Close ad

بعد غروب شمس يوم عرفة.. حجاج بيت الله الحرام يفيضون إلى مزدلفة للمبيت بها

15-6-2024 | 19:41
بعد غروب شمس يوم عرفة حجاج بيت الله الحرام يفيضون إلى مزدلفة للمبيت بها حجاج بيت الله الحرام
أ ش أ

أفاض حجاج بيت الله الحرام من عرفات إلى المزدلفة للمبيت بها.

موضوعات مقترحة

أتمت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية تجهيز مسجد المشعر الحرام بمزدلفة لاستقبال الحجاج هذا العام 1445هـ، وسط منظومة متكاملة من الخدمات النوعية والتوعوية والإرشادية والخدمات الإلكترونية والشاشات التفاعلية الإرشادية وخدمة الواي فاي التي تقدمها الوزارة لخدمة وراحة حجاج بيت الله الحرام؛ تماشياً مع توجيهات القيادة السعودية بتسخير الإمكانات لخدمة ضيوف الرحمن.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الوزارة نفذت عدة مشاريع تطويرية لمسجد المشعر الحرام بمشعر مزدلفة هي: "مشروع أنظمة التكييف وتنقية الهواء، بتكلفة إجمالية بلغت 3,994.870 مليون ريال، ومشروع فرش المسجد بالسجاد الفاخر، وتطوير وصيانة دورات المياه، وإضافة دورات مياه خاصه لذوي الإعاقة، وإضافة مولدات احتياطية للمسجد إلى جانب تزويده بالكاميرات لرصد مستوى الخدمات والشاشات التفاعلية لتوعية الحجاج.

كما قامت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بتحسين كفاءة ربط مشعر منى بالمسجد الحرام، عبر مسارات النقل العام خدمة لحجاج بيت الله الحرام، وذلك عبر تخصيص 4 مسارات للنقل، بهدف زيادة معدلات الإركاب، وتحسين جودة الخدمات المقدمة.

من جهة أخرى، خصصت الهيئة العامة السعودية للنقل، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، 11 مسارًا تردديًا لنقل الحجاج بالحافلات بين مشعر منى والمسجد الحرام خلال أيام التشريق "يومي العاشر والحادي عشر" من موسم الحج 1445هـ، في حين تم توفير 2460 حافلة لنقل الحجاج؛ مما سيسهم في تسهيل تنقل الحجاج واستكمال أدائهم لمناسكهم خلال رحلتهم في موسم الحج بكل يسر وطمأنينة وسكينة.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة "الصحة" السعودية أن أكثر من 112 ألف حاج استفادوا من الخدمات الصحية المتنوعة، منذ اليوم الأول من شهر ذي القعدة حتى يوم عرفة 1445هـ، والتي تنوعت بين عيادات طبية وتخصصية، وصيدليات، ومراكز غسيل الكلى، وغرف العناية المركزة، ووحدات العزل، كما تم إجراء 20 عملية قلب مفتوح، و 230 قسطرة قلبية، و 819 عملية غسيل كلوي، بالإضافة إلى دخول 2491 من الحجاج إلى المستشفيات والمراكز الطبية لتلقي الرعاية الصحية اللازمة.

كما أكدت "الصحة" السعودية، نجاح تصعيد 366 من الحجاج المرضى المنومين بمستشفيات العاصمة المقدسة ومستشفيات مشعر منى، وجدة والطائف إلى صعيد عرفات اليوم السبت التاسع من ذي الحجة، يوم الحج الأكبر، عبر خمس قوافل بواسطة 55 حافلة مجهزة طبيًا وسيارات إسعاف مرافقة، و40 سيارة خدمات وإسناد، مقابل 397 حاجًا تم تصعيدهم إلى صعيد عرفات العام الماضي في موسم حج العام الماضي 1444هـ.

من جهة أخرى، استقبل مركز الإجهاد الحراري وضربات الشمس بمشعر عرفة التابع للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني السعودية 225 حالة إجهاد حراري وتعب من حجاج بيت الله الحرام. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: