Close ad

سويسرا والمجر يطمحان في بداية قوية بالمجموعة الأولى ليورو 2024

14-6-2024 | 12:54
سويسرا والمجر يطمحان في بداية قوية بالمجموعة الأولى ليورو سويسرا

 يسعى منتخبا سويسرا والمجر لانطلاقة قوية عندما يلتقيان غدا السبت ضمن منافسات الجولة الثانية من المجموعة الأولى لكأس أمم أوروبا لكرة القدم (يورو ٢٠٢٤) التي تقام في ألمانيا حتى ١٤ يوليو المقبل.

موضوعات مقترحة

ولا يعتبر الفريقان من المنتخبات المرشحة للتتويج باللقب ولكن يتطلع كلاهما لتحقيق نتيجة إيجابية تساعد في التأهل للدور الثاني قبل اللعب ضد ألمانيا واسكتلندا في الجولتين القادمتين.

واستعد المنتخب السويسري بقيادة مديره الفني مورات ياكين للبطولة بالتعادل مع النمسا ١/١ والفوز على استونيا برباعية دون رد في حزيران يونيو الجاري، وقبلها تعادل سلبي مع الدنمارك ثم الفوز بهدف على أيرلندا في مباراتين وديتين خلال مارس الماضي.

أما منتخب المجر بقيادة مديره الفني الإيطالي ماركو روسي فقد حقق أربعة انتصارات في مبارياته الودية أمام إسرائيل وأيرلندا هذا الشهر، وقبلهما كوسوفو وتركيا في مارس الماضي.

ويرتكز مورات ياكين مدرب سويسرا على دعائم قوية مثل يان سومر حارس مرمى إنتر ميلان الذي خاض ٨٩ مباراة دولية وقائد الفريق جرانيت تشاكا لاعب وسط باير ليفركوزن الألماني وثنائي الدفاع مانويل اكانجي لاعب مانشستر سيتي وفابيان شار لاعب نيوكاسل يونايتد إضافة إلى بريل إمبولو جناح فريق موناكو الفرنسي والمخضرم شيردان شاكيري نجم شيكاجو فاير الأمريكي.

في الجهة الأخرى يبقى نجم ليفربول وقائد الفريق دومينيك سوبوسلاي مع رولاند شالاي مهاجم فرايبورج الألماني مع بيتر جولاتشي حارس مرمى لايبزيج الألماني هم أبرز أسلحة المنتخب المجري.

وتبقى فرص منتخب سويسرا الأقوى نظريا في ظل تأهله لكأس العالم ١٢ مرة منها المشاركة في آخر خمس نسخ إضافة إلى خمس مشاركات في كأس أمم أوروبا حيث نجح خلال النسخة الأخيرة في تحقيق مفاجأة مدوية بإقصاء منتخب فرنسا من دور الـ١٦.

أما منتخب المجر فقد شارك في كأس العالم تسع مرات وحقق إنجازات كبيرة في القرن الماضي عندما حقق فضية مونديالي ١٩٣٨ و١٩٥٤ في سويسرا ولكنه غاب عن الساحة العالمية منذ مونديال ١٩٨٦ في المكسيك.

وفي يورو ٢٠٢٤ يستعد منتخب المجر لظهوره الخامس في كأس أمم أوروبا والثالث على التوالي لذا فإن كفة الخبرات تميل نسبيا ناحية منافسه السويسري.

ورغم التفوق الكاسح لمنتخب المجر في سجل المواجهات المباشرة بتحقيقه ٣٠ فوزا وخمسة تعادلات مقابل ١١ فوزا لمنتخب سويسرا إلا أن أحفاد بوشكاش وهيديكوتي سقطوا في فخ الخسارة بآخر ثلاث مباريات أمام سويسرا ويعود آخر انتصار للمجر عندما فاز بثنائية في مباراة ودية أقيمت في أواخر عام ١٩٩٨.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: