Close ad

إنجازات الري بعد 30 يونيو.. تقييم حالة 47 ألف منشأ على المجاري المائية داخل قاعدة بيانات جغرافية

30-6-2024 | 12:40
إنجازات الري بعد  يونيو تقييم حالة  ألف منشأ على المجاري المائية داخل قاعدة بيانات جغرافية مشروعات التحديث والتطوير لقطاع القناطر الكبرى
أحمد سمير

كانت ثورة 30 يونيو بمثابة نقطة انطلاق لمحو آثار سيئة لحقت بجميع القطاعات في الدولة المصرية، ليبدأ بعدها عصر جديد من البناء والتطوير والتنمية.

موضوعات مقترحة

في ضوء هذه الانطلاقة وضعت وزارة الموارد المائية والري برامج عمل محددة الأولويات نفذت تحت مظلتها العديد من المشروعات التي تهدف إلى توفير الموارد المائية اللازمة لعمليات التنمية، فضلا عن رفع كفاءة وتطوير منظومة الري والصرف، وضمان زيادة إنتاجية وحدة المياه. 

تأهيل المنشآت المائية.. وقناطر كبرى جديدة على النيل

وخلال عام مضى، واصلت وزارة الري العمل على تنفيذ مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة على ترعة الإبراهيمية، حيث يهدف المشروع إلى تحسين أعمال الري في زمام ١.٦ مليون فدان في 5 محافظات هي (أسيوط – المنيا – بني سويف - الفيوم – الجيزة).

كما يوفر المشروع منظومة متطورة للتحكم في تصرفات الترع التي تغذيها مجموعة القناطر في المحافظات الخمس.

وباستثمارات قدرها ٣٨.٥٠ مليون جنيه تمكنت وزارة الري خلال العام الماضي من إنهاء تأهيل ورفع كفاءة كوبري هويس قنطرة فم قناة طنطا الملاحية، بمدخل مدينه شبين الكوم، فضلا عن تنفيذ عمليات تحديث أنظمة تشغيل سد دمياط، تأهيل ورفع كفاءة كوبري قنطرة مدينة بلقاس، تأهيل قنطرة حجز الصالحية، تدعيم قطاع ترعه الإبراهيمية أمام وخلف الفم بمدينه أسيوط، تأهيل الطريق أعلي مجموعه قناطر الدلتا.

قاعدة بيانات جغرافية لحصر المنشآت القائمة على المجاري المائية

وأعدت الوزارة قاعدة بيانات جغرافية تتضمن حصر المنشآت القائمة على المجاري المائية من (بوابات - هدرات - بدلات - أهوسة - قناطر حجز - كباري - سحارات - مصبات النهاية - تغطيات وبرابخ - نطاقات واقية وصاولات) الواقعة على الترع والمصارف بإجمالي ٤٧ ألف منشأ مائي.

ويهدف هذا الحصر إلى تقييم الحالة الفعلية لهذه المنشآت، والمساهمة في اتخاذ القرارات اللازمة لتحديد أولويات الصيانة أو الإحلال لكل منشأ، بحيث تصبح قادرة على العمل بكفاءة وبالشكل الذي يُمكن أجهزة الوزارة من إحكام عملية توزيع المياه، والتحكم في إمرار المياه بأفمام الترع طبقاً للاحتياجات الفعلية للترعة.

خطة زمنية لتأهيل المنشآت المائية

ووضعت خطة زمنية لتأهيل المنشآت المائية، وخاصة البوابات، مع بدء إجراءات تأهيل البوابات ذات الأولوية قبل موسم أقصى الاحتياجات لعام ٢٠٢٤.

وشكلت الوزارة وحدة لمتابعة مراحل التصميمات والتنفيذ على الطبيعة، بالتنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة، ووضع آلية لصيانة وتشغيل المنشآت بعد تنفيذ أعمال الإحلال أو الصيانة، فضلا عن إعداد برامج تدريبية للمهندسين والفنيين لتنفيذ أعمال الصيانة أو للإشراف على تنفيذ العمليات، وإعداد نموذج موحد لأعمال رفع كفاءة البوابات، وتحديد المواصفات الفنية الملائمة بما يضمن رفع كفاءة تشغيل البوابات وخفض تكاليف الصيانة الدورية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: