Close ad

13 قاعدة مهمة لابد أن تتبعها لشوي لحمة العيد بآمان في المنزل

15-6-2024 | 18:18
 قاعدة مهمة لابد أن تتبعها لشوي لحمة العيد بآمان في المنزلعزل الشوايات عن المناطق القابلة للاشتعال يحد من الضرر في حالة وقوع حادث
أحمد فاوي

خلال أيام عيد الأضحى، يقدم الكثير من الناس على عمليات الشواء، للاستمتاع بتناول الطعام في جو عائلي مبهج.

موضوعات مقترحة

ولكن يجب الحذر عن القيام بعمليات الشواء، ولا سيما إذا كان الشواء في بلكونة المنزل، أو فوق أسطح المنازل، حيث يمكن أن يكون محفوفاً بالمخاطر.


عزل الشوايات عن المناطق القابلة للاشتعال يحد من الضرر في حالة وقوع حادث

السلامة عند الشوي

يمكن أن تتسبب  الشوايات المنزلية إلى حدوث حريق، قد يخرج عن السيطرة، كما أن الشواء المنزلى يشهده الأطفال، فيجب أن تتم عملية الشواء في أمان كامل، ويكون هؤلاء الأطفال بعيدين عن الشوايات المنزلية.

وهناك بعض الأشياء المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار عند القيام بعملية الشواء  المنزلي تشمل:

- ضع الشواية على مسافة معقولة من المواد والمباني القابلة للاحتراق، فلا تضع الشواية بجوار النوافذ والستائر، فعلى الرغم من أن هذا قد يبدو للكثيرين أمرًا منطقيًا أساسيًا، إلا أنه يمكن التغاضي عنه في كثير من الأحيان بشكل مثير للدهشة أو عن غير قصد.

-عزل الشوايات عن المناطق القابلة للاشتعال يحد من الضرر في حالة وقوع حادث.فلا تضع الشواية قريبة من سقف المنزل أز ستائر الشبابيك.


عزل الشوايات عن المناطق القابلة للاشتعال يحد من الضرر في حالة وقوع حادث

- قم دائمًا بالإشراف على الشواية أثناء استخدامها، تأكد من أن شخصًا بالغًا مسؤولاً يراقب الشواية حتى انتهاء عملية الشوي، فقد يخرج الحريق عن نطاق السيطرة في غضون لحظات.

- قم بتنظيف الشواية جيدًا قبل الاستخدام ، حيث أن تنظيف الشحوم المتراكمة قبل الشوي  يؤدي إلى تقليل مخاطر الحريق على الفور.

- لا تقم أبدًا بإشعال الشواية في مكان مغلق، ولا تستخدم المسرعات لتشغيلها.

- تأكد من إيقاف تشغيل شوايات الغاز بإحكام قبل تغيير الأسطوانة، بالإضافة إلى ذلك، كن حذرًا من التسربات في الأنابيب، إذا كنت تشك في ذلك، فحاول مسح الأنبوب المعني بالماء والصابون والبحث عن منطقة فقاعات.

- احرص على إذابة الدهون، فإذا كنت تقوم بشوي اللحوم التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، فاحذر من ذوبانها وتساقطها على نار الفحم؛ وهذا يمكن أن يشتعل بعنف مما يخلق مخاطر غير متوقعة، ويمكنك تقليل هذا الخطر عن طريق إزالة الدهون غير الضرورية من اللحوم وتجنب التحميل الزائد على شواية واحدة.

 - من الضروري أيضًا ألا يتعرض اللحم نفسه للنيران المتصاعدة لأن ذلك سيؤدي إلى تفاقم المشكلة؛ تأكد من أن الشواية بها مساحة حرة متاحة لإخراجها من النار بأمان بينما يخمد اللهب.

- احتفظ بدلو من الرمل أو مطفأة في متناول يديك وجهز خطة إخلاء

- إذا  ما بدأ حريق الشواية بالخروج عن السيطرة بسبب اشتعال الدهون، ضع في اعتبارك أن الغمر بالماء قد يزيد من المخاطر، فقد يهدأ 3 مؤقتًا فقط قبل أن يشتعل مرة أخرى أو يزداد عند ملامسته للماء، مما يؤدي إلى انتشار النار بشكل أكبر.

- في حالة الطوارئ، قم بإغراق الشواية  بدلو من الرمل، أو استخدم مطفأة حريق.

- إذا لم يكن لديك أي خيارات متبقية، قم بإخلاء المنطقة على الفور واتصل بخدمة الإطفاء.

- تأكد من تبريد أدوات الشواء التي تستخدم لمرة واحدة بشكل كامل قبل وضعها في سلة المهملات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة