Close ad

مهرجان القاهرة السينمائي ينعى الناقد التونسي خميس الخياطي

19-6-2024 | 15:11
مهرجان القاهرة السينمائي ينعى الناقد التونسي خميس الخياطيخميس الخياطي
سارة نعمةالله

نعت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي برئاسة الفنان حسين فهمي، الناقد السينمائي التونسي الكبير والكاتب خميس الخياطي، الذي وافته المنية أمس الثلاثاء.

موضوعات مقترحة

وذكر المهرجان أن الراحل خميس الخياطي، من أبرز النقاد السينمائيين العرب والناشطين في نوادي السينما العربية والعالمية، وله إسهامات عديدة في الحركة النقدية، وعمل صحفيًا متخصصًا في مجالي السينما والشؤون السمعية والبصرية، كما عمل في العديد من وسائل الإعلام المكتوبة والسمعية والبصرية في فرنسا والعالم العربي وتونس.

وانتقل الراحل خميس الخياطي لفترة طويلة بإذاعة فرنسا الثقافية وبالقناة التلفزيونية الفرنسية الثالثة، وأدار المكتب الصحفي والاتصال لمعهد العالم العربي بباريس، قبل أن يقرر العودة إلى تونس في بداية تسعينيات القرن الماضي، إذ عمل بالقناة الوطنية معدًّا ومقدمًا لعدة برامج تهتم بالسينما التونسية والعربية والعالمية، كما كان مراسلًا ثقافيًا لجريدة القدس العربي ورئيس تحرير بجريدة الصباح.

وأصدر خميس الخياطي مجموعة من الكتب باللغتين العربية والفرنسية، بلغ عددها حوالي 15 كتابا من بينها فلسطين والسينما النقد السينمائي 1982، عن السينما المصرية 1985، صلاح أبو سيف 1995، يائسًا من الصورة 2002، تسريب الرمل 2006، أيام قرطاج السينمائية الذاكرة الخصبة 2016، وغيرها من الأعمال.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: