Close ad

خطة متكاملة في يوم عرفة.. يغفر الله بها الذنوب ويستجيب الدعاء | فيديو

15-6-2024 | 13:11
خطة متكاملة في يوم عرفة يغفر الله بها الذنوب ويستجيب الدعاء | فيديويوم عرفة
سارة إمبابي

يوم عرفة هو يوم مبارك له فضل عظيم، وهو يومٌ يُجيب فيه الله تعالى الدعاء، ويُكفر فيه الذنوب، ويُعتق الله فيه العباد من النار.

موضوعات مقترحة

فضل صيام يوم عرفة

صيام يوم عرفة له أجر وفضل عظيم أن الله يكفر بصوم يوم عرفة ذنوب السنة التي قبله والسنة التي بعده ويوم عرفه هو اليوم التاسع من ذي الحجة وصيامه سنَّة مؤكدة لغير الحاج، حيث صامه النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وحثَّ عليه، وقد اتفق الفقهاء على استحباب صوم يوم عرفة لغير الحاج، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده ) رواه مسلم.

وتقدم لك "بوابة الآهرام"خطة متكاملة تنظم بيها وقتك حتي تكون من الفائزين في يوم عرفة.

خطة يوم عرفة

١- النوم مبكرا 

احرص علي النوم مبكرا في تمام الساعة العاشرة في اليوم السابق ليوم عرفه مع ظبط المنبه الخاص بك للقيام ليلا في تمام الساعة الثانية والنصف الفجر وبذلك يكون لديك ساعة ونص قبل الفجر 

- نصف ساعة لقيام الليل وصلاة ٤ ركعات مع ركعة الوتر .

- ونصف ساعة لتناول السحور . 

- والنصف ساعة الأخيرة قبل الفجر اذكر الله فيه ذكرا كثيرا مع الحرص علي التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير حتي موعد صلاة الفجر وقول ( الله اكبر الله اكبر لا اله إلا الله الله اكبر ولله الحمد 

٢- صلاة الفجر 

احرص علي أداء صلاة الفجر في المسجد جماعة مع الجلوس داخل المسجد بعد صلاتك حتي الشروق و قراءة القرآن واستغفر الله كثيرا وردد أذكار الصباح ولا تغادر المسجد قبل صلاة ركعتي الضحي.

يوم عرفة

٣-الصدقة 

احرص عند عودتك الي منزلك بعد صلاة الضحي في المسجد ان تتصدق ولو بشق تمرة.

الصدقه في يوم عرفه لها فضل واجر عظيم ففي هذا اليوم المبارك يتضاعف آجر الأعمال الصالحة والطاعات لقًول النبي صلي الله عليه وسلم (
‎ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام"يعني أيام العشر. قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: "ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) (رواه البخاري)
‎وفي هذا الحديث نستشعر عظم مكانة هذه الأيام وأن الأعمال الصالحة فيها لها وأجر وفضل كبير.

٤- ذكر الله كثيرا

احرص علي ذكر الله كثيرا في هذا اليوم المبارك 

قال تعالي : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (الأحزاب:41-42)

قال عز وجل في كتابه العزيز : فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (الجمعة الايه رقم 10)

وقوله سبحانه: فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ (البقرة الايه ١٥٢)كل هذه الايات فيها الحث على ذكر الله لما لها من فضل عظيم .

إذا رأيت نفسك تذكر الله سبحانه وتعالي كثيرا فأعلم ان الله قد اصطفاك وأذن لك لذكره دون خلقه وانه قد فتح لك ابواب رحمته ولن تغلق في وجهك ابدا ويذكرك سبحانه وتعالي في الملأ الأعلى.

موضوعات قد تهمك:

من وصايا الرسول.. أسرار خفية وفضل عظيم لصلاة الضحى

كنزك الثمين.. أذكار الصباح تجعلك في معية الله

لـ قضاء الحاجة ونيل الرغائب.. آية تقرأها يوم الجمعة تغير حياتك كله

٥- قراءة القرآن

قال صلي الله عليه وسلم منْ قرأَ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقولُ آلم حرفٌ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ، ولامٌ حرفٌ، وميمٌ حرفٌ“.
وأنعم الله علي قارئ القرآن بأن ما قرأه يشفع له يوم القيامة في قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم:
‎“اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ”.

‎ولقد بشرنا الله ووعد عباده سبحانه وتعالى-بعظم جزاء قراءة القرآن الكريم قال تعالي في كتابه العزيز 
‎"إِنَّ ٱلَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَٰبَ ٱللَّهِ وَأَقَامُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَأَنفَقُواْ مِمَّا رَزَقْنَٰهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَٰرَةً لَّن تَبُورَ* لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِۦٓ ۚ إِنَّهُۥ غَفُورٌ شَكُورٌ"سورة فاطر الايه ٢٩-٣٠

٦- الدعاء 

خير الدعاء دعاء يوم عرفة وللصائم دعوة مستجابة 

احرص علي الجلوس بعد اداء صلاة العصر حتي  صلاة المغرب وأكثر من الدعاء والتفكر والتآمل في خلق الله والدعاء بشهادة التوحيد عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم قال "خيرُ الدعاءِ الدعاءُ يومَ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أنا والنَّبيُّونَ مِن قَبلي(لا إلهَ إلّا اللهُ، وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُلْكُ، ولهُ الحمدُ، وهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ) صحيح الترغيب وأخرجه الترمذي.

وقال رسول الله عليه الصلاة والسلام( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء ) رواه مسلم 

وقال عليه الصلاة والسلام في حديث آخر: ( إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثاً غبراً ) رواه أحمد .

يوم عرفة

أفضل الدعاء يوم عرفة

‎أفضل الدعاء ما قاله النبي محمد صلي الله عليه وسلم في يوم عرفة وهو «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير».

‎هناك بعض الأدعية المستحبة في يوم عرفات وهي

‎اللهُم سخر لي جنود الأرض وملائكة السماء وكل من وليته امري وارزقني حظ الدنيا ونعيم الآخرة ويسّر لي كل امر عسير، يحولك وقوتك ورحمتك يالله 

‎اللَّهُمَّ اهْدِني فِيمَنْ هَدَيْتَ، وَعَافِني فِيمَنْ عَافَيتَ، وَتَوَلَّنَي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ.

‎يارب لا تجعلني في حيرة من أمري اللهم اخترلي ولا تخيرني فان الخيرة فيما اخترته لي اللهم اني وكلت وفوضت امري اليك فيارب ارح قلبي ونور بصيرتي.

‎ يارب ارني عجائب قدرتك في تيسير أموري

‎اللهمّ استُرعوراتي وآمنْ روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُبك أن أُغتَال من تحتي.

‎رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا.

‎رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا.

‎رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ.

‎رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

اللهم ارزقنا رؤية سيدنا محمد. صلي الله عليه وسلم .

اللهم ارزقنا رؤية وجهك الكريم ومتعنا بالنظر إليك وانت راض عنا .

اللهم يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث، اللهم أجرنا من النار ومن حر النار، اللهم اكتبنا من عتقائك من النار ومن المقبولين، اللهم ارزقنا البركة في كل شيء.

اللهم ارزقنا الفردوس الأعلى، اللهم شفع فينا القرآن.

وصلي الله وسلم وبارك علي سيدنا وشفيعنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة