Close ad

كيف تتخطى الشعور بالزهق والتوتر خلال إجازة العيد؟

19-6-2024 | 10:19
كيف تتخطى الشعور بالزهق والتوتر خلال إجازة العيد؟كيف تتخطى الشعور بالزهق والتوتر خلال إجازة العيد؟
شريف شعبان

في موسم الأعياد، يزداد شعورنا بالحماس والرغبة في قضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء، لكن في بعض الأحيان، قد تتحول هذه الإجازات إلى مصدر للضغط والتوتر، خاصةً مع تراكم المسؤوليات والواجبات الاجتماعية.

ولكن لا داعي للقلق.. خلال السطور التالية تقدم "بوابة الأهرام"، بعض النصائح الفعّالة للتغلب على الشعور بالملل والتوتر خلال إجازة العيد، والاستمتاع بوقت ممتع وهادئ.

 نصائح فعّالة لتتخطى الشعور بالزهق والتوتر خلال إجازة العيد

وفي هذا الإطار، يوصي الدكتور وائل وفاء، استشاري تنمية المهارات والعلاقات الإنسانية ببعض النصائح الفعّالة التي تجعلك تتخطى شعور الزهق والملل خلال إجازات الأعياد الطويلة، وتكون متمثلة في الآتي:

1- حرصك الدائم على تنظيم وقتك بشكل جيد، وذلك بتخصيص بعض الوقت للراحة والاسترخاء، والبعض الآخر للأنشطة الترفيهية التي تُحبّها، مع وضع قائمة بالأعمال التي يجب عليك إنجازها خلال العيد، وقسّمها على فترات زمنية محددة، حتى لا تشعر بالإرهاق.


نظّم وقتك

2- تواصل مع الطبيعة، ويكون ذلك من خلال الخروج في الهواء الطلق لبعض الوقت، والمشي في الطبيعة، أو ممارسة الرياضة. فهذه الأنشطة تُساعد على تحسين الحالة المزاجية، وتُقلّل من الشعور بالتوتر والقلق.


السير في الهواء الطلق

3- مارس هواياتك المفضلة، سواء كانت القراءة، أو الرسم، أو الموسيقى، أو أي نشاط آخر يُساعدك على الاسترخاء والاستمتاع بوقتك.


مارس هوايتك المفضلة

4- تواصل مع العائلة والأصدقاء بقضاء وقت ممتع مع عائلتك وأصدقائك، وتناول الطعام معهم، وتبادل الأحاديث الشيقة. فهذه العلاقات الاجتماعية تُساعد على الشعور بالسعادة والراحة النفسية.


التواصل مع العائلة والأصدقاء

5- تطوّع للمساعدة في الأعمال الخيرية، أو ساعد أحد أفراد عائلتك أو أصدقائك في إنجاز بعض المهام. فهذا الشعور بالعطاء يُساعد على تحسين الحالة المزاجية، وتعزيز الشعور بالرضا عن النفس.


تطوّع للمساعدة في الأعمال الخيرية

6- قلل من استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي؛ حيث إن قضاء ساعات في التمرير عبر وسائل التواصل الاجتماعي يزيد من الشعور بالزهق والتشتت، لذا خذ استراحة من هاتفك واستمتع بالعالم الحقيقي.


قلل من استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي

7- عندما تشعر بالتوتر خذ وقتًا لممارسة التنفس العميق، واستنشق ببطء وعمق من أنفك وازفر ببطء من فمك، وقم بتكرار هذه العملية عدة مرات حتى تشعر بأنك أكثر هدوءاً.


ممارسة التنفس العميق

أفكار إضافية لقضاء وقت ممتع خلال إجازة العيد

ويضيف وفاء، هناك بعض الأفكار الإضافية أيضا لقضاء وقت ممتع خلال إجازة العيد وتتمثل في:

- سافر إلى مكان جديد.

- اذهب إلى حفلة أو مهرجان.

- شاهد فيلمًا أو مسرحية.

- اقرأ كتابًا جديدًا.

- تعلم مهارة جديدة.

- مارس ألعابًا مع العائلة أو الأصدقاء.

- استمتع بتناول وجبة طعام شهية في مطعمك المفضل.


قضاء وقت ممتع في إجازة العيد

ويوصي، استشاري تنمية المهارات والعلاقات الإنسانية  أن أهم شيء هو الاستمتاع بوقتك والاسترخاء،لا تُحمل نفسك أكثر من اللازم، ولا تُفكر في الأمور السلبية. بل ركز على الاستمتاع بكل لحظة، وخلق ذكريات جميلة مع من تحبّ والاستمتاع بوقت ممتع وهادئ مع عائلتك وأصدقائك، فالإجازات هي فرصة رائعة للتخلص من ضغوطات الحياة اليومية.


الدكتور وائل وفاء

كلمات البحث
الأكثر قراءة