Close ad

30 يونيو.. مشروعات الري إنجازات غيرت وجه الحياة في مراكز «حياة كريمة»

22-6-2024 | 11:37
 يونيو مشروعات الري إنجازات غيرت وجه الحياة في مراكز ;حياة كريمة; إنجازات غيرت وجه الحياة في مراكز حياة كريمة
أحمد سمير

لم تكن 30 يونيو إلا شارة انطلاق لإنجازات غيرت وجه الحياة في مصر، امتد صداها يتردد في أرجاء المحروسة، وصولًا إلى شهر يناير من العام 2019، الذي سطره التاريخ في صفحاته المميزة من عمر الدولة المصرية الحديثة، بإعلان تدشين المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

موضوعات مقترحة

طرقت «حياة كريمة» أبواب جميع القطاعات، ملقية بظلال التنمية والتطوير على الملفات كافة، ولعل أحد أبرز هذه الملفات هي المشروعات المائية التي يجري تنفيذها في إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

مشروعات الري ضمن مبادرة «حياة كريمة»

ونفذت المبادرة الرئاسية أعمال تأهيل الترع بمراكز المرحلة الأولى بأطوال إجمالية بلغت نحو ٤ آلاف كيلومتر، وتجاوزت أطوال الترع التي انتهى تأهيلها 3250 كيلومترا، وجاري استكمال تأهيل باقي الأطوال. 

ولوزارة الموارد المائية والري دور محوري في تنفيذ هذه المبادرة، خاصة أن مشروعات الموارد المائية ذات أهمية بالغة في تحقيق التنمية المستدامة باعتبار أن المياه عنصر رئيسي في كافة المشروعات التنموية. 

ولمبادرة «حياة كريمة» دور كبير في تحقيق هذه التنمية، من خلال تنفيذ مشروعات متنوعة في مجالات حماية جوانب نهر النيل، والحماية من أخطار السيول، والتحول إلى استخدام الطاقة الشمسية في رفع المياه من الآبار؛ حيث ساهمت هذه المشروعات في تحسين المستوى المعيشي للمواطنين بمراكز المبادرة.

ولوزارة الري دور آخر، يسير بالتوازي مع تنفيذ المشروعات المائية، حيث ساهمت الوزارة في توفير قطع أراضي من منافع الري؛ لإقامة منشآت خدمية عليها؛ لخدمة المواطنين في المراكز المستهدفة بالمبادرة.

منافع الري تسهم في تحقيق حياة كريمة للمواطنين

ودبرت وزارة الري ١٤٧ قطعة من الأراضي بمساحة تجاوزت ٤٢١٩ ألف متر مربع في 16 محافظة، لإقامة مشروعات خدمية عليها.

ومن بين المحافظات التي وفرت وزارة الري قطع الأراضي بها، محافظات (سوهاج، المنوفية، قنا، المنيا، دمياط، أسوان، الأقصر، أسيوط، البحيرة، الدقهلية، كفر الشيخ، بني سويف، الإسماعيلية، الفيوم، الجيزة، القليوبية).

وأقيم على هذه الأراضي ١٨٨ مشروعًا خدميًا في إطار مبادرة «حياة كريمة» منها مراكز شباب ومحطات رفع ومحطات معالجة، بالإضافة إلى إقامة مدارس ووحدات صحية ونقاط إسعاف وشرطة ومطافئ، فضلا عن مجمعات خدمية ومكاتب بريد ومواقف وجمعيات زراعية ومجمعات خدمية وزراعية.


 إنجازات غيرت وجه الحياة في مراكز  حياة كريمة  إنجازات غيرت وجه الحياة في مراكز حياة كريمة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة