Close ad

نجاح تصعيد حجاج السياحة إلى عرفات واستعداد الشركات إلى نفرة الحجيج تمهيدًا لمشعر مزدلفة

15-6-2024 | 17:03
نجاح تصعيد حجاج السياحة إلى عرفات واستعداد الشركات إلى نفرة الحجيج تمهيدًا لمشعر مزدلفةتصعيد حجاج السياحة إلى عرفات
فاطمة السروجي

نجحت عملية تصعيد الحجاج إلى جبل عرفات، والتي بدأت منذ عصر أمس الجمعة، وفق ما أعلنت سامية سامي رئيس مكتب شئون الحج السياحي المصري، وتمت من خلال خطة محكمة أشرف عليها بعثة الحج السياحي وشارك في تنفيذها شركات الخدمة الميدانية السعودية وحوالي ١٢٩٨ شركة المنفذة للحج هذا العام.

موضوعات مقترحة

التصعيد الإلكتروني

وقد تم تصعيد حجاج السياحة إلى مشعر عرفات مباشرة دون المبيت في مني ليلة التروية وذاك حرصا علي راحة وسلامة الحجيج ، ونجحت عمليات التصعيد الإلكتروني من خلال وجود باركود الأتوبيسات وبطاقات ذكية للحجاج ووجود كشف بأسماء ركاب كل أتوبيس مع غلق أبواب الأتوبيسات وعدم فتحها إلا بعد الوصول لعرفات.

وتستعد بعثة الحج السياحي وكذلك شركات السياحة لنفرة الحجاج فور غروب شمس يوم عرفة ، ووصولهم مساءً إلى مشعر مزدلفة لجمع الحصوات تمهيدا للرجم، كما يبذل الجميع جهوده تمهيدا لوصول الحجاج إلى مشعر منى وذلك تجنبا للزحام بمني مع التأكد من توافر كافة الخدمات المتفق عليها بين غرفة شركات السياحة وشركة رحلات ومنافع السعودية التي تم التعاقد معها لخدمة حجاج السياحة

وقد نشرت شركات السياحة فتوي فضيلة المفتي الدكتور شوقي علام التي أجاز فيها للمرضي وأصحاب الأعذار ومن لا يوجد له مكان بمشعر منى عدم المبيت بها، وهي الفتوى التي من المنتظر أن تساهم كثيرا في تخفيف الزحام بمخيمات منى.

وقالت سامي إن بعثة الحج السياحي وضعت توقيتات محددة لتحرك الأتوبيسات المقلة للحجاج وعددها أكثر من ٦٥٠ أتوبيسا فور غروب شمس  اليوم السبت " نفرة عرفات" من عرفات إلي المزدلفة.

وأشارت إلى أنه تم تصعيد 7 من حجاج السياحة إلى مشعر عرفات عبر سيارات الإسعاف حيث لم تسمح الحالة الصحية لهؤلاء الحاج بتصعيدهم عبر سيارات شركات السياحة.

وأشارت إلى أن جميع حجاج السياحة وعددهم أكثر من 25 ألف حاج بخير، وهناك لجنة من بعثة الحج السياحي مخصصة لمتابعة الحالات المرضية للحجاج، مشيرة إلى وجود متابعة صحية من قبل بعثة وزارة الصحة المصرية  المتواجدة بالمملكة العربية السعودية لمرافقة الحجاج المصريين.

رصد أحوال جميع مخيمات المطوفين

ومن جهته قال ناصر تركي ، رئيس اللجنة الفنية للحج السياحي ، إنه بانتهاء يوم عرفة سوف تقوم البعثة وخاصة الجهاز الإداري بغرفة الشركات برصد أحوال جميع مخيمات المطوفين بعرفات وبيان اي تقصير يكون قد تم في أي من تلك المخيمات للرجوع إلى شركة رحلات ومنافع لمحاسبة المقصرين.

وأشار  إلى أن العديد من شركات السياحة اتفقت مع أعداد من حجاجها على أن تنقلهم يوميا من مقار إقامتهم بمكة المكرمة إلى مشعر منى لرمي الجمرات ثم العودة من جديد إلي مكة دون المبيت بمنى.

مخيمات حجاج السياحة بمنى

ومن جهته أكد أحمد إبراهيم، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، أن مخيمات الحجاج بمني جاهزة لاستقبالهم اليوم، موضحا أنه  تم تقسيم حجاج السياحة وعددهم أكثر من 25 ألف حاج علي 9 مخيمات، 4 لحجاج المستوى الاقتصادي طيران، و2 لحجاج المستوي  البري و3 مخيمات لحجاج مستوي الـ5 نجوم ، لافتا إلى وجود لجان ميدانية بجميع تلك اللجان لمتابعة تقديم الخدمات للحجاج ،موضحا أنه سيتم تقديم 3 وجبات غذائية للحجاج يوميا (فطار - غداء - عشاء)، فضلا عن العصائر والمثلجات والمشروبات الساخنة والباردة على مدار اليوم.

وأشار إلى أنه تم توزيع ائمة الأوقاف والوعاظ المرافقين لحجاج السياحة على  المخيمات التي يقيم بها الحجاج وذلك لإلقاء الندوات الدينية على مدار اليوم  على الحجاج وتعريفهم بالطريقة المثلى لأداء مناسك الحج.

وأضاف أن حجاج السياحة سيستمروا في الإقامة بمخيمات منى حتى يوم الثلاثاء المقبل ثاني أيام التشريق، ثم يعودوا متعجلين لأماكن إقامتهم بمكة المكرمة، علي أن ينتقل الحجاج الذين قضوا الجزء الأول من برنامج الحج بمكة إلي المدينة المنورة والعكس.

وأكد أحمد إبراهيم أنه تم وضع خطة للطوارئ حتى نهاية الحج ، تشمل آليات سريعة ومحددة للتدخل الفوري في الحالات الطارئة لحل المشاكل مشيرا الي التعاقد مع شركات متخصصة لمراقبة جودة الأغذية وبطاقات إلكترونية للحجاج لتنظيم الحركة ودخول المخيمات موضحا انه تمت مراجعة كافة البنود الخاصة بالتغذية في التعاقد ، والاطمئنان على المعايير التي تم وضعها للاختيار على أساسها ما بين الشركات التي تقدم خدمات التغذية للحجاج في المشاعر المقدسة، ومن أهم تلك المعايير ما يتعلق بالجودة وسلامة الغذاء ومراقبة ذلك من خلال التعاقد مع شركة متخصصة ومعتمدة من وزارة الحج لمراقبة جودة التغذية حرصا على سلامة الحجاج.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: