استغلال ما تمتلكه من أمور غير عادية.

وذكرت رئيسة مجلس الوزراء، أن لدينا مهمة التعاون مع الدول الأفريقية وبناء فرص جديدة للتنمية المشتركة معهم ، تعاون على قدم المساواة لتحقيق توازن إيجابي بالنسبة للجميع، للنمو معاً دون توجهات تميل إلى النزعات الخيرية أو الأبوية، نعتزم القيام بذلك ليس من خلال التصريحات، بل بالحقائق، وتحويلها إلى بنى تحتية، مشاريع ملموسة ووظائف.

وأكدت ميلوني القول ، أنا سعيدة للغاية لأن النسيج الاقتصادي الإنتاجي لأمتنا هذه، أدرك منذ البداية الأهمية والطبيعة الإستراتيجية للتحدي الذي أطلقته الحكومة بمبادرة خطة ماتّيّ”، وهذا “عنصر ثمين للغاية، لأن نجاحها في بناء نموذج التعاون والتنمية مع الدول الأفريقية الذي نضعه بالاعتبار، فإن كثيرين سيعتمدون على مساهمة شركاتنا، حول إمكانية تسخير طاقاتها وواقعيتها لخدمة هذه المبادرة”.

وقالت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني، إن الواقعية هي السمة المميزة لخطة ماتّيّ لأجل أفريقيا، التي قسمناها إلى ستة خطوط للتدخل: التعليم، التدريب، الصحة، الزراعة، المياه والبنية التحتية، والتي يتم تنفيذها لأول مرة من خلال مشاريع تجريبية عديدة، بدأت في 9 دول”.

وكررت رئيسة الحكومة القول، إن “ما يميز خطة ماتّيّ عن جميع مبادرات الماضي هو واقعيتها، لم نكتب قائمة بالنوايا الطيبة وإعلانات مبادئ، بل خطة لأهداف قابلة للتنفيذ مصحوبة بجدول زمني محدد بشكل جيد”.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة