Close ad

هؤلاء هم الفئات الممنوعة من تناول اللحوم

16-6-2024 | 07:58
هؤلاء هم الفئات الممنوعة من تناول اللحوماللحوم
إيمان محمد عباس

يعتبر تناول اللحوم أحد أبرز تقاليد عيد الأضحى المبارك؛ حيث يستمتع معظم الناس بتناول لحوم الأضاحي، وخاصةً لحوم الضأن. ومع ذلك، هناك بعض الفئات المرضية التي يجب عليهم تجنب تناول هذه اللحوم نظرًا لتأثيرها السلبي على حالتهم الصحية. هذا لا يعني حرمانهم من المشاركة في فرحة العيد وتقاليده، بل هناك بدائل صحية يمكنهم الاستمتاع بها خلال هذه المناسبة المباركة.

موضوعات مقترحة

التأثيرات الصحية للحوم الضأن على أصحاب الأمراض المزمنة

ويقول الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية، مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، تبرز في الأذهان أهمية إدراك التأثيرات الصحية للحوم الضأن على بعض الفئات الأكثر حساسية. فعلى الرغم من أهمية هذه اللحوم للاحتفال بالعيد، إلا أنها تشكل خطرًا صحيًا كبيرًا لبعض المرضى.

موضوعات قد تهمك:

مشروب ينعش حواسك ويفيد صحتك.. 5 فوائد مذهلة لـ الليمون بالنعناع

أسرار البقاء رطبًا في الموجة الحارة.. 7 مشروبات طبيعية منعشة لمحاربة الحر

مرضى الكوليسترول

أكد أن لحوم الضأن تحتوى على نسب عالية من الصوديوم والبوتاسيوم والدهون؛ مما يؤدى إلى ترسب الكوليسترول فى الشرايين وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ويُنصح هؤلاء المرضى بتناول قطعة صغيرة مشوية فقط للاحتفال مع الأسرة.


اللحوم

مرضى النقرس

 وعن المصابين بمرض النقرس  يوضح دياب، أن هؤلاء يمتنعون تمامًا من تناول لحم الضأن  بشكل عام، نظرًا لارتفاع نسبة حمض اليوريك فيها، والذي يعرضهم لمضاعفات صحية خطيرة كتورم المفاصل وصعوبة الحركة.

مرضى القلب والأوعية الدموية

أشار استشاري التغذية العلاجية، بالنسبة إلي أن الدهون الموجودة في اللحوم الضأن تزيد من مخاطر ارتفاع الكوليسترول وتصلب الشرايين. كما قد تُسهم في زيادة خطر الإصابة بالجلطات القلبية.


الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية

مرضى الكلى

وأستكمل أن اللحوم الضأن تتسبب في إرهاق الكلى، لأنها تحتوى على مادة البيورين تزيد من نسبة اليوريا وحمض البوليك فى الدم.

 ونوّه دياب،على أنه بالرغم من أهمية هذه اللحوم للاحتفال بالعيد، إلا أنه يُنصح هؤلاء المرضى بتجنبها أو تناولها بحذر شديد خلال هذه المناسبة.

كلمات البحث