Close ad

مصر تؤكد ضرورة منع سباق التسلح في الفضاء الخارجي

19-6-2024 | 15:57
مصر تؤكد ضرورة منع سباق التسلح في الفضاء الخارجي فعاليات الدورة الـ67 للجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية COPUOS
فيينا - دعاء أبوسعدة

تشارك مصر، في فعاليات الدورة الـ67 للجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية COPUOS، التي تعُقد بمقر الأمم المتحدة في مدينة فيينا خلال الفترة من 19 وحتى 28 يونيو.

موضوعات مقترحة

ألقى السفير محمد الملا، سفير مصر لدى النمسا والمندوب الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، كلمة مصر في هذه الفعاليات، بدأها بالإعراب عن التقدير والتهنئة للدكتور شريف صدقي، رئيس وكالة الفضاء المصرية، لتوليه رئاسة الدورة السابعة والستين للجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية، مؤكداً دعم مصر الكامل للدكتور صدقي وللسيدة آرتي هولا-مايني، مديرة مكتب شؤون الفضاء الخارجي، والأمانة العامة للتحضيرات التي تمت لهذه الدورة.

أكد السفير المصري في كلمته على تأييد مصر لبيانات مجموعة الـ77 والصين، والمجموعة الأفريقية، مشيراً إلى بعض الإضافات والملاحظات الوطنية.

وشدد على أهمية وضع استراتيجية واضحة للاستفادة من علوم الفضاء في دعم مجالات التنمية المختلفة، موضحاً الجهود المصرية الأخيرة في هذا المجال بقيادة وكالة الفضاء المصرية منذ إنشائها عام 2018.

وذكر السفير إطلاق مصر سلسلة من الأقمار الصناعية، منها مصر سات2 في 4 ديسمبر 2023، ونيكس سات1 في 3 فبراير 2024، مع الاستعداد لإطلاق أقمار صناعية إضافية في المستقبل.

كما أشار السفير إلى بروتوكولات التعاون التي أبرمتها مصر مع العديد من وكالات الفضاء والجامعات والجهات البحثية، بهدف إعداد أجيال قادرة على تطوير تكنولوجيا الفضاء وتعظيم الاستفادة من البيانات الفضائية، وأكد على أهمية التعاون الإقليمي، خاصة داخل القارة الأفريقية، حيث لعبت مصر دورًا محوريًا في صياغة "استراتيجية الفضاء الإفريقية" وإنشاء "وكالة الفضاء الإفريقية" في القاهرة.

أوضح السفير الملا أن مصر تعمل على تعزيز التعاون مع الدول الأفريقية في مجال تكنولوجيا الفضاء وتطبيقاتها من خلال برامج تدريبية تقدمها وكالة الفضاء المصرية، كما تسعى مصر لتعزيز التعاون مع الدول العربية في تطوير تكنولوجيا الفضاء، حيث تتولى مصر رئاسة المجموعة العربية للتعاون الفضائي منذ نوفمبر 2023.

أكد السفير على دعم مصر الكامل للجنة في تحقيق أهدافها، مشيراً إلى ضرورة التزام استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي بمبادئ وأهداف القانون الدولي ومعاهدات الأمم المتحدة، وأهمية التنسيق تحت رعاية الأمم المتحدة لضمان شمولية وتوافقية الأنشطة الفضائية. كما شدد على ضرورة منع سباق التسلح في الفضاء الخارجي وضمان الاستخدام السلمي والمستدام له.

وأعرب السفير المصري عن تطلع مصر لتعزيز الحوار والتعاون الدولي لتحسين الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي بما يتوافق مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة