Close ad

هل تعاني من الضغط والسكر؟ .. روشتة صحية غذائية لتناول لحوم الأضحية دون قلق

20-6-2024 | 14:38
هل تعاني من الضغط والسكر؟  روشتة صحية غذائية  لتناول لحوم الأضحية دون قلقروشتة صحية لمرضى الضغط والسكر خلال إجازة العيد
شيماء شعبان

يُعد عيد الأضحى المبارك مناسبة للفرح واللمّة العائلية، لكن قد يشكل تحديًا لمرضى الضغط والسكر، خاصةً مع كثرة اللحوم والحلويات التي تُقدم خلال هذه الفترة.

موضوعات مقترحة

ولذلك، تقدم لكم " بوابة الأهرام" روشتة صحية لمرضى الضغط والسكر لقضاء عيد أضحى صحي وآمن

نصائح عامة لمرضى الضغط والسكر لقضاء عيد أضحى صحي وآمن

وبهذا الصدد، يقدم الدكتور أحمد دياب، استشاري التغذية العلاجية، روشتة صحية لمرضى الضغط والسكر خلال إجازة عيد الأضحى لقضاء إجازة صحية وآمنة ومنها:

1-  الالتزام بتناول الأدوية في مواعيدها المحددة خلال أيام العيد، مع الحرص على مراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام.

2- تناول وجبات منتظمة على مدار اليوم بدلًا من تناول وجبات كبيرة، وعد الإفراط في تناول الكثير من الطعام.

3- شرب الماء بكثرة ضروري للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام، ويساعد على خفض ضغط الدم وتنظيم مستويات السكر في الدم.

4- ممارسة الرياضة، قم بتخصيص 30 دقيقة على الأقل لممارسة الرياضة يوميًا، حتى لو كانت رياضة خفيفة مثل المشي.

5-  احرص على الحصول على قسط كافٍ من النوم ، لذا تأكد من الحصول على 7-8 ساعات من النوم كل ليلة؛ حيث أن قلة النوم يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة مرضى الضغط والسكر.


روشتة صحية لمرضى الضغط والسكر خلال إجازة العيد

نصائح غذائية لمرضى الضغط والسكر خلال إجازة العيد

وينصح استشاري التغذية العلاجية، ببعض النصائح الغذائية لمرضى الضغط والسكر خلال إجازة العيد، حيث حذر من اختيار اللحوم عالية الدسم " مثل لحم الضأن" وأوصى باختيار اللحوم الحمراء الخالية من الدهون مثل لحم البقر أو الدجاج.

- كذلك إزالة الدهون المرئية من اللحوم قبل الطهي فهذا يساعد على تقليل محتوى الدهون المشبعة.

وأوضح استشاري التغذية العلاجية بعض طرق الطهي الصحية ومنها: مثل الشوي أو السلق أو البخار، وحذر من قلي اللحوم، منوّها على ضرورة تناول الخضروات والفواكه بكثرة لأنها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن التي تُفيد صحة مرضى الضغط والسكر.


الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية

وحذر دياب من تناول الحلويات والسكريات، واختيار بدائل صحية مثل الفواكه الطازجة أو الزبادي بالفاكهة، كذلك استخدام التوابل والأعشاب بدلًا من الملح لإضافة نكهة إلى طعامك، بالإضافة إلى  شرب المشروبات الصحية وتجنب المشروبات الغازية والعصائر المُحلاة بالسكر، واختيار بدائل صحية مثل الماء أو الشاي الأخضر أو عصير الليمون.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة