Close ad

الاحتفاء به لا ينتظر موعدًا.. أحمد بدير نجم فريد في سماء الفن

20-6-2024 | 10:21
الاحتفاء به لا ينتظر موعدًا أحمد بدير نجم فريد في سماء الفنأحمد بدير
هبة إسماعيل

أحمد بدير فنان مخضرم لا يمكن حصره في نوع فني واحد فهو كوميديان عظيم بالرغم من تأديته التراجيديا ببراعة.

موضوعات مقترحة

بالرغم من التاريخ الخاطئ المتداول ليوم مولده اليوم 20 يونيو، وتأكيده أكثر من مرة علي أنه من مواليد 1 مايو مع عيد العمال عام 1947، إلا أن الاحتفاء بنجم مثله لا يحتاج مناسبه.


بدايات أحمد بدير 

الفنان أحمد بدير من مواليد محافظة قنا وحصل علي ليسانس الآداب عام  1970 عمل ممثل فى مسارح مراكز الشباب وألف وأخرج، بعدها عمل ممثل في الإذاعة بعدد من المسلسلات، لمع نجمه في التليفزيون في مسلسلات كثيرة مثل زى طائر الليل الحزين، الزينى بركات وحلم الليل والنهار وأبواب المدينة ونهر الملح والعزبه والمدينه والحصار وصراخ الصمت وزيزينيا، وفى المسرح والسينما كذلك.


مسرح أحمد بدير 

بدأ أحمد بدير أدواره المسرحية بأدوار صغيرة مع عدد من النجوم، حتى جاءت فرصة مسرحية "ريا وسكينة" في شخصية عبد العال التي  لم تكن للفنان أحمد بدير في البداية ولم يكن هو البطل الحقيقي لهذه المسرحية، إنما كان الفنان "حمدى احمد" الذي انسحب بعد الخلافات الذي دارت بينه وبين ابطال المسرحية.

ليتم ترشيح أحمد بدير ويكون دوره علامة في تاريخه المسرحي حيث أدي الدور ببراعه رغم أنه يقف أمام عمالقة مسرح مثل سهير البابلي وعبد المنعم مدبولي بجانب وجود فنانة كبيرة مثل شادية.

ومزج مسرح أحمد بدير مابين الكوميديا والسياسة والموضوعات الاجتماعية فقدم أعمال مثل "علي الرصيف، بكالوريوس فى حكم الشعوب، فى بيتنا حسنين، بعد كل مجنون ست، كرنب زبادى، الكومندان، الصعايده وصلوا، عيله عشر نجوم،
دستور يا أسيادنا، شىء فى صبرى، تكسب يا خيشه، مرسى عاوز كرسى، جوز ولوز، الدور 4 الشقة 9".

سينما أحمد بدير 

قدم أحد بدير للسينما أعمال كثيرة ومتنوعة  مثل شفيقه ومتولى، الكرنك، العوامه 70، الطائرة المفقودة، الطوق والأسورة، أمهات في المنفا، وحوش المينا، سعد اليتيم، الأوباش، ابناء وقتله، الشاويش حسن، ملف ساميه شعراوى، سمع هس، المهاجر، سكوت هنصور، كباريه، عمارة يعقوبيان، حين ميسرة، السرعه لا تزيد عن الصفر".

لكن من أبرز أدواره كان فيلم "بطل من ورق" حيث قدم سمير أبو الحسن كاتب الآلة الكاتبة المهووس الذي يقع في يده سيناريو للسيناريست "رامي قشوع" والذي يجسده الفنان ممدوح عبد العليم ويقرر أبو الحسن تنفيذ السيناريو علي أرض الواقع من عمليات سرقة وقتل وانفجارات.


أحمد بدير والدراما التليفزيونية 

أيضا أحمد بدير من الفنانين الذي له تاريخ طويل مع الدراما التليفزيونية وبها علامات كثيرة مثل " اختفاء سعيد مهران، حلم الليل والنهار، طائر الليل الحزين، صراخ الصمت، أبواب المدينة، زيزينيا، سوق الخضار، أصعب قرار، العمدة هانم".

لكن يظل دوره في مسلسل "الزيني براكات" مع النجم نبيل الحلفاوي علامة مهمة في تاريخ الدراما المصرية والعربية وهو مسلسل مصري تاريخي عن رواية بنفس الاسم لأديب جمال الغيطاني من إخراج يحيى العلمي.

وجسد بدير فيها دور الزيني بركات وتدور الأحداث خلال فترة اضمحلال دولة المماليك مع صعود الدولة العثمانية، كان الشعب يعاني من سطوة السلطان، وصراع الأمراء، واحتكار التجار، ونفوذ البصاصين، يتم تعيين (الزيني بركات بن موسى) ليتولى أمور الحسبة في مدينة القاهرة، ومع تصاعد الآمال الكبرى حول (الزيني بركات) في تغيير الأمور للأفضل، يتضح أن كل شيء ليس كما يبدو.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة