Close ad

بتكلفة 35 مليار جنيه.. 342 مشروعًا لـ الري على مسار تنمية الصعيد

30-6-2024 | 11:53
بتكلفة  مليار جنيه  مشروعًا لـ الري على مسار تنمية الصعيدمشروعات الري
أحمد سمير

بعد سنوات طوال من تهميش توازى مع الإهمال، أعادت ثورة 30 يونيو بوصلة الرؤية من جديد إلى صعيد مصر العزيز، بيد تزيل تراكمات الماضي، وأخرى تبني وتطور، في رحلة على مسار للتنمية تحرك قطاره ولن يتوقف قبل تحقيق كامل أهدافه.

موضوعات مقترحة

خلال الربع الثالث من العام المالي (2023/ 2024) عملت وزارة الري على تنفيذ 324 مشروعا في محافظات الصعيد بتكلفة قاربت 35 مليار جنيه، لتحقيق التنمية المنشودة التي رسمتها الدولة لمحافظات الجنوب.

مشروعات الري لتنمية الصعيد

تنوعت مشروعات تنمية الصعيد التي نفذتها وزارة الري بين أعمال تأهيل للترع وأخرى للمساقي، ورفع كفاءة البنية التحتية لمنشآت الري، والحماية من أخطار السيول، وحفر الآبار الجوفية، والتوسع في تشغيل الآبار بالطاقة الشمسية، وتأهيل وتجديد محطات الرفع، وحماية جوانب نهر النيل وأعمال مشروع تنمية جنوب الوادي.

وتنفذ وزارة الري استكمالات لأعمال تأهيل ترع بقيمة ١٢.٦٠ مليار جنيه عن طريق ٢٦٠ عملية في ٨ محافظات، فضلا عن أعمال بنية تحتية للكباري والسحارات بقيمة ١.٥٠ مليار جنيه، عن طريق ٤٢ مشروعا في ٩ محافظات.

كما يجري تنفيذ مشروعات حماية من أخطار السيول، وأعمال حفر آبار استكشافية وإنتاجية وشبكات للري والتشغيل بالطاقة الشمسية للآبار بقيمة ٨٦٠ مليون جنيه، لـ ١٣ مشروعا في ٦ محافظات، وأعمال الصرف المغطى ورفع كفاءة محطات الصرف والمصارف المكشوفة بقيمة ٣٢٤ مليون جنيه لـ٢١ مشروعا في ٧ محافظات، وكذلك أعمال ضمن تنفيذ مشروع تنمية جنوب الوادي بقيمة ١٧.٥٠ مليار جنيه.

تأهيل الترع في الصعيد

وفي ذات السياق تنفذ وزارة الري ٢٢٩ مشروعًا لتأهيل الترع في الصعيد بتكلفة ١١.٧٠ مليار جنيه ضمن المرحلة الأولي من أعمال المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» في ٨ محافظات، كما يجري تنفيذ ٤٥ عملية تأهيل بقيمة ٣ مليارات جنيه ضمن المرحلة الثانية من المبادرة في 8 محافظات.

تطوير منشآت الري الكبرى في الوجه القبلي

وفي ٢٧ أكتوبر ٢٠٢٢ بدء العمل في تنفيذ إنشاء قناطر ديروط الجديدة بقيمة تقديرية مليار جنيه، لخدمة زمام حوالي ١.٦ مليون فدان في خمس محافظات بالصعيد هي (أسيوط - المنيا - بني سويف - الفيوم - الجيزة) .
ومن المقرر –بحسب إحصاءات وزارة الري- الانتهاء من تنفيذ المشروع عام ٢٠٢٦.

ويتضمن المشروع إنشاء ٧ قناطر هي (فم بحر يوسف – حجز الإبراهيمية – البدرمان - الديروطية - أبو جبل - إيراد الدلجاوي – الساحلية)، وبلغت نسبة التنفيذ نحو 50% .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة