Close ad

أسبوع القاهرة للمياه.. منصة دولية لمناقشة قضايا المياه على الأرض المصرية

30-6-2024 | 11:13
أسبوع القاهرة للمياه منصة دولية لمناقشة قضايا المياه على الأرض المصريةالدكتور هاني سويلم، وزير الري خلال أسبوع القاهرة للمياه - ارشيفية
أحمد سمير

وضعت الدولة قضايا المياه على رأس أولوياتها، تبحث عن حلول لمواجهة التحديات، وتطرق كل أبواب البحث عن مصادر مياه غير تقليدية، فضلا عن تطوير إجراءات إدارة مورد الحياة على أرض مصر، التي صنفت كواحدة من أكثر المناطق جفافا في العالم.

موضوعات مقترحة

في العام 2018 وضعت الدولة المصرية لبنة حدث ولد كبيرا، يجمع تحت مظلته مسئولين وصانعي قرار وقامات فنية  ومختصين، ليناقشوا على أرض مصر قضايا المياه المختلفة، والتعرف على ابتكاراتهم لمواجهة تلك التحديات بطرق إبداعية، فولد من رحم تحديات المياه المصرية، أسبوع القاهرة للمياه.  

شعار وموعد أسبوع القاهرة السابع للمياه

ويمثل أسبوع القاهرة للمياه 2024 النسخة السابعة من سلسلة أسابيع المياه في القاهرة، والذي من المقرر أن ينعقد تحت شعار «المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة»، وذلك تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الفترة من ١٣-١٧ أكتوبر، وذلك بالتزامن مع استضافة مصر لفعاليات «أسبوع المياه الإفريقي»، والذي تستضيفه مصر بوصفها الرئيس الحالي لمجلس وزراء المياه الأفارقة «أمكاو».

موضوعات أسبوع القاهرة السابع للمياه

وسيجمع أسبوع القاهرة السابع للمياه الخبراء والمختصين من مختلف أنحاء العالم لمناقشة الموضوعات الرئيسية الخمسة للمؤتمر، المتمثلة في (حوكمة المياه المشتركة من أجل التنمية المستدامة - الإدارة الإستراتيجية لموارد المياه من أجل تعزيز مرونة المجتمع - الابتكار وتمويل الحلول المرنة لتحقيق الأمن المائي - العمل على تحسين المرونة والتكيف مع التغيرات المناخية لقطاع المياه - التخطيط وصياغة التشريعات للمجتمعات الذكية مناخياً).

المؤتمر العلمي لأسبوع القاهرة السابع للمياه 

ومع تقدم عمر أسبوع القاهرة في المياه، يزداد بالتبعية أعداد المشاركين فيه، وتقدم إلى النسخة السابعة من أسبوع القاهرة للمياه ملخصات لأبحاث علمية بلغت أعدادها ١٤٣ باحثا من مختلف الجهات والمنظمات البحثية المحلية والعالمية، تم قبول ١١٢ ملخصا بحثيا منها.

مسابقات أسبوع القاهرة للمياه

وتشتمل فعاليات الأسبوع على عدة مسابقات هامة لجميع الفئات العمرية منها «المخترعين الصغار» لطلبة المدارس، ومسابقة «عرض أطروحة الماجستير والدكتوراه خلال ٣ دقائق».

كما يجري الإعداد لمسابقات «أفضل مشروعات التخرج»، والتي تهدف لتشجيع الإبداع بين طلبة الجامعات في إعداد مشروعات للتخرج في مجال التنمية المستدامة خاصة في قطاع المياه.

كما تتضمن فعاليات الأسبوع مسابقة «أفضل الممارسات للحفاظ على المياه»، المخصصة لتشجيع أفضل الممارسات الزراعية في الحفاظ على المياه واستدامة الموارد البيئية، وكذلك مسابقة «جائزة الابتكار في إدارة المياه» والتي تهدف إلى تشجيع الوصول لحلول تطبيقية مبتكرة للتحديات التي تواجه إدارة المياه والحفاظ عليها كمورد مستدام.

معرض أسبوع القاهرة للمياه

وضمن فعاليات أسبوع القاهرة للمياه يجرى الإعداد لتنظيم معرض يمثل منصة استثنائية للمؤسسات الحكومية والخاصة لتسليط الضوء على برامجها ومنتجاتها وابتكاراتها في قطاع المياه.

ويشمل المعرض مجالات حيوية كتحلية المياه والطاقة المتجددة، وأحدث الحلول التكنولوجية في مجال المياه، مما يمثل فرصة متميزة للتعاون وتبادل الخبرات.

منصة متكاملة لأسبوع القاهرة للمياه

ويجري حاليًا تطوير المنصة المتكاملة للأسبوع؛ والتي تضم جميع الفعاليات بما يُسهل على المنظمين والمشاركين التواصل الفعال والتنسيق المشترك .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: