Close ad

المكسيك تبحث عن لقبها الأول في "كوبا أمريكا" خلال مشاركتها الـ12

16-6-2024 | 12:16
المكسيك تبحث عن لقبها الأول في  كوبا أمريكا  خلال مشاركتها الـالمكسيك
الألمانية

يشارك المنتخب المكسيكي لكرة للمرة الثانية عشرة ببطولة كأس أمم أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا) حينما تنطلق منافساتها في الفترة من 20 يونيو إلى 14 يوليو المقبلين في الولايات المتحدة.

موضوعات مقترحة

ويعد المنتخب المكسيكي أنجح منتخب وطني في منطقة كونكاكاف، حيث فاز باثنتي عشرة بطولة للاتحاد (الكأس الذهبية)، بالإضافة إلى بطولتين لبطولة اتحاد أمريكا الشمالية لكرة القدم، وبطولة كأس أمم أمريكا الشمالية.

كما يعد المنتخب المكسيكي واحدا من ثمانية منتخبات فازت باثنتين من أهم ثلاث بطولات لكرة القدم (كأس العالم، كأس القارات، والألعاب الأولمبية الصيفية)، حيث فاز بكأس القارات في نسخة 1999 والميدالية الذهبية في أولمبياد 2012 .

كما يعد المنتخب المكسيكي الفريق الوحيد من كونكاكاف الذي يفوز بمسابقة رسمية تابعة للفيفا، حيث فاز بكأس القارات 1999.

ولعب المنتخب المكسيكي أول مباراة في تاريخ بطولة كأس العالم ضد فرنسا في 13 يوليو 1930، علما بأنه شارك في المونديال 17 مرة وكان أفضل إنجازاته بلوغ دور الثمانية مرتين في نسختي 1970 و 1986، وكانت كلتا المرتين على أرضه.

ورغم أن المكسيك تقع تحت إشراف اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف) ، فقد تمت دعوة المنتخب المكسيكي بانتظام للمشاركة في بطولة كوبا أمريكا منذ عام 1993 إلى عام 2016، حيث حقق المركز الثاني مرتين - في عامي 1993 و 2001 - وحصل على ميدالية المركز الثالث ثلاث مرات.

في المجمل خاض المنتخب المكسيكي 48 مباراة بكوبا أمريكا، حيث حقق الفوز في 19 مباراة وخسر في 16 وتعادل في 13 مباراة، وسجل لاعبوه 66 هدفا وتلقت شباكه 62 هدفا.

ويأمل خايمي لوزانو، مدرب المنتخب المكسيكي،في تحقيق إنجاز فريد من نوعه وقيادة المنتخب المكسيكي للتتويج بأول ألقابه في البطولة.

ولكن سيواجه منافسة شرسة للغاية من منتخبات أمريكا الجنوبية، حيث يتنافس في المجموعة الثانية مع منتخبات الإكوادور وفنزويلا وجامايكا.

ويستهل المنتخب المكسيكي، الذي تبلغ قيمته التسويقية 80ر212 مليون يورو، مبارياته في البطولة بمواجهة منتخب جامايكا يوم 23 يونيو على ملعب إن آر جاي، ثم يواجه منتخب فنزويلا يوم 27 من ذات الشهر على ملعب صوفي، قبل أن يختتم مبارياته في دور المجموعات بمواجهة الإكوادور في الأول من يوليو على ملعب ستايت فارم.

ويعتمد لوزانو، على فريق شاب حيث أن متوسط معدل أعمار الفريق هو 3ر25 عاما، علما بأن أكبر لاعب بالفريق هو جويليرمو مارتينيز، لاعب بوماس أونام، والذي يبلغ 29 عاما.

ويعد من أبرز نجوم المنتخب المكسيكي،  سانتياجو مارتينيز، لاعب فينورد، كما أنه أعلى لاعب من حيث القيمة التسويقية حيث تبلغ قيمته 45 مليون يورو، بالإضافة إلى خورخي سانشيز، لاعب بورتو، وسيزار مونتيس، لاعب ألميريا، وجوان فاسكيز، لاعب جنوه، بالإاضفة إىل إدسون ألفاريز، قائد الفريق.

ويدخل المنتخب المكسيكي منافسات كوبا أمريكا وهو يحتل المركز الرابع عشر في التصنيف الخاص بالاتحاد الدولي لكرة القدم، علما بأن أعلى تصنيف وصل له هو احتلال المركز الرابع 7 مرات كان آخرها في يونيو 2006، فيما كان أقل تصنيف للمنتخب المكسيكي هو احتلاله المركز الـ40 في يوليو2015.

وكان أكبر انتصار حققه المنتخب المكسيكي على حساب منتخب جزر البهاما 13 / صفر في أبريل 1987، فيما كانت أكبر خسارة تلقاها أمام المنتخب الإنجليزي عندما خسر صفر / 8 في مايو 1961.

يذكر أن الهداف التاريخي للمنتخب المكسيكي هو خافيير هيرنانديز حيث سجل 52 هدفا دوليا، فيما يعد أكثر لاعب مشاركة مع المنتخب هو أندريس جواردادو حيث شارك في 179 مباراة دولية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: