Close ad

القومي للإعاقة ووفد مصر بالأمم المتحدة يطالبون بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة

13-6-2024 | 17:21
القومي للإعاقة ووفد مصر بالأمم المتحدة يطالبون بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة القومي للإعاقة
هايدي أيمن

شاركت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، في فعاليات الحدث الجانبي رفيع المستوى لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب، والذي حمل عنوان "حواجز مرئية: انتهاك حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في غزة.. بصيص أمل"، وعقد ضمن جدول أعمال الدورة الـ17 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والمنعقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، في الفترة من 11 إلى 13 يونيو الجاري.

موضوعات مقترحة

وأشارت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، أن الحديث في الحدث الجانبي تناول تقديم دولة فلسطين الشكر للدولة المصرية على الجهود الكريمة والمساعدات الإنسانية والعناية الطبية التي تم تقديمها لمتضرري القطاع بشكل عام وذوي الإعاقة بشكل خاص أو من أصيبوا بإعاقة، مؤكدة أن مندوب فلسطين أكد أن ممثلي المؤسسات الدولية الحاضرين كانوا شهودا على الموقف الصعب فى نقص الإمدادات الطبية والمعاناة من عدم الوصول إلى الخدمات.

وقالت المشرف العام على المجلس أنها وجميع الوفد المصري المشارك في فعاليات الحدث الجانبي طالبوا بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة ووقف العدوان على فلسطين وسكان القطاع، مع ضرورة التأمين الكامل لحياة الأشخاص ذوى الإعاقة، والتنفيذ والأعمال الكامل لبنود اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأشارت الدكتورة إيمان كريم، أن الحدث الجانبي شهد توافقا وتوحدا عربيا لقرارات مجلس الأمن الرامية إلى الوقف الفوري لإطلاق النار ونهاية الحرب في غزة وتأمين وصول كافة المساعدات الإنسانية والعودة إلى طاولة الحوار والتصدى لعمليات التهجير القسري، والإدانة الكاملة للجانب الإسرائيلي بشأن تعديه على حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ومن هنا على الجميع اعتماد برامج دامجة بعد انتهاء الحرب، وطرق مبتكرة لمسايرة الحياة اليومية.

ونوهت أن المشاركين أكدوا على الأمم المتحدة ضرورة مطالبتها لإسرائيل الالتزام بالهدف رقم 11 من أهداف التنمية المستدامة والخاص بجعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة للجميع وآمنة وقادرة على الصمود ومستدامة، فمثلا ما يحدث في فلسطين هو غياب آليات الإنذار أثناء الإخلاء، وببساطة كيف يسمع الأصم إنذار القذف، وبالتالي فهم يقتلون وتنقطع عنهم الخدمات الأساسية، وبناء عليه لا بد من وصول كافة المساعدات الإنسانية إلى الجميع بصفة عامة دون شرط، وإلى الأشخاص ذوي الإعاقة بصفة خاصة لأنهم الأكثر تأثرا.

وقالت المشرف العام على المجلس، إن الدكتورة هبة هجرس الخبيرة الأممية، المقرر الخاص المعني بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالأمم المتحدة، طالبت خلال الحدث الجانبي بالوقف الفوري لإطلاق النار من الآن وليس غدا، وبات على صندوق الأمم المتحدة الانمائي أن يكون له دور في هذا الأمر خاصة بعد الخسارة الكبيرة لأدوار الأشخاص ذوي الإعاقة فى التنمية الاقتصادية، مثالا فإن هناك٢٦٠٠ طفل بترت أطرافهم، وبناء عليه يجب إعادة بناء غزة وفقا لمتطلبات الأشخاص ذوى الإعاقة، مع الالتزام بمعايير أنظمة البناء.

وقالت إن نواف كبارة، رئيس التحالف الدولي للإعاقة، طالب بضرورة إبعاد الأشخاص ذوي الإعاقة عن مكان الحرب، ودعا كافة الأطراف المعنية إلى تفعيل آليات تنفيذ العقد العربي أثناء الكوارث.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: