Close ad

طفلة تسأل «كيف أتخلص من الأفكار السلبية»؟.. وباحثة نفسية تجيب | فيديو

13-6-2024 | 19:43
طفلة تسأل ;كيف أتخلص من الأفكار السلبية;؟ وباحثة نفسية تجيب | فيديوريهام عبد الرحمن الباحثة في الإرشاد النفسي والتربوي
مصطفى الميري

أجابت ريهام عبد الرحمن، الباحثة في الإرشاد النفسي والتربوي، على سؤال طفلة تدعى جويرية تدرس بالصف الثالث الإعدادي، متفوقة في الدراسة بشهادة الجميع، ولكنها منذ شهرين بدأت تنتابها مشاعر الضيق والكآبة، وأصبحت تفكر بطريقة سلبية وسترجع ذكريات الماضي فتشعر بالتحسر والندم على الفرص الضائعة، وبالتالي فقدت ثقتها بنفسها وسلامها الداخلي.. وتريد أن تعرف كيف تتعامل مع الأفكار السلبية وتنعم بالسلام النفسي؟.

موضوعات مقترحة

وقالت الباحثة في الإرشاد النفسي والتربوي، فى ردها مع الإعلامية مروة شتلة، بحلقة برنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الخميس: "أول حاجة النظرة السلبية للأحداث، فلما بنمر بحدث يبدو سيئًا لازم يكون عندنا صبر وإيمان، وندرك يا أصدقائي أنه في كل مشكلة رسالة لابد أن نتعلمها، فالمرض رسالة عنوانها الحمد والامتنان على نعمة الصحة، والفشل رسالة لكي نكتشف أنفسنا من جديد".

وأضافت: "كمان الندم على الفرص الضائعة وممارسة جلد الذات الذي يفقدنا الثقة بالنفس، وجلد الذات صديقتي جويرية هو شعور الإنسان بتأنيب الضمير ولكن بطريقة سلبية تجعله يقارن نفسه بالآخرين ويحقر من نفسه وبالتالي يفتقد لمشاعر الرضا.. عندما تشعرين بهذه المشاعر السلبية قومي بإلهاء عقلك بعمل أشياء ايجابية مثل ممارسة رياضة المشي أو الرسم أو الكتابة أو التخطيط المقابلة بعض الأصدقاء أو الخروج في الطبيعة. – السلام الداخلي لن يأتي إلا بالتصالح مع النفس".


ريهام عبد الرحمن، الباحثة في الإرشاد النفسي والتربوية،
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة