Close ad

قبل العيد.. اكتشف بنفسك اللحوم الطازجة من لحم «الحمير والكلاب»

15-6-2024 | 22:25
قبل العيد اكتشف بنفسك اللحوم الطازجة من لحم ;الحمير والكلاب;لحوم الأضاحى - صورة أرشيفية
أحمد حامد

حددت الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة عددًا من النصائح المهمة التى يجب التعرف عليها عندما يتم شراء اللحوم، فى عيد الأضحى المبارك.

موضوعات مقترحة

وتنشر "بوابة الأهرام" الشروط والنصائح التى حددتها الهيئة، والتي يجب اتباعها عند شراء اللحوم:

أكدت الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة، إن هناك ثلاثة أنواع من اللحوم يجب التفرقة بينهم عند الشراء حيث يوجد لكل نوع مواصفات خاصة به ويشترك جميعهم فى مواصفات واحدة.

أولًا: لحم البقر والجاموس

يجب مراعاة أن يكون اللحم فيه تداخل مع الدهن أما الدهن الخارجي فينبغى أن يكون متماسكًا وأبيض اللون مائل للإصفرار، كما يجب مراعاة أن يكون اللحم ذا لون وردى لا يلمع كثيرًا وينبغى تجنب اللحم المخضر المائل إلى الرمادى، وأخيرًا يجب تجنب اللحم الرطب والمبلل والذى يكون لزجًا عند لمسه.

ثانيًا: لحم الغنم والماعز

هذه اللحوم لها مذاق خاص وبالتالى لها مواصفات خاصة وهي يجب أن يكون اللحم متماسكًا مع أنسجة رفيعة، ويكون فيه تداخل بسيط مع الدهن الأبيض ولحم الماعز والغنم يميل إلى التصاق الشعر به، كما يجب مراعاة أن يكون اللحم ذا لون وردى وينبغى تجنب اللحم الداكن والرطب والطرى، ويجب أن يكون الدهن متماسكًا وشمعيًا ومتساويًا وأبيض اللون وينبغى تجنب الدهن الأصفر.

وأضافت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أما بالنسبة للشروط العامة فهي:

1- يجب شراء اللحوم من محلات جزارة نظيفة، وعدم شراء اللحوم المعروضة خارج المحل لأنها معرضة للتلوث، كما ينصح بعدم الشراء من الباعة الجائلين أو من الطرق الزراعية أو الصحراوية أو من أى مصدر غير معلوم.

2- التأكد من وجود أختام المجازر الحكومية على جسم اللحوم كالتالى:

- اللحوم البلدية الصغيرة يكون الختم مستطيلا واللون أحمر

- اللحوم البلدية الكبيرة يكون الختم مثلثًا واللون أحمر

- اللحوم المستوردة يكون الختم سداسيا واللون بنفسجيًا

3- التأكد أن اللحوم التى تقوم بشرائها غير مقطعة أو غير متجانسة فى الشكل أو فى اللون.

4- تأكد من أن اللحوم التى تشتريها ذات طراوة وليونة ولونها أحمر فاتح وناعمة الملمس وقليلة الدهن.

5- تأكد من أن لحم البتلو ناعم الملمس لونه يميل إلى الرمادى أما اللحم الجملى فيكون أحمر ورديا فى الصغير وأحمر داكنا فى الكبير، ولا توجد دهون بين العضلات.

6- اللحوم الداكنة اللون والخشنة الملمس أو تظهر ترى فيها الألياف العضلية بالعين المجردة تدل على كبر عمر الذبيحة.

7- وجود نقط نزفية فى نسيج اللحوم يدل على فسادها وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى.

8- الدهن البقرى لونه أبيض أو أصفر برتقالى (فى الكبير)، أما الدهن الجاموسى فلونه أبيض لامع (فضى)، أما اللون الأصفر الليمونى فيدل على حالة مرضية.

9- وجود أى نقط أو بقع ملونة (خضراء – سوداء) أو رائحة غير طبيعية أو ملمس لزج للحوم دليل على عدم صلاحية اللحوم للاستهلاك الآدمى.

أما بخضوص مواصفات اللحوم الفاسدة، قالت، إن اللون اللحوم الذي يتحول لونها من الأحمر الفاتح لرمادى أو أصفر أو أخضر تكون فاسدة، كذالك اللحوم التى تكون لها رائحة غير مقبولة نتيجة تكون المواد الغازية، وإذا كان القوام مخاطى يسهل قطع الألياف العضلية بأظافر اليد.

وأضافت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن الملمس الذي يكون عليه اللحم مخاطى هلامية منداة، هذا من علامات اللحم الفاسد، وعدم وجود أختام واضحة على الذبائح تؤكد صالحيتها أثناء الذبح، وأيضًا عند الضغط على اللحم بالإصبع يترك أثرا غائرا.

أما بخصوص معرفة اللحم ما إذا كان لحم حمير، أم لا؟ فتقول، إن لون لحوم الحمير أحمر داكن إلى بنى غامق يميل إلى الزرقة ورائحته سيئة وأليافه واضحة بارزة ودهنه قليل، ولكنه مختلف عن الدهن العادى، فيميل لونه إلى اللون النحاسى ويكون مدهنن.

وأضافت أنه عند طهى لحم الحمير بعد الغليان تظهر على سطح الشوربة بقع صفراء زيتية، ويكون ملمس اللحم المسلوق خشن وطعمه مسكر نتيجة لأن لحوم الحمير تحتوى على نسبة عالية من مادة الجليكوجين، وهى مادة نشوية وكربوهيدراتية، وهى أساس التعرف على هذه النوعية من اللحوم حتى ولو فى صورتها المعروفة.

وقالت، إما لحم الكلاب يكون لونه أحمر داكن وقوامه صلب وسطحه لزج، ورائحته كريهة غير مقبولة، وخيوطه دقيقة، ولا يخالطه إلا القليل من الدهن بين العضلات وتحت الجلد ولون الدهن أبيض أو مائل للصفار، وقوامه شحمى زيتى ويتميز لحم الكلاب بأنه يزداد احمرارا عند غليه بالماء.

وأوضحت أنه يمكن من خلال تجربة بسيطة معرفة اللحم الميت من خلال قطع جزء بسيط ووضعه فى كمية من المياه، فإذا تلوثت المياه بالدم كان اللحم لحيوان ميت، كما أن الحيوان الميت لحمه شديد التماسك.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة