Close ad

الفيلم الوثائقي "أيام الله الحج": سيدنا إسماعيل تعلم الحديث بالعربية من قبيلة "جُرهم"| فيديو

14-6-2024 | 11:44
الفيلم الوثائقي  أيام الله الحج  سيدنا إسماعيل تعلم الحديث بالعربية من قبيلة  جُرهم | فيديوالكعبة المشرفة
نهى منشاوى

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية"، فيلمًا وثائقيًا بعنوان: "أيام الله الحج"، من إنتاج وثائقيات قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة.

موضوعات مقترحة

وتطرق الفيلم إلى نبع زمزم بأمر الله تحت قدمي الصغير إسماعيل بإذن الله، وقدوم قبيلة "جُرهم" العربية، وطلبها من أمه هاجر مجاورة السكن في مكة، حيث الماء الشحيح في تلك المنطقة.

وأشار الفيلم إلى مرور السنوات وكبر إسماعيل ـ عليه السلام ـ، وتعلمه الحديث بالعربية من جرهم الذين تزوج منهم دون أن يكون قد رأى أباه منذ طفولته، لكن إبراهيم ـ عليه السلام ـ زار ابنه ومعه التكليف العظيم، ألا وهو بناء الكعبة المشرفة.

وأوضح الفيلم أنه كان من الغريب في الأمر أن الأب وابنه استطاعا التفاهم وتنسيق البناء كون إبراهيم ـ عليه السلام ـ كان يتكلم "السريانية" ثم "العبرانية" بعد عبوره إلى الشام، فيما كان يتحدث إسماعيل العربية التي تعلمها من قبيلة "جُرهم" العربية، واستجاب إسماعيل ـ عليه السلام ـ، وبدأ في مساعدة والده المكلف بناء بيت الله من جديد.

ولفت الفيلم إلى أنه بحسب النص القرآني الكريم فإن إبراهيم ـ عليه السلام ـ لم يبدأ البناء من الصفر، بل إنه رفع القواعد؛ ما يشير إلى وجود بناء سابق للكعبة المشرفة حدث قبل بناء إبراهيم ـ عليه السلام ـ، وهو ما يشير إليه العلماء ببناء الملائكة للكعبة.


أيام الله الحج .. فيلم تسجيلي من إنتاج وثائقيات قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة