Close ad

رعد 300 وتطوير سينا 200 و9 منتجات عسكرية جديدة ..«الإنتاج الحربي» عام جديد من الإنجازات تحت قيادة الرئيس

14-6-2024 | 11:57
رعد  وتطوير سينا  و منتجات عسكرية جديدة ;الإنتاج الحربي; عام جديد من الإنجازات تحت قيادة الرئيسسينا 200
مها سالم

عجلة الإنتاج لا تتوقف بالرغم من التحديات العالمية

موضوعات مقترحة

دور حيوي في توطين تكنولوجيات التصنيع الحديثة.. استحداث منتجات عسكرية جديدة.. راجمة الصواريخ "رعد 200".. ونسخة مطورة من "سينا 200"

تنفيذ عدد (9) مشروعات حربية وتطوير خطوط الإنتاج 

المشاركة في إقامة النسخة الثالثة من معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية "EDEX 2023"

جاءت "30 يونيو" لتكون بمثابة ثورة بناء بتاريخ مصر، وعلى مدار (11) عاماً استطاعت الدولة المصرية تحقيق عدة إنجازات في مختلف القطاعات، ومن هذه القطاعات "الإنتاج الحربي"، وعلى الرغم من التحديات العالمية -التي لم تكن مصر بمنأى عنها- والتي تفاقمت خلال العام الماضي نتيجة لعدة ظروف اقتصادية وسياسية إلا أن عجلة الإنتاج لم تتوقف بل تم تحقيق العديد من النجاحات.

فعلى مدار عام وتحديداً في الفترة من 30 يونيو 2023 حتى اليوم، استطاعت وزارة الإنتاج الحربي تحقيق العديد من الإنجازات التي ساهمت في دفع عجلة الإنتاج بمصر إلى الأمام في المجالين العسكري والمدني.

وجاءت إنجازات وزارة الإنتاج الحربي خلال هذا العام انعكاساً لرؤيتها بأن تكون مؤسسة صناعية متطورة تعمل كمصدر رئيسي لتسليح قواتنا المسلحة الباسلة، وفي نفس الوقت أحد أهم الأذرع الصناعية بالدولة، والتي تساهم في تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد المصري من خلال المشاركة في تنفيذ العديد من المشروعات القومية والتنموية بالدولة بالاستفادة من فائض الطاقات الإنتاجية بشركاتها ووحداتها التابعة، وحرصت الوزارة خلال ذلك على التعاون والتكامل مع القطاع الخاص كشريك إستراتيجي هام.

ومن خلال السطور التالية نستعرض أبرز إنجازات وزارة الإنتاج الحربي التي تحققت خلال الفترة من يونيو 2023 إلى يونيو 2024، فى ضوء توجيهات السيد رئيس الجمهورية التي مثلت خارطة طريق تعكس توجيهات قيادة سياسية رشيدة تدعم الإنتاج الحربي ودوره في الصناعة الوطنية وتستهدف تحقيق الاستفادة المثلى من الإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية والفنية والبشرية المتميزة المتوفرة بكياناته التابعة، وذلك من خلال تعميق نسبة التصنيع المحلى وإستحداث منتجات جديدة وتطوير خطوط الإنتاج وتدريب وتأهيل الكوادر البشرية بها.

تنفيذ مشروعات حربية وتطوير خطوط الإنتاج 

نجحت وزارة الإنتاج الحربي منذ 30 يونيو 2023 في الانتهاء من تنفيذ عدد (9) مشروع حربي وهي: إعادة تأهيل مسبك المحركات بشركة حلوان للمسبوكات (مصنع 9 الحربى) من خلال توريد وتركيب عدد (2) فرن حث 6 طن وتوريد وتركيب محطة رمال الفيوران، وتطوير خطوط إنتاج النيتروسليلوز بشركة أبو زعبل للكيماويات المتخصصة (مصنع 18 الحربى) من خلال توريد وتركيب عصارة نترنة جديدة للنيتروسليلوز.

وتم رفع كفاءة مصنع اليورويا فورمالدهايد ورفع كفاءة مصنع "الرزينات/ الراتنجات" بشركة هليوبوليس للصناعات الكيماوية (مصنع 81 الحربى)، وتم تطوير مصنعيّ التشكيل الحربي بشركة حلوان للصناعات الهندسية (مصنع 99 الحربي) عبر تأهيل مكبس 250 طن رأسي وتدبير مكبس هيدروليكي 1000 طن لكبس الحلقة ورفع كفاءة عدد (2) ماكينة خراطة تشرشل.

وتم تطوير ورفع كفاءة وحدة إنتاج الصلب في شركة أبو زعبل للصناعات الهندسية (مصنع 100 الحربي) برفع كفاءة ماكينة الصب المستمر، بالإضافة إلى تنفيذ مشروع إنتاج العبوات الكرتونية صديقة البيئة بمصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي)، وتم تطوير خط إنتاج الكبسول بشركة قها للصناعات الكيماوية (مصنع 270 الحربي) حيث تم توريد وتركيب ماكينة غسيل الكبسول للخط.

وفي شركة أبو زعبل للصناعات المتخصصة (مصنع 300 الحربى) تم تطوير خطوط إنتاج الأسلحة والذخيرة من خلال إضافة عدد (ماكينات CNC خمس محاور وعدد (2) ماكينة متعددة المحاور قطر 52 مم، وكذا ماكينة خراطة CNC متعددة المحاور.

المشاركة في إقامة النسخة الثالثة من المعرض الدولي للصناعات الدفاعية ”EDEX 2023” 

تعد من أبرز إنجازات وزارة الإنتاج الحربي خلال الفترة الماضية المشاركة في المعرض الدولي للصناعات الدفاعية “EDEX 2023” والذي أقيم اعتباراً من 4 ديسمبر حتى 7 ديسمبر  2023 تحت رعاية السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، فعلى مدار أيام المعرض الأربعة شاركت وزارة الإنتاج الحربي بجناح ضم العديد من المنتجات العسكرية المتطورة بإجمالي عدد (٥٩) منتج، فقد تم عرض عدد (٥٣) منتجا منها بجناح الوزارة الداخلي وعدد (٦) منتجات بجناح الوزارة الخارجي.

استحداث منتجات عسكرية جديدة

ومن أبرز المنتجات التي تم المشاركة بها في "EDEX 2023" راجمة الصواريخ على مركبة مدرعة ذات جنزير "رعد ٢٠٠" وهو منتج عُرض لأول مرة داخل المعرض وتم تصميمه وتصنيعه بعقول وأيدي مصرية داخل أحد مصانع الإنتاج الحربي، وجاءت نتيجة تضافر جهود عدة شركات ووحدات تابعة للإنتاج الحربي لتصميمها وتنفيذها، وتبلغ السرعة القصوى لـ "رعد 200" (٤6) كم/ساعة على الطرق، وتتميز بقدرة نوعية تبلغ (٢٦,٣) حصان/طن بدون حمولة و(٢٣) حصان/الطن بالحمولة، وتتسع لطاقم مكون من ثلاثة أفراد (سائق وفردين)، وهى قادرة على الصعود بميول رأسية تصل إلى (35) درجة وميول جانبية تصل إلى (25) درجة، ومن مميزاتها أنها مزودة بجنزير مما يساعدها على التحرك بكفاءة ومرونة فى المناطق الوعرة التى لا يمكن للعجلات المرور عليها، ونسبة التصنيع المحلى فى "رعد 200" تبلغ 65% تقريبًا، وتصميم كابينة الراجمة فريد لا مثيل له فى العالم، ويتم استخدامها آليًا من خلال التحكم في توجيه القاذف من الكابينة مما يوفر دقة عالية وزمن أقل من التوجيه التقليدى والراجمة مزودة بركائز هيدروليكية للحفاظ على التوازن أثناء الإطلاق.

كما تم خلال معرض "إيديكس 2023" عرض النسخة المطورة من المركبة المدرعــة "سينا 200" وذلك بعد تحديثها بتركيب محرك جديد والذى يعمل بقدرة (360) حصان وتم أيضًا تعديل المحتوى الداخلى للمركبة والرشاش المتعدد المركب عليها والذى تم تطويره مؤخرًا، و"سينا 200" هى ناقلة جند مدرعة متعددة المهام (مركبة قتال، إسعاف، منصة إطلاق صواريخ، هاون، إشارة، حرب إلكترونية، قيادة وسيطرة، ناقلة ذخيرة) بمحرك ديزل رباعى الأشواط، ومزودة بشباك حماية من المقذوفات أثناء العمليات بأقل وزن ممكن للحفاظ على سرعة المناورة وخفة الحركة مع سهولة الفك والتركيب على المركبة، وتبلغ سرعتها القصوى (45) كم/ساعة على الأراضى غير الممهدة و(65) كم/ساعة عبر الأراضى الممهدة، وتتسع لطاقم يتكون من عدد  أفراد متضمنًا السائق والحكمدار، ونظام إخماد الحريق بها أتوماتيكى.

وترجع أهمية المعرض الدولى للصناعات الدفاعية “EDEX” إلى كونه الحدث الأضخم بقطاع الصناعات العسكرية في مصر والقارة الأفريقية الذي يجمع كل عامين العديد من كبريات الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في مجالات الدفاع والتسليح ويمثل تجمعاً دولياً لتبادل الرؤى والخبرات، وبدأ تنظيم المعرض منذ عام 2018 بناءً على رؤية القيادة السياسية بضرورة وضع مصر على خريطة الدول المنظمة لمعارض السلاح عالمياً.


..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: