Close ad

مدير عام شئون المديريات بوزارة الأوقاف: صكوك الأضاحي.. مشروع وطني إنساني| حوار

14-6-2024 | 01:00
مدير عام شئون المديريات بوزارة الأوقاف صكوك الأضاحي مشروع وطني إنساني| حوارإبراهيم منجد مدير عام شئون المديريات بوزارة الأوقاف:
ملف من إعداد - حسناء الجريسى
الأهرام العربي نقلاً عن

مشروع الدولة المصرية تنفذه وزارة الأوقاف بالتعاون مع عدد من الوزارات

موضوعات مقترحة
يستهدف وصول الأضاحي للأسر الفقيرة والأولى بالرعاية الاجتماعية
تتنوع الصكوك حسب أنواع اللحوم وجميعها يتم ذبحها داخل مصر بمجازر وزارة التموين

أطلقت وزارة الأوقاف عام 2015، مشروع صكوك الأضاحى، وهو مشروع وطنى تشترك فيه عدة وزارات منها: وزارة التموين ووزارة الشئون الاجتماعية، بهدف وصول الأضاحى للأسر الفقيرة والأولى بالرعاية الاجتماعية، وكل عام يتم تحديد قيمة هذه الصكوك وفقا لأسعار اللحوم، ويشرف وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، كل عام على عملية ذبح الأضاحى أمام وسائل الإعلام المختلفة، حتى تصل لمستحقيها، وحول المزيد عن صكوك الأضاحى، كان لنا هذا الحوار مع الدكتور إبراهيم منجد المسئول عن هذا المشروع.

■ ماذا عن مشروع صكوك الأضاحي بالوزارة والهدف منه؟
مشروع صكوك أضاحى الأوقاف، هو مشروع الدولة المصرية تنفذه وزارة الأوقاف بالتعاون مع وزارتى التموين والتجارة الداخلية، والتضامن الاجتماعى ومؤسسات الدولة المعنية بشئون الأسر الأولى بالرعاية، وأطلقته وزارة الأوقاف فى عام 2015م، وهو مشروع وطنى إنسانى خدمى تطوعى، ليس الهدف منه الربح المادى، إنما تسعى وزارة الأوقاف فيه بجهد صادق حسبة لوجه الله (عزوجل)، وصالح الوطن وتحقيق مصلحته، من خلال توفير اللحوم للأسر الأولى بالرعاية على مستوى الجمهورية بعزة وكرامة.

■ ما قيمة صك الأضحية هذا العام؟
قيمة الصك من اللحوم البلدية 8500 جنيه، ومن اللحوم المستوردة 6000 جنيه.

■ هل تتنوع الصكوك حسب أنواع اللحوم؟
نعم تتنوع الصكوك حسب أنواع اللحوم البلدية أو المستوردة، وجميعها يتم ذبحها داخل جمهورية مصر العربية، وفى مجازر وزارة التموين.

■ ما الجهات المستهدفة من هذا المشروع؟
يستهدف مشروع صكوك أضاحى الأوقاف، الأسر الأولى بالرعاية على مستوى الجمهورية.

■ وكيف تصل إليهم هذه الصكوك؟
تحقيقًا للنزاهة والشفافية والحوكمة فى توزيع اللحوم، ووصولها إلى أكبر عدد من المستفيدين من خلال المشروع يتم العمل على النحو الآتى: تشكيل لجنة مركزية رفيعة المستوى بديوان عام وزارة الأوقاف، ووزارة التضامن الاجتماعى لوضع الخطط، والإستراتيجيات للمشروعات المشتركة، ومنها مشروع صكوك الأضاحى والمتابعة والإشراف، على المشروع من بدايته إلى نهايته، والتنسيق مع المحافظات والمديريات.
أيضا، تشكيل لجنة فرعية فى كل محافظة تضم: نائب المحافظ أو سكرتير عام المحافظة أو من ينوب عنهما، ومدير مديرية الأوقاف بالمحافظة، ومدير مديرية التضامن الاجتماعى بالمحافظة، وذلك للإشراف والمراقبة على استلام وتسليم كميات اللحوم المقررة للمحافظة، لتوزيعها على الأسر الأولى بالرعاية وفقًا لقرارات اللجنة المركزية، ويُعرض على اللجنة المركزية المناطق الأشد احتياجًا فى المحافظة، التى تحددها وزارة التضامن الاجتماعى، وفق كشوف معتمدة من التضامن، ويكون التوزيع بالمدن والقرى على الأسر الأولى بالرعاية، من خلال لجنة ثلاثية تضم (رئيس المدينة أو الحى أو الوحدة المحلية حسب الأحوال، ومدير إدارة الأوقاف، ومدير إدارة التضامن الاجتماعى).
تلتزم وزارة الأوقاف بإخطار وزارة التضامن الاجتماعى بموعد جاهزية اللحوم للتوزيع، لاتخاذ إجراءات التسليم بينهما، وكذا التجهيز لإجراءات تسليم الأسر المستفيدة بكل محافظة، وذلك قبل الموعد المحدد بأسبوع على الأقل، ويقوم مدير مديرية الأوقاف بكل محافظة أو من يفوضه، بتسليم الكميات المتفق عليها فور استلامها من المجازر،  إلى مدير مديرية التضامن الاجتماعى، أو من يفوضه فى حضور السادة ممثلى المحافظة، وذلك بالمقر المحدد بكل محافظة أو ما يتم الاتفاق عليه، على أن تخضع عملية التوزيع بالكامل لإشراف السادة المحافظين أو من ينيبونه.

■ هل هناك بروتوكولات تعاون مع جهات أخرى؟
يتم توقيع بروتوكولات تعاون مشتركة بين وزارة الأوقاف، ووزارة التموين والتجارة الداخلية، بشأن توفير كميات اللحوم البلدية الطازجة واللحوم المستوردة المذبوحة فى مصر من الأبقار، لصالح مشروع أضاحى الأوقاف، والتى يتم تشفيتها وتغليفها وتجميدها وتجميعها داخل كراتين للمحافظات التى تحددها وزارة الأوقاف.
كما يتم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة الأوقاف، ووزارة التضامن الاجتماعى، بشأن آليات حوكمة توزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية، وتحقيقًا للنزاهة والشفافية فى وصول اللحوم إلى أكبر عدد من المستفيدين من خلال المشروع.

■ ما الذى يميز صكوك أضاحى الأوقاف عن الجهات الأخرى؟
يتميز مشروع صكوك أضاحى الأوقاف عن الجهات الأخرى، من حيث الآتى: المبالغ التى يتم تحصيلها لصالح المشروع معفاة من أى مصاريف إدارية، ويتم التعاقد بها لصالح المشروع بدون أى استقطاعات، كذلك وصول الصكوك إلى المتبرعين  فى المكان الذى يتم تحديده، من قبل المتبرع بدون مقابل، والهدف منه إبراز قيم التكافل والتضامن بين أفراد المجتمع من خلال التوعية للجمهور.
كما أنه يوفر اللحوم للأسر الأولى بالرعاية على مستوى الجمهورية، ويتم التعامل مع المستحقين الحقيقيين بمنتهى الاحترام والإنسانية، ونؤكد لهم أننا جميعًا فى خدمتهم، وأن هذا إنما هو حقهم علينا وعلى المجتمع، ولا منة لأحد منا فيه، بل الفضل كله لله فى أن اختصنا بخدمتهم. أيضا جودة اللحوم من خلال المستوى الجيد، الذى يتم إعدادها به، من ذبح وتشفية وتعبئة وتغليف وتجميد، حتى تصل إلى مستحقيها بكل عزة وكرامة وبأفضل جودة.

■ كيف يتم تعريف الجمهور بصكوك الأضاحى؟
يتم تعريف الجمهور بصكوك الأضاحى، من خلال البلورة الإعلامية لمشروع صكوك أضاحى الأوقاف، حيث إطلاق حملة إعلانية لصالح المشروع بجميع أنشطته لإبراز نشاط المشروع، وأهدافه وقيم التكافل والتضامن بين أفراد المجتمع، وتذاع هذه الحملة الإعلانية من خلال التليفزيون المصرى وإذاعة القرآن الكريم، ومن خلال الموقع الرسمى لوزارة الأوقاف وصفحاتها الإلكترونية المتعددة، كما تم توسيع مجالات التبرع وزيادة وسائله وآلياته، تيسيرًا على المواطنين وحرصًا على انتشار المشروع على نطاق واسع.

■ ما حجم الإسهام فيه من الجمهور المصرى؟
يلقى مشروع صكوك أضاحى الأوقاف، ثقة عالية من المجتمع المصرى ويحصل على إسهام غير عادى من الجمهور، من خلال الدعم والتبرع لصالح المشروع الوطنى، حيث يحقق المشروع كل عام زيادة فى التحصيل على العام السابق.

■ ما الجهات التى يتم من خلالها الحصول صكوك الأضاحى؟
يتم الحصول على صكوك الأضاحى من خلال إحدى جهات بيع صكوك أضاحى الأوقاف بجميع مديريات الأوقاف، والبنك المركزى المصرى، وبنك مصر، والبنك الأهلى، والبنك الزراعى المصرى، والبريد المصرى، وخدمة فورى، أو من خلال الاتصال، أو إرسال رسالة إلى أحد الأرقام المخصصة لخدمة المشروع.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: