Close ad

"همام وبوحة".. أفلام وأغاني ارتبطت باحتفالات عيد الأضحي في نفوس المصريين

15-6-2024 | 14:59
 همام وبوحة  أفلام وأغاني ارتبطت باحتفالات عيد الأضحي في نفوس المصريينفيلم بوحة
مها محمد

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق أيام عيد الأضحي، ومع حلول العيد يزداد شعورنا بالبهجة والسعادة، وتلعب أفلام وأغاني العيد دورًا مهمًّا في تعزيز هذه المشاعر، حيث تضيف على تلك المناسبة لمسة خاصة من البهجة والمرح.

موضوعات مقترحة

في عيد الأضحى تكون الأغاني بمثابة الوسيلة التي تضفي جوًا من الفرح والاحتفال، وتُشعر الناس بروحانية المناسبة، كلمات الأغاني وألحانها غالبًا ما تكون مليئة بالتفاؤل والأمل، وتعبر عن القيم النبيلة مثل التضحية والكرم والتآخي، ومن أبرز تلك الأغاني.

أهلاً بالعيد 

تُعتبر هذه الأغنية من أشهر الأغاني التي تُبث في عيد الأضحى وعيد الفطر، وهي من كلمات عبدالوهاب محمد، ألحان جمال سلامة.

يا ليلة العيد 

لايمكن أستقبال العيد دون سماع هذه أغنية "يا ليلة العيد" للراحلة كوكب الشرق أم كلثوم، وهي من كلمات أحمد رامي، ألحان رياض السنباطي.

العيد فرحة 

تُعبر أغنية "العيد فرحة" للمطربة ياسمين الخيام عن الفرح والبهجة التي يجلبها العيد، وهي من الأغاني التي ترتبط مباشرة بذاكرة الناس، وهي من كلمات عبدالوهاب محمد، ألحان جمال سلامة.

وهناك بعض الأعمال السينمائية التي توثق احتفالات عيد الأضحي، ومن أبرزها.

فيلم بوحة

يُعتبر فيلم "بوحة" للنجم محمد سعد من أكثر الأعمال السينمائية التي توضح أجواء احتفالات عيد الأضحى، وتم عرضه بالسينمات عام 2005، ولاقى نجاحا كبيرا.

قصة فيلم بوحة

تدور قصة فيلم "بوحة" في إطار إجتماعي كوميدي، تبدأ أحداثه داخل المدبح حيث يخوض "بوحة" رحلته للبحث عن المعلم محروس الضبع، ويأتي خلال الفيلم المشهد الشهير عندما استعان رجل به لذبح أضحيته ولاقى المشهد انتشارا واسعا بسبب جملته وهي "صدق سلخت قبل ما أدبح".

فيلم همام في أمستردام

في عام 199 عُرض فيلم "همام في أمستردام"، بدور السينما، والذي بدأ بمشهد للفنان محمد هنيدي، الذي يجسد شخصية "همام" وهو يتجول وسط شوارع القاهرة بجلباب الأبيض أثناء عودته من صلاة العيد، ليذهب للحلاق ويتفاجأ بـ "تيس" جانبه يحلق.

وينطلق حديث كوميدي عندما يقول الحلاق لابنه "بص واتعلم علشان تقص قصة زي دي.. ويرد عليه هنيدي هيقصها لمينظ، ليرد عليه الحلاق: ليك".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: