Close ad

«يوم التروية» بين سقاية الحجيج ورؤيا الذبيح.. تاريخ أول أيام مناسك الحج منذ عهد أبي الأنبياء

14-6-2024 | 11:39
;يوم التروية; بين سقاية الحجيج ورؤيا الذبيح تاريخ أول أيام مناسك الحج منذ عهد أبي الأنبياءحجاج بيت الله في يوم التروية
أحمد عادل

ما أن تبزغ شمس يوم الثامن من ذي الحجة حتى يهل علينا "يوم التروية"، وهو أحد أعظم أيام الله؛ فبه يبدأ ميقات الحج حيث يبدأ ضيوف الرحمن أولى خطواتهم نحو صعيد عرفات الطاهر.

موضوعات مقترحة

تاريخ يوم التروية

ويمتلك يوم التروية جذورًا تضرب في أعماق التاريخ، فيذهب بعض المؤرخين أن "يوم التروية" سُمي بذلك لأن الله ـ سبحانه وتعالى ـ أرى وأطلع خليله إبراهيم ـ علية السلام ـ على كيفية أداء المناسك في ذلك اليوم.

البعض الآخر يربط تسمية هذا اليوم بالرؤيا التي رآها إبراهيم ـ عليه السلام ـ بذبح ولده إسماعيل ـ عليه السلام.

هناك رأي ثالث يؤكد أن "يوم التروية"، سُمي بذلك لأن الناس كانوا يتزودون فيه من الماء في مكة قبل أن يخرجوا به إلى منى؛ لأن الماء كان معدومًا في تلك الأيام، وذلك حتى يكفيهم طيلة أيام الحج. 

وكان العرب في الجاهلية إذا انفض الناس عن سوق مجنة مع بزوغ هلال ذي الحجة، ساروا بأجمعهم إلى سوق ذي المجاز في مكة وأقاموا بها حتى اليوم الثامن من ذي الحجة، وهو يوم التروية، وقد سُمي بذلك لأنهم كانوا يرتوون فيه من الماء، وإلى هذا السوق كانت تتوالى وفود الحجاج من سائر قبائل العرب ممن شهد الأسواق التي قبلها بالزمن أو لم يشهدها وأتى للحج.

وقد اختصت قريش بسقاية الحاج؛ حيث حملت على عاتقها مهمة توفير المياه للحجاج الذين يأتون من كافة أنحاء جزيرة العرب إلى مكة لأداء المناسك، ومنذ أن أعاد عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، جد الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ حفر بئر زمزم، وقد أُسند هذا الأمر إلى بني هاشم، وقد تولى العباس بن عبد المطلب ـ عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ سقاية الحجاج على عهد النبي ـ صلى الله عليه وسلم.

بداية المناسك

في هذا اليوم، يذهب الحاجّ المُفْرِد والقارن إلى منى ضُحى، وكذلك يذهب المُتَمَتِّع لكن بعد أن يُحْرِم؛ لأنَّه قد تحلَّل من إحرامه بعد أداء العمرة.

ويُسْتَحَبُّ للذاهب إلى منى الاغتسال، ثم يلبس ملابس الإحرام، فإن كان متمتعًا فليحرم بالحج كما ذكرنا، وليكثر الحاجّ من التلبية.

ويصلّي الحاجّ في منى الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، وله أن يقصر الرباعية، لكن بدون جمع، والذهاب إلى منى والمبيت بها في هذا اليوم سنة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: