Close ad

ضخ 240 ألف طن سكر وزيت وكميات كبيرة من اللحوم بالمجمعات الاستهلاكية خلال العيد

17-6-2024 | 16:58
ضخ  ألف طن سكر وزيت وكميات كبيرة من اللحوم بالمجمعات الاستهلاكية خلال العيدكلام صورة: ضخ السلع الأساسية بالمجعات الاستهلاكية

كتب -سالم عبد الغني:

موضوعات مقترحة

وجه الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، الشركة القابضة للصناعات الغذائية بفتح المجمعات الاستهلاكية أول وثاني وثالث أيام عيد الأضحي أمام المواطنين مع ضخ يومي للحوم الطازجة والسلع أيضاً.

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى أن المجمعات الاستهلاكية تعمل من الـ 9 صباحاً حتى الـ 9 مساء.

وأضاف "المصيلحي" أنه  وجه بإنشاء غرفة عمليات مركزية بالوزارة والشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركتي الجملة ( العامة – المصرية )، وشركتي المجمعات الاستهلاكية ( النيل – الاسكندرية ) لمتابعة توافر السلع بالمجمعات ومخازن الجملة، ونوه إلى أن مخازن الجملة سوف يعمل منها مخزنان رئيسيان بكل محافظة لتوفير السلع الغذائية على بطاقة الدعم.

من جانبه، صرح أحمد كمال معاون الوزير لشئون المشروعات والإعلام بأنه تم ضخ 180 ألف طن سكر بالمجمعات الاستهلاكية، و60 ألف طن زيت طعام، و20 ألف طن مكرونة، و15 ألف طن أرز.

وأكد أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة تقوم برفع تقرير يومي للعرض علي الوزير  عن توافر السلع الأساسية واستقرار الحالة التموينية، وتوافر أسطوانات الغاز، وتوافر الوقود بمحطات الوقود،مشيرا إلى أن المخابز تعمل فى المواعيد المقررة لها بأجازة عيد الأضحى، وكذلك منافذ صرف السلع التموينية.

في غضون ذلك، واصلت وزارة التموين والتجارة الداخلية صرف المقررات التموينية عن شهر يونيو الحالي والخبز خلال أيام عيد الأضحى .

 واكدت الوزارة أنه عبر 40 ألف منفذ على مستوى الجمهورية، بعدد 21 مليون بطاقة، سيستمر  توفير كل الأصناف التي تضخها الوزارة ضمن مقررات الدعم والبالغ عددها 31 صنفًا، حيث تبلغ قيمة السلع شهريًّا أكثر من 4 مليارات جنيه.

وقالت الوزارة، إن كل السلع الأساسية متوفرة بمخزونات تصل لأكثر من ٤ أشهر، مشيرة إلى استمرار جهود الوزارة في تأمين الاحتياطي الإستراتيجي، لتلبية احتياجات المواطنين، سواء من الأصناف المدعمة أو الحرة، فضلًا عن تسيير حملات يومية على المنافذ، للتأكد من توافر السلع.

و تجاوزت  عمليات الصرف نسبة الـ75% وذلك قبل حلول عيد الأضحي كما وجهت وزارة التموين والتجارة الداخلية، مديريات التموين على مستوى المحافظات، بشأن قواعد منظومة صرف الخبز الجديدة وفقا لقرار تحريك سعر رغيف الخبز البلدي، وتتضمن إجراءات منظومة صرف الخبز الجديدة،استمرار تقديم رغيف الخبز البلدى المدعم بذات الحصص المقررة عدد 5 أرغفة / للفرد واستمرار إنتاج رغيف العيش بالأوزان المقررة 90 جراما للرغيف وبذات المواصفات المقررة.

كما تتضمن الإجراءات تعديل سعر رغيف الخبز البلدى المدعم المنتج بالمخابز البلدية 20 قرشا / للرغيف زنة 90 جراما للخبز (ماو - ملدن - مجر) و-20 جنيها سعر بيع عبوة 10 كيلوجرامات من دقيق المستودعات المقررة للفرد المدرج تموينيا شهريا.

وتقوم الهيئة العامة للسلع التموينية بسداد فروق تكلفة تصنيع الخبز للمخابز المستحقة لذلك للخبز (طرى - ملدن) لسدادها لصاحب المخبز على حسابه المفتوح بأحد البنوك عن مبيعات كل رغيف على النظام.

كما تقوم شركة البطاقات الذكية (سمارت) بتحديد إجمالي المبالغ المطلوب سدادها من قبل المخبز يوميا لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية عن فروق تكلفة تصنيع الخبز الخاصة بكل رغيف تم بيعه على النظام من قبل المخبز .

اقرأ أيضًا: