Close ad

بدء تصعيد حجاج السياحة غدًا.. وفتوى مهمة تخص مشعر «منى»

13-6-2024 | 16:01
بدء تصعيد حجاج السياحة غدًا وفتوى مهمة تخص مشعر ;منى;الحرم المكي
فاطمة السروجي

تبدأ غدا الجمعة تصعيد الحجاج من مكة المكرمة إلى المشاعر المقدسة تمهيدا لأداء الركن الأعظم للحج بالوقوف بعرفة بعد غد السبت.

موضوعات مقترحة

ويتم تصعيد الغالبية العظمي من الحجاج إلى عرفات مباشرة حرصا على راحتهم ، فيما تقوم أعداد من الحجاج بالتوجه من ظهر غد الجمعة إلى مشعر منى لقضاء التروية ثم الصعود من فجر السبت إلى مشعر عرفات لأداء الركن الأعظم للحج.

وعلى صعيد الحج السياحي واصلت بعثة الحج السياحي وكافة شركات السياحة المنظمة لرحلات الحج هذا العام وعددها نحو 1298 شركة جهودها استعدادًا لتصعيد الحجاج، ومن المقرر أن يبدأ التصعيد من عصر غد الجمعة من مقار إقامة الحجاج بمكة المكرمة إلى صعيد عرفات مباشرة، وقد أنهت كافة الجهات المصرية والسعودية جهودها استعدادا للتصعيد وخدمة الحجاج في المشاعر المقدسة بمنى وعرفات.

استلام مخيمات حجاج السياحة

وقد استلمت كافة شركات السياحة مخيمات حجاجها من شركات الطوافة السعودية، وقامت لجنة من البعثة تضم ممثلين لوزارة السياحة والآثار وغرفة شركات السياحة طوال الأيام الماضية بالمرور علي مخيمات حجاج السياحة بكافة مستوياتها للاطمئنان علي تجهيزها بكافة الخدمات المتفق عليها مع شركة رحلات ومنافع السعودية التي تم التعاقد معها لخدمة حجاج السياحة.

وكان لتلك اللجان عدة ملاحظات حول تجهيز المخيمات والخدمات المتوافرة بها أخطرت بها الشركات السعودية، وتتابع اللجنة تنفيذ وتلافي تلك الملاحظات كاملة حتى وصول الحجاج.

فتوى مهمة تخص مشعر منى

ونظرا للمحدودية المعروفة للمساحات بمشعر مني ، فقد خاطبت غرفة السياحة كافة الشركات المنفذة للحج للاحتياط بمشعر مني لعدم تزاحم الحجاج وحفاظا علي راحتهم وسلامتهم ، وشددت الغرفة علي عدم حتمية مبيت الحجاج بمشعر منى خاصة من المرضى وأصحاب الأعذار وبمن لا يتوافر له مكان بمشعر مني وذلك دون أن يكون عليه فدية أو حرج.

واستندت الغرفة في ذلك الى الفتوى رقم ٧٦٦١ التي أصدرها الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية والتي مخلصها "المبيت بمنى مشروعٌ في حال السعة وتوفُّر المكان للمبيت إذا ناسب ذلك حال الحاج وقدرته، فإنْ ترك الحاجُّ المبيت بها لعذرٍ راجعٍ إليه مِن مرضٍ أو مشقةٍ، رُخِّص له بتركه بلا فدية ولا حرج، أما إذا عجز عن المبيت بها لعذر راجع إلى محل التكليف ؛ بأن أعلنت الجهات التنظيمية الرسمية -في وقتٍ ما- شغل الحجاج كلَّ أماكن المبيت بمنى، وعدم وجود مكانٍ بها يمكن لغيرهم المبيت فيه -مع وجوب الالتزام بالقوانين المنظمة التي تحفظ سلامة الحجاج ؛ فإن التكليف بالمبيت يسقط في حقه حينئذٍ ولا يكون مخاطَبًا به؛ إذ التكليف بالشيء مُعلَّقٌ على استطاعة القيام به".

وأرفقت الغرفة الرابط الخاص بالفتوى الى شركات السياحة ، من هنا

وبدورها قامت شركات السياحة من أمس بإخطار وتوعية الحجاج بالفتوى وتنسيق تواجد أعداد كبيرة من الحجاج بجزء من النهار والليل بمشعر منى دون المبيت فيه تخفيفا على الحجاج وحرصا على راحتهم وسلامتهم.

خطة التصعيد إلى عرفات

ومن جانبها أكدت سامية سامي رئيس بعثة الحج السياحي أن الوزارة وضعت خطة بتوقيتات محددة لتصعيد الحجاج إلى عرفات من عصر غد الجمعة ،  وذلك لضمان عدم وجود زحام أو تكدسات في الطرق المؤدية إلى عرفات من مكة المكرمة ، كما تم وضع خطط بديلة للتحرك في حال وجود زحام في الطرق وذلك بالتنسيق مع الجهات السعودية المسئولة، وتم إمداد الأتوبيسات الناقلة لحجاج السياحة بأدلاء يعرفون المسارات البديلة في حال وجود زحام .

وأضافت أن كافة لجان الوزارة الموجودة بالمملكة العربية السعودية وعددها نحو 17 لجنة سوف تنتقل جميعها إلى منطقة المشاعر المقدسة بمنى وعرفات، لافتة إلى أنه تم توزيع تلك اللجان على المخيمات التي يتواجد بها حجاج السياحة سواء حجاج المستوى الإقتصادي "البري - الاقتصادي طيران "، أو  حجاج مستوى الـ5 نجوم ، مشيرة  إلى أن مهمة تلك اللجان متابعة تقديم الخدمات المتعاقد عليها الحجاج بمخيمات مني وعرفات ، والتدخل السريع لحل أية أزمات تواجه حجاج السياحة وذلك بالتنسيق مع غرفة شركات السياحة والشركة السعودية المسئولة عن تقديم خدمات الإعاشة للحجاج بمنطقة المشاعر المقدسة،، مؤكدة أن هناك غرفة عمليات رئيسية بالبعثة تعمل تحت إشرافها تدير وتراقب عمل كل تلك اللجان على مدار الساعة.

خدمات متميزة

ومن جانبه أكد ناصر تركي ، رئيس اللجنة الفنية للحج السياحي أنه للمرة الأولى هذا العام سيتم وضع أسماء حجاج السياحة على المخيمات الخاصة بهم، موضحا أنه لن يسمح لأي من حاملي تأشيرات الزيارة أو أية تأشيرات غير الحج بالدخول إلى المخيمات، موضحا أن هناك إجراءات مشددة لمنع تسرب أي من الحجاج غير النظاميين إلى مخيمات حجاج السياحة.

لجان مشتركة

ومن جهته أكد أحمد إبراهيم رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، أن الشركات تسلمت الخيام الخاصة بإقامة الحجاج بمني وعرفات ، لافتا إلى أن الخيام جاءت جميعها مطابقة للمواصفات التي وضعتها غرفة شركات السياحة عند التعاقد على خدمات إعاشة الحجاج بالمشاعر المقدسة.

وأضاف أن هناك لجانا ميدانية مشتركة بين بعثة الحج السياحي ومسئولي شركة رحلات ومنافع السعودية المسئولة عن تقديم خدمات الإعاشة للحجاج بمني وعرفات بكل مخيم من مخيمات السياحة ، موضحا أن هناك حرص شديد علي تقديم أفضل الخدمات لحجاج المستوى السياحي هذا العام.

وأشار إلى أن بعثة الحج السياحي قامت بمراجعة شركات نقل الحجاج وكذلك أتوبيسات البري للتأكد من جاهزيتها للتصعيد، مشيرا إلى ان هناك نحو ٦٦٠ سيارة لتصعيد الحجاج ما بين أتوبيسات وسيارات وميني باصات و سيارات ملاكي سوف تبدأ من عصر غد بالتواجد امام مقار إقامة حجاج السياحة بمكة المكرمة إلي مشعر عرفات ، بينهم نحو 150 أتوبيسا مخصصا لنقل حجاج المستوى البري وعددهم نحو 6 آلاف حاج وهي نفس الأتوبيسات التي أقلتهم من مصر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة