Close ad

جوتيريش يدعو إلى مساعدة اللاجئين ودعم حقوقهم الإنسانية حول العالم

20-6-2024 | 12:29
جوتيريش يدعو إلى مساعدة اللاجئين ودعم حقوقهم الإنسانية حول العالمالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
أ ش أ

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى إعادة تأكيد المسؤولية الجماعية للعالم في مساعدة اللاجئين ودعم حقوقهم الإنسانية.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك في رسالة وجهها جوتيريش اليوم الخميس بمناسبة اليوم العالمي للاجئين، ونشرها الموقع الرسمي للأمم المتحدة.

وقال جوتيريش: "من السودان إلى أوكرانيا، ومن الشرق الأوسط إلى ميانمار إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية وخارجها، تجبر الصراعات والفوضى المناخية والاضطرابات أعدادا قياسية من البشر على ترك منازلهم وتؤدي إلى معاناة إنسانية عميقة".

وأشار جوتيريش إلى أن أحدث الأرقام تظهر أن أكثر من 120 مليون شخص في جميع أنحاء العالم نزحوا قسرا، بينهم 43.5 مليون لاجئ.

وأضاف أن اليوم العالمي للاجئين يركز على تكريم قوتهم وشجاعتهم، وتكثيف الجهود لحماية اللاجئين ودعمهم في كل خطوة من رحلتهم.

وأكد جوتيريش أن اللاجئين يحتاجون إلى التضامن العالمي والقدرة على إعادة بناء حياتهم بكرامة، موضحا أنه عندما تتاح لهم الفرصة، يقدم اللاجئون مساهمات كبيرة للمجتمعات المضيفة لهم، لكنهم بحاجة إلى الحصول على فرص متساوية وفرص العمل والسكن والرعاية الصحية، كما يحتاج اللاجئون الشباب إلى تعليم جيد لتحقيق أحلامهم.

وشدد على احتياج الدول المضيفة، ومعظمها من الدول منخفضة أو متوسطة الدخل، إلى الدعم والموارد اللازمة لإدماج اللاجئين بشكل كامل في المجتمعات والاقتصادات.

ودعا جوتيريش إلى التعهد بإعادة تأكيد المسؤولية الجماعية للعالم في مساعدة اللاجئين والترحيب بهم ودعم حقوقهم الإنسانية بما في ذلك الحق في طلب اللجوء، وفي الحفاظ على سلامة نظام حماية اللاجئين، وفي نهاية المطاف، في حل النزاعات حتى يتمكن أولئك الذين أُجبروا على ترك مجتمعاتهم إلى العودة للوطن.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة