Close ad

في عيد ميلاد "الكبير أوي".. أحمد مكي الفنان متعدد المواهب

19-6-2024 | 07:56
في عيد ميلاد  الكبير أوي  أحمد مكي الفنان متعدد المواهبأحمد مكي
آيات الأمين

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان أحمد مكي هو ممثل، ومخرج، ومنتج ومؤلف ومغني راب مصري.

موضوعات مقترحة

بدأ مسيرته الفنية عام 2001 بعد تخرجه من معهد السينما وشارك في العديد من الأفلام والمسلسلات، ونال أول بطولة مفردة له عام 2008 في فيلم إتش دبور ثم شارك مع دنيا سمير غانم، وأحمد الجندي في تقديم سلسلة من الأعمال الناجحة مثل: طير إنت، لا تراجع ولا استسلام وكذلك حلقات مسلسل الكبير أوي بأجزائه الثمانية.

قدم أيضًا أحمد مكي العديد من الأغاني خاصة الراب، وقدم ألبوم أصله عربي عام 2011 بالإضافة إلى العديد من الأغاني المفردة

ولد في الجزائر ونشأ في الطالبية

عاش معظم عمره في مصر وهو مقيم فيها، ولد في وهران بغرب الجزائر لأب جزائري وأم مصرية ثم انتقل إلى مصر مع والدته ونشأ في حي «الطالبية»، وهو الأخ الأصغر للممثلة إيناس مكي.


أحمد مكي مخرجا

بدأ حياته الفنية بعد تخرجه من معهد السينما قسم إخراج، حيث أخرج عددًا من الأفلام القصيرة من بينها ياباني أصلي و(الحاسة السابعة)، وقام بعمل دور صغير في فيلم ابن عز مع علاء ولي الدين ثم في فيلم تيتو مع أحمد السقا، ثم قام بإخراج أول فيلم سينمائي له وهو الحاسة السابعة والذي شارك في تأليفه وكان من بطولة أحمد الفيشاوي ورانيا الكردي، ثم قام بتقديم دور «هيثم دبور» في سيت كوم تامر وشوقية ثم قدمها في فيلم مرجان أحمد مرجان مع الفنان عادل إمام ثم قدمها مرة أخيرة مع إتش دبور.

طير أنت وتتوالى النجاحات 

ثم بدأ بعد ذلك حقبة اتسمت بالنجاح الكبير جماهيرياً مع الفنانة دنيا سمير غانم والمخرج أحمد الجندي حيث قام بعمل فيلم «طير أنت» ولا تراجع ولا استسلام ثم أستمر التعاون في مسلسل «الكبير أوي» الذي استمر بأجزائه الأول والثاني والثالث والرابع والخامس بين أعوام (2011- 2016). من أعماله التي قام بإخراجها فيلم الحاسة السابعة (2005) من بطولة أحمد الفيشاوي وقصته عن فيلم روائي قصير قام بإخراجه أيضًا عام 2003 بالمعهد الفني وشارك في إخراج عدد من حلقات مسلسل لحظات حرجة.


اشتهر تمثيل شخصية «هيثم دبور» انتحل فيها اسم أحد الكتاب و حتى ارتبط اسم هيثم دبور عند الكثيرين بأحمد مكي وليس بالصحفي.. وهي شخصية الشاب المدلل ابن أحد المليونيرات في مسلسل تامر وشوقية وقد قام بتكرار نفس الشخصية لاحقًا في فيلم «مرجان أحمد مرجان» و«H دبور»، هيثم دبور الذي لا يستطيع الاعتماد على نفسه ويتكلم بلغة الشباب في هذه الأيام العربية الممزوجة بالإنجليزية ومشهور ببعض المصطلحات الغريبة أشهرها "Cool" و"Beautiful" و"YO YO YO" و"YEAH BABY YEAH" "OMG". اشتهر مكي أو هيثم بباروكته الغريبة والشهيرة في نفس الوقت. انتقده البعض في فيلمه «إتش دبور» لاستخدامه بعض المصطلحات ولكنها لغة الشباب التي يتعاملون بها. وقد أعلن أحمد مكي أنه لن يقدم شخصية هيثم مرة أخرى حتى لا يسقط في دور الشخصية الواحدة مثل بعض الفنانين. وبالفعل قدم فيلمه بعديد من الشخصيات المتنوعة بعنوان «طير أنت» وفيلم بعنوان «لا تراجع ولا استسلام (القبضة الدامية)» وهو ظهر في الفيلم بشخصيتين «أدهم» و«حزلقوم». 

سلسلة الكبير أوي 

تعد شخصية الكبير أوي من أشهر شخصياته وجوني من مسلسل الكبير حيث إنه ظهر على أنه أخ للكبير التوأم وظهر معهم أيضا بشخصية حزلقوم وهنا يظهر إبداع أحمد مكي حيث إنه كان يقوم بتمثيل مشهد واحد فقط بالثلاث شخصيات وأقنع الجمهور أنهم ممثلون مختلفون على مدار ٨ مواسم من المسلسل الشهير حقق نجاح جماهيري تفاوتت مستوياتها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة