Close ad

30 يونيو.. طفرة في المشروعات الزراعية وأكثر من 4 ملايين فدان جديدة

30-6-2024 | 15:42
 يونيو طفرة في المشروعات الزراعية وأكثر من  ملايين فدان جديدة الرقعة الزراعية
أحمد حامد

شهدت الدولة المصرية العديد من المشروعات القومية الزراعية التى جاءت لسد الفجوة الغذائية بين حجم الاستهلاك والإنتاج، وتشهد مصر الذكرى الـ"11" لثورة 30 يونيو، حيث شهدت العديد من الإنجازات التى تحققت على أرض الواقع فى ظل الولاية الأولى للرئيس عبدالفتاح السيسي فدشنت العديد من المشروعات فى القطاع الزراعي، حتى أصبحت مصر على أعتاب تحقيق الاكتفاء الذاتي من غالبية السلع الزراعية، وهو الحلم الذي طال انتظاره لسنوات.

موضوعات مقترحة

بدأت هذه الإنجازات بإطلاق المشروع القومي لاستصلاح المليون ونصف المليون فدان لبناء مجتمعات عمرانية جديدة قائمة على الزراعة من واحة الفرافرة في ديسمبر 2015.

مشروع المليون ونصف فدان

وكان مشروع المليون ونصف المليون فدان من أول المشروعات الزراعية التى تم إطلاقها في ديسمبر 2015 ليمثل حجر الأساس نحو توفير مصر لاحتياجاتها من الطعام، ويعد أحد أعمدة المشروعات القومية الزراعية، ويشمل 13 منطقة في 8 محافظات، تقع في صعيد مصر وسيناء، طبقًا لحالة المناخ وتحليل التربة ودرجة ملوحة المياه وهي: قنا، وأسوان، والمنيا، والوادي الجديد، ومطروح، وجنوب سيناء، والإسماعيلية، والجيزة.

إنشاء 100 ألف صوبة زراعية

وأطلقت وزارة الزراعة المشروع القومي للغذاء لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية، لبناء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة، والذي يهدف إلى إنتاج محاصيل عالية الجودة والإنتاجية مع توفير غذاء صحي وآمن للمواطنين.

حيث إنتاج الصوبة علي الفدان يعادل إنتاجية 10 أفدنة عادية أي أن إنتاجها يعادل مليون فدان، ومنتجاتها كلها طبيعية "أورجانيك" تروي بمياه لها نقاء مياه الشرب، مؤكدًا أن المشروع سيكون وفقًا للمواصفات والمعايير الدولية.

الدلتا الجديدة

وكان المشروع القومي الدلتا الجديدة من أهم المشروعات التي أطلقتها الدولة في بداية عام 2021 ليكون إضافة جديدة للرقعة الزراعية وزيادة في حجم الإنتاج والتصدير الزراعي، حيث تستهدف الدولة من خلاله زراعة أكثر من مليون فدان.

توشكى الخير

كما أن إعادة مشروع توشكى الخير وإحياءه مرة أخرى فى جنوب محافظة السودان بهدف خلق وادٍ جديد في الصحراء الغربية على مساحة 540 ألف فدان، وتصل في المستقبل إلى مليون فدان موازٍ لوادي النيل.

ويعتبر إعادة إحياء الرئيس عبد الفتاح السيسي لمشروع توشكى من أهم المشروعات التي يجري تنفيذها فى القطاع الزرعي، حيث يوجد به أكبر مزرعة تمور في الشرق الأوسط من حيث عدد النخيل وأجود أنواع التمور مثل المجدول والبرحي إلى جانب المساحات المزروعة بالمحاصيل الاستيراتيجية مثل  القمح والخضر و الموالح والمانجو وأثبتت التجارب أن الإنتاجية في توشكى عالية وتبشر بالخير.

تكلفة المشروع 6.4 مليار جنيه

وبلغت تكلفة المشروع 6.4 مليار جنيه، وتم البدء فيه في أكتوبر 2020 وقد تمت زراعة ٣٠ ألف فدان قمح خلال أول ٣ أشهر من بداية المرحلة الأولى، إضافة إلى إنهاء تجهيز حوالي ١٠٠ ألف فدان قابلة للزراعة، وجارٍ تجهيز ١٠٠ ألف فدان أخرى بنهاية العام الجاري.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: