Close ad

الوقاية خير من العلاج.. نصائح مهمة للحجاج للحفاظ على صحتهم خلال مناسك الحج

13-6-2024 | 18:01
الوقاية خير من العلاج نصائح مهمة للحجاج للحفاظ على صحتهم خلال مناسك الحجنصائح للحجاج أثناء تأدية مناسك الحج
شيماء شعبان

مع بداية أداء مناسك الحج، من المتوقع أن تواجه الحجاج درجات حرارة مرتفعة للغاية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ولحماية صحتهم وسلامتهم، من الضروري اتباع بعض الإرشادات المهمة.

موضوعات مقترحة

نصائح مهمة للحجاج أثناء تأدية مناسك الحج

1- الإكثار من السوائل

يعتبر الترطيب الكافي أمرًا بالغ الأهمية في ظل درجات الحرارة المرتفعة، حيث يجب على الحجاج الإكثار من شرب السوائل طوال اليوم، حتى لو لم يشعروا بالعطش ويفضل شرب الماء أو المشروبات الرياضية التي تحتوي على إلكتروليتات.


الإكثار من السوائل

2- ارتداء ملابس فضفاضة وخفيفة

يجب على الحجاج ارتداء ملابس فضفاضة وخفيفة مصنوعة من أقمشة طبيعية مثل القطن أو الكتان.. حيث تساعد هذه الأقمشة على امتصاص العرق وتسمح للجسم بالتنفس، كما تجنب الملابس الداكنة أو الضيقة، لأنها تمتص الحرارة وتزيد من درجة حرارة الجسم.


ملابس فضفاضة وخفيفة

3- حماية الرأس والوجه

من الضروري حماية الرأس والوجه من أشعة الشمس الضارة.. ويجب ارتداء قبعة ذات حافة عريضة ونظارة شمسية تحمي من الأشعة فوق البنفسجية.


تجنب التعرض المباشر للشمس

4- تجنب التعرض المباشر للشمس

قدر الإمكان، يجب على الحجاج تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً، وفي حالة التعرض المباشر للشمس، يجب البحث عن الظل أو ارتداء ملابس واقية من الشمس.


أخذ فترات راحة منتظمة أثناء تأدية مناسك الحج

5- أخذ فترات راحة منتظمة

يجب على الحجاج أخذ فترات راحة منتظمة في الأماكن المظللة أو المكيفة. حيث يساعد أخذ فترات الراحة على خفض درجة حرارة الجسم وإعادة ترطيب الجسم.


غسل اليدين بانتظام

6- غسل اليدين بانتظام

من المهم غسل اليدين بشكل متكرر بالماء والصابون لمنع انتشار الأمراض، وذلك لأن درجة الحرارة المرتفعة يمكن أن تؤدي إلى زيادة التعرق، مما قد يؤدي إلى تراكم البكتيريا على الجلد.


إتباع نظام غذائي صحي

7- اتباع نظام غذائي صحي

يجب على الحجاج اتباع نظام غذائي متوازن خلال موسم الحج، ويشمل ذلك تناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، ويساعد هذا النظام الغذائي على تزويد الجسم بالطاقة والمواد المغذية التي يحتاجها للتعامل مع درجات الحرارة المرتفعة.


الحصول على قسط كافٍ من النوم

8- الحصول على قسط كافٍ من النوم

يحتاج الحجاج إلى الحصول على قسط كافٍ من النوم للمحافظة على صحتهم ورفاهيتهم، حيث يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى التعب وزيادة خطر الإصابة بالمرض.

9- اتباع نصائح السلطات الصحية

يجب على الحجاج اتباع نصائح السلطات الصحية في المملكة العربية السعودية بشأن الوقاية من الأمراض والحفاظ على الصحة في ظل ارتفاع درجات الحرارة. وتشمل هذه النصائح تجنب الأماكن المزدحمة والحفاظ على مسافة آمنة من الآخرين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة