Close ad

«يمحو ذنوب عامين».. دعاء النبي في يوم عرفة

15-6-2024 | 18:43
;يمحو ذنوب عامين; دعاء النبي في يوم عرفةيوم عرفة
سارة إمبابي

يُطلّ علينا يوم عرفة التاسع من ذي الحجة، حاملاً معه عبق الإيمان وخُشوع القلوب، ممزوجًا بأصوات التهليل والتلبية التي تهز أرجاء عرفات وإحياء سنة نبوية مباركة، فيوم عرفة فرصة عظيمة لغفران الذنوب واستجابة الدعاء، والعتق من النار فما أعظمه من موقف وما أجمله من يوم.

موضوعات مقترحة

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء) رواه مسلم.

فضل صيام يوم عرفة

صيام يوم عرفة له أجر وفضل عظيم أن الله يكفر بصوم يوم عرفة ذنوب السنة التي قبله والسنة التي بعده، ويوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة وصيامه سنَّة مؤكدة لغير الحاج، حيث صامه النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وحثَّ عليه، وقد اتفق الفقهاء على استحباب صوم يوم عرفة لغير الحاج، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده) رواه مسلم. 

موضوعات قد تهمك:

خطة متكاملة في يوم عرفة.. يغفر الله بها الذنوب ويستجيب الدعاء

صلاة الاستخارة .. كيفيتها وحكمها والأوقات المستحبة ودعاؤها وماذا نقرأ فيها؟

دعاء النبي يوم عرفة 

‏‎أفضل الدعاء ما قاله النبي محمد صلي الله عليه وسلم في يوم عرفة وهو "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير".

عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم قال "خيرُ الدعاءِ، الدعاءُ يومَ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أنا والنَّبيُّونَ مِن قَبلي (لا إلهَ إلّا اللهُ، وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُلْكُ، ولهُ الحمدُ، وهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ) صحيح الترغيب، وأخرجه الترمذي.

يوم عرفة

أدعية مستحبة في يوم عرفة

‎اللهمّ استُر عوراتي وآمنْ روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بك أن أُغتَال من تحتي.

‎اللهُم سخر لي جنود الأرض وملائكة السماء وكل من وليته أمري وارزقني حظ الدنيا ونعيم الآخرة ويسّر لي كل أمر عسير، بحولك وقوتك ورحمتك يالله.

‎يارب لا تجعلني في حيرة من أمري اللهم اخترلي ولا تخيرني فإن الخيرة فيما اخترته لي اللهم إني وكلت وفوضت أمري إليك فيا رب أرح قلبي ونور بصيرتي.

‎اللَّهُمَّ اهْدِني فِيمَنْ هَدَيْتَ، وَعَافِني فِيمَنْ عَافَيتَ، وَتَوَلَّنَي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ.

‎ يارب أرني عجائب قدرتك في تيسير أموري.

‎رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا.

‎رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا.

‎رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ.

الدعاء

‎رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

اللهم ارزقنا رؤية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

اللهم ارزقنا رؤية وجهك الكريم ومتعنا بالنظر إليك وأنت راض عنا.

اللهم يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث، اللهم آجرنا من النار ومن حر النار، اللهم اكتبنا من عتقائك من النار ومن المقبولين، اللهم ارزقنا البركة في كل شيء.

اللهم ارزقنا الفردوس الأعلى وشفع فينا القرآن، وصلي الله وسلم وبارك علي سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم السلام.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة