Close ad

إجازة عيد الأضحى.. كيف استعدت «الري» لزيادة الطلب على المياه مع ارتفاع الحرارة والزراعات الصيفية؟

14-6-2024 | 11:07
إجازة عيد الأضحى كيف استعدت ;الري; لزيادة الطلب على المياه مع ارتفاع الحرارة والزراعات الصيفية؟الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري
أحمد سمير

حرارة تجاوزت درجاتها في مصر الـ45 مئوية، وزراعات صيفية مستهلكة للمياه بطبيعتها، وإجازة طويلة بالتزامن مع الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، أمور تمثل أضلاع مثلث زيادة الطلب على المياه بجدارة.

موضوعات مقترحة

وزارة الموارد المائية والري أكدت -في بيان- جاهزية أجهزتها لإجازة عيد الأضحى المبارك، والتي ستتزامن مع موجة شديدة الحرارة، يشعر بها المصريون من أقصى المحروسة إلى أقصاها.

أسباب زيادة الطلب على المياه خلال إجازة عيد الأضحى

بدوره، أشار الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إلى أن إجازة العيد الحالية تتزامن مع فترة أقصى الاحتياجات المائية، والتي تشهد بطبيعتها زيادة الطلب علي المياه؛ لمواجهة احتياجات الزراعات الصيفية.

ونوه إلى أن تلك الزيادة في الطلب على المياه تزامنت مع تأخر زراعة القطن هذا العام، بحيث أصبحت زراعته في نفس توقيت زراعة الأرز ، مضافًا إلى ذلك موجة الحرارة المرتفعة خلال هذه الأيام، مما يزيد الطلب على المياه.

وقال سويلم، إن هذه الأسباب مجتمعة، تتطلب بذل المزيد من الجهود واستمرار المتابعة من جميع العاملين في مختلف المحافظات؛ لضمان استيفاء المناسيب والتصرفات المائية المطلوبة.

استعداد وزارة الري لفترة أقصى الاحتياجات المائية

وقبل بدء فترة أقصى الاحتياجات المائية، سبقها شهور من الإعداد الكثيف - بحسب تأكيدات وزير الري- لضمان قدرة المنظومة المائية على التعامل مع هذه الفترة.

واستعدت وزارة الري، لهذه الفترة عن طريق تنفيذ أعمال تطهير لنحو ٣٣ ألف كيلومتر من الترع، وحوالى ٢٢ ألف كيلومتر من المصارف، والتنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة وروابط مستخدمي المياه؛ للتأكد من تطهير المزارعين المساقى الخصوصية، فضلا عن متابعة أجهزة الوزارة وصيانة وإحلال محطات الرفع والمنشآت المائية بمختلف المحافظات.

تشكيل غرف طوارئ ورفع درجة الاستعداد في أجهزة الري

وشدد وزير الري على رفع درجة الاستعداد وتفعيل غرف الطوارئ في المحافظات؛ لضمان حسن سير العمل بجميع الإدارات على مستوى الجمهورية، مع متابعة أجهزة الوزارة المعنية المستمرة لمناسيب وتصرفات المياه بالترع والمصارف، ومتابعة الالتزام بالمناوبات خلال أيام العيد، والاطمئنان على قطاعات وجسور المجارى المائية.

وشدد الوزير على مراقبة زراعات الأرز المخالفة، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاهها ، وكذلك متابعة جاهزية جميع محطات الرفع وخطوط التغذية الكهربائية المغذية لها، مع تجهيز وحدات الطوارئ المتنقلة للتعامل مع أي طوارئ.

رصد التعديات على نهر النيل خلال إجازة عيد الأضحى

وشدد الدكتور سويلم على استمرار المتابعة على مدار الساعة لأشكال التعديات على نهر النيل والترع والمصارف، والتصدى الفورى لها وإزالتها فى مهدها، بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة فى هذا الشأن؛ بهدف الحفاظ على المجاري المائية وضمان حسن إدارة وتشغيل وصيانة المنظومة المائية، وتحسين الخدمات المقدمة للمنتفعين وحماية أملاك الدولة على المجاري المائية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: