Close ad

أطلس للحياة البرية والنباتية.. متى يتواجد طريق الحج المصري على قوائم اليونسكو؟

18-6-2024 | 13:56
أطلس للحياة البرية والنباتية متى يتواجد طريق الحج المصري على قوائم اليونسكو؟أطلس للحياة البرية والنباتية على طريق الحج القديم
محمود الدسوقي

وثّق الباحث في التراث أسامة غزالي، ما يقرب من ٢٥٠ نقطة وموقعًا بطريق الحج القديم (قوص/ عيذاب)، مؤكدًا أنه بصدد الانتهاء من وضع أطلس كامل لهذا الطريق، شاملاً الحياة البرية من طيور وحيوانات، وكذلك الغطاء النباتي من أشجار ونباتات، فضلاً عما يقع به من محطات قديمة ومواقع تراثية كالأضرحة وعلامات الطريق، فضلاً عن المظاهر الجغرافية كالوديان والآبار، والجبال.

موضوعات مقترحة

وقال أسامة الغزالي:"أتمني أن نعمل بشكل جاد على وضع هذا الطريق على خريطة التراث العالمي، ضمن قوائم اليونسكو، فطريق الحج والطريق الروماني القديم بحاجة أن يكونا ضمن مناطق التراث العالمي". 


أطلس للحياة البرية والنباتية على طريق الحج القديم

أشجار الدوم والسنط بطريق الحج

وأكد أسامة أن الدوم يعد واحدًا من أهم الأشجار التى تتواجد بطريق الحج القديم، كما أن  المصريين  القدماء قدسوا أشجار السنط كشجرة الحياة؛ لما توفره من قيم وخدمات بيئية، وظلت شجرة الدوم شجرة حياة لطريق الحج المقدس، فلم ترتبط شجرة من حيث تواجدها أو استخدامها كعلامات طريق أو ارتباط واحات وآبار ومحطات الحج عبر الطريق المصري للحج وصولاً إلي عيذاب بالبحر الأحمر كما ارتبطت شجرة الدوم بدرب الحج الحجازي الساحلي وصولاً إلي مكة المكرمة.  

ويضيف غزالي، أنه من خلال جولات اكتشاف وزيارة لطرق الحج عبر صحراء مصر الشرقية والغربية (طريق الحج المغاربي والأفريقي)، وأيضا في الجانب السعودي في الشمال الغربي، توصل أن الدوم كان رفيق كل واحة ونقطة استراحة على هذا الطريق.

وأضاف أن الفرنسيين عندما غزوا مصر أقاموا محطة المكوس والجباية علي قوافل الحج والتجارة في الطريق الأفريقي عبر درب الأربعين وسط واحة دوم بالقرب من واحة باريس وسميت بواحة دوم المكس، مؤكدًا علي أن كثيرًا ما نعتقد أن أيكولوجيا الدوم نوع جفافي متحمل للجفاف، لكن الأقرب أنه دليل للماء ومحب للتواجد بالقرب من عيون المياه ومجاري الوديان الرئيسية، وقد استمر الدوم في تواجده عبر طريق الحج ما بين انتنشار استزراع وانتشار بري أحيانًا، ليظل شاهدًا صامدًا عبر الزمان والمكان، كما هو حال نقوش الصخور التي تركها أيضا من مروا من هنا قديما، أي حجاج بيت الله المعظم بمكة المكرمة .


أطلس للحياة البرية والنباتية على طريق الحج القديم

السكة الحجازية

يعد طريق السكة الحجازية، والذي يحمل مسماه القديم حتى الآن على ألسنة أهل قنا، من أهم طرق الحجاج لبيت الله، حيث كان يمر منه حجاج شمال إفريقيا وبعض الشوام، وكذلك المصريين الذين يسلكون طريق قوص-عيذاب، أو طريق أسوان-عيذاب، ومن البحر يتجهون لبيت الله الحرام.

ورغم صعوبة ووعرة الطريق، إلا إنه كان يسلكه سنويا ملايين الحجاج من كل الأقطار الإسلامية والعربية، وساهم في حركة ثقافية واجتماعية والسكة الحجازية في زماننا الحاضر تمتد شرق مقام العارف بالله سيدي عبد الرحيم القنائي، ثم مرورًا بمنطقة الحصواي، الدغيمات، الجبلاو الشوينة، الشيخ ركاب، ويستمر في الاتجاه جنوبًا حتى منطقة بئر عنبر، إحدى نقاط الطريق البري قديمًا للمسافرين والحجاج وخاصة المغاربة.

 بدوره يقول الباحث الدكتور محمد سيد نور لــ"بوابة الأهرام" إن مدينة قوص اتصلت بميناء القصير على الطريق البرى منذ القدم، حيث كان أقصر الطرق الموصلة بين قوص على النيل وبين البحر الأحمر، فكانت القوافل تقطعه فى مسافة 5 أيام، مؤكدًا أن المؤرخين أكدوا أن الطريق بين قوص وعيذاب كان يتفرع لفرعين، الفرع الأول هو طريق العبيدين، وهو قصير المسافة، أما الطريق الثاني فيُعرف بطريق "دون قنا"، وهى قرية على شاطئ النيل، وكان الطريقان يفترقان عند بعضهما ليلتقيا عند آبار المياه مرتين الأولى عند بئر تُعرف ببئر "دنفاش"، والثانية عند بئر يُعرف بـ"شاغب".


أطلس للحياة البرية والنباتية على طريق الحج القديم

ويذكر الرحالة ابن جبير في رحلته أنه قصد عيذاب من قوص على طريقين: أحدهما يعرف بطريق العبدين، وهذه هي التي سلكناها، وهي أقصر مسافة، والآخر طريق دون قنا، وهي قرية على شاطئ النيل، ومجتمع هاتين الطريقين على مقربة من ماء دنقاش المذكور، ولهما مجتمع آخر على ماء أمام ماء "دنقاش"، حيث كان الماء علي مسافة يوم كامل،ويتصل طريق أسوان عيذاب بعدة طرق أيضا.

 ويوضح نور أن أسوان اتصلت بعيذاب نحو طريقين، أولهما كان يمر عبر "وادي العلاقي" ويخترق منطقة المعادن حيث يسلكه التجار وطلاب التبر والحجاج، وقد حدده المؤرخون في العصر الفاطمي بأن طوله 14 يوما، ويُذكر المقدسي أنها طريق آمنة، أما الطريق الثاني فهو طريق يطلق عليه طريق الوضح، وسُمى بذلك لخلوه من الجبال المتشبكة، وتبلغ مسافته 18 مرحلة، وكان مليئا بالرمال وليس فيه عمران، وقد سلكه عدد من المؤرخين والرحالة مثل ناصر خسرو الذي حدد طول هذا الطريق بأكثر من 200 فرسخ قطعها في مدة 15 يوما، وأدى ضعف الدولة الفاطمية وانهيار دورها آنذاك لجعل الحجاج المصريين والمغاربة يتجهون إلى طريق جنوب مصر.


طريق الحج القديم

ويؤكد الشاذلى عباس أن طريق السكة الحجازية كان سببا فى استقرار العديد من المغاربة في صعيد مصر خلال رحلة عودتهم من بلاد الحجاز؛ مما زاد من الآثار الاقتصادية لامتهان المغاربة العديد من الحرف والتجارة خلال رحلتهم إلى الحجاز، كما نمت الحياة الفكرية والاجتماعية من خلال استقرار العديد من العلماء في صعيد مصر وتصاهرهم من القبائل الموجودة به، وعلى رأسهم العارف العابد الزاهد سيدى عبد الرحيم المغربي القنائي، والشيخ إبراهيم بن علي الأندلسي الشهير بابن أبي الدنيا وغيرهم من عشرات العلماء.

وخلال استقرار العديد من العلماء في صعيد مصر وتصاهرهم من القبائل الموجودة به، وعلى رأسهم العارف العابد الزاهد سيدى عبد الرحيم المغربي القنائي، والشيخ إبراهيم بن علي الأندلسي الشهير بابن أبي الدنيا وغيرهم من عشرات العلماء.

 وفي طريق بئر عنبر تم إنشاء نقاط الاستراحات وهي النقاط التي تعاني من الاندثار، فوزارة الآثار لم تقم بضمها وتركتها للأوقاف، حيث لم يتبق من النقاط سوى أطلال لاستراحة إبراهيم باشا وبعض النقاط الطينية التى قاربت على الاندثار الكامل.


طريق الحج القديم

طريق الحج القديم

طريق الحج القديم

طريق الحج القديم

طريق الحج القديم

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة