Close ad

الجامعة العربية تؤكد أهمية التبرع المنتظم بالدم لدوره في إنقاذ حياة البشر

14-6-2024 | 13:58
الجامعة العربية تؤكد أهمية التبرع المنتظم بالدم لدوره في إنقاذ حياة البشرالسفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة
أ ش أ

أكدت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية، أهمية التبرع المنتظم بالدم لدوره في إنقاذ حياة البشر، والتعريف بالإنجازات والتحديات التي تواجه بنوك الدم الوطنية، وكذلك التعريف بثقافة التبرع الطوعي بالدم بين فئة الشباب.

موضوعات مقترحة

وقالت السفيرة هيفاء أبو غزالة - في بيان اليوم الجمعة، بمناسبة اليوم العالمي للمتبرعين بالدم الذي يوافق 14 يونيو من كل عام - إن منظمة الصحة العالمية اختارت شعار هذا العام "20 عاما من الاحتفال بالعطاء.. شكرا للمتبرعين بالدم"، حيث يتيح هذا اليوم الفرصة للتعريف وتقديم الشكر لملايين المتبرعين طوعاً بالدم في جميع أنحاء العالم.

وأشارت إلى أنه إيماناً من مجلس وزراء الصحة العرب بأهمية تنسيق الجهود العربية في مجال خدمات نقل الدم، فقد تم إنشاء الهيئة العربية لخدمات نقل الدم بموجب قرار المجلس عام 1979 كهيئة منبثقة عن المجلس وتعمل تحت مظلته، والتي يعد من أهم أهدافها النهوض بقطاع نقل الدم بالوطن العربي وتبادل الخبرات العربية في مجال نقل الدم، وتنظيم تبادل الدم ومشتقاته بين الدول الأعضاء عند الحاجة، وتطبيق نظم الجودة الشاملة ومعايير الإجراءات الخاصة بنقل الدم.

وأوضحت أن المجلس في دورته العادية (60)، التي انعقدت في مايو الماضي بجنيف، اتخذ قراراً بشأن الهيئة العربية لخدمات نقل الدم تضمن اعتماد التعديلات على النظام الأساسي للهيئة العربية لخدمات نقل الدم، وكذلك التأكيد على الترحيب باستضافة دولة قطر للمؤتمر العربي الرابع عشر لخدمات نقل الدم وانعقاده في الربع الأخير من عام 2024.

ولفتت السفيرة هيفاء أبو غزالة إلى أن المجلس سبق وأقر جائزة العرب لخدمات نقل الدم والتي تمنح للشخص الذي قدم خدمات متميزة في مجال نقل الدم، وتمنح الجائزة كل عامين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة