Close ad

طاقة مصر في عهد السيسي.. إنجازات ضخمة وخطط مستقبلية طموحة

30-6-2024 | 14:55
طاقة مصر في عهد السيسي إنجازات ضخمة وخطط مستقبلية طموحةقطاع الكهرباء
عمر المهدي

استطاع قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، أن يحقق العديد من الإنجازات والنجاحات عقب ثورة 30 يونيو، وعملت القيادة السياسية بعد ثورة 30 يونيو على وضع إستراتيجية قومية وإقليمية تهتم بالوفاء باحتياجات التنمية من الطاقة الكهربائية، وتعتمد سياساتها على تنويع مصادر الطاقة والاستفادة المثلى من مواردها المتجددة وتحسين كفاءة إنتاجها واستخدامها، فضلًا عن التخطيط المستقبلي لمجابهة التطور في الطلب على الطاقة، مع الالتزام بالجودة في الأداء والخدمات.

موضوعات مقترحة

وفى الجمهورية الجديدة أصبح مستقبل الطاقة أمنًا قوميًا وأكثر أمانًا واستقرارًا، حيث تحقق الاكتفاء الذاتي من الكهرباء، من خلال تطبيق إستراتيجية الطاقة الجديدة والمتجددة بهدف مساهمة الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة، وتدعيم وتطوير الشبكة القومية لنقل الكهرباء والتوسع في مشاريع الربط الكهربائي سواء مع أوروبا أو دول الجوار حتى تصبح مصر مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية.

ونستعرض فيما يلي أهم ما قامت به وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لتطوير هذا القطاع وذلك بناءً على توجيهات الرئيس السيسي، وذلك بمناسبة الذكري 11 علي ثورة 30 يونيو.

افتتاح مشروع محطة طاقة الرياح بخليج السويس

افتتح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة مشروع محطة طاقة الرياح بخليج السويس قدرة 252 ميجاوات، حيث يتضمن المشروع عدد 70 توربينة قدرة التوربينة الواحدة حوالى 3.6 ميجاوات، ويتضمن محطة محولات جهد 220/33/33 ك.ف، وتبلغ الطاقة المتوقع إنتاجها سنويًا حوالى  1200ج.و.س، ويبلغ إجمالي الوفر من الوقود حوالى 203 ألف طن بترول مكافئ  سنوياً، كما يبلغ إجمالي الحد من انبعاثات CO2 حوالى  469 ألف طن سنوياً.

يتم تمويل المشروع من خلال الشركاء الأوروبيين للتنمية (بنك التعمير الألمانيKfW، الوكالة الفرنسية للتنمية AFD، بنك الاستثمار الأوربي EIB، الاتحاد الأوروبيEU)، وذلك طبقًا لاتفاق المظلة الموقع في 23/11/2016 بين جمهورية مصر العربية، ممثلة في وزارة التعاون الدولي، والشركاء الأوروبيين.

منظومة العدادات الذكية

يعد محور منظومة العدادات الذكية من أهم محاور التنمية، حيث يقول الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه تم تنفيذ مشروع تجريبي لتركيب العدادات الذكية للوقوف على أحدث التكنولوجيات فى هذا المجال.

وأضاف شاكر، أنه تم إنشاء مركز بيانات رئيسي لإدارة العدادات الذكية ومركز بيانات إحتياطي، موضحاً البدء فى تنفيذ خطة مشروعات العدادات الذكية أخذاً فى الاعتبار التنسيق مع الجهات المعنية لتأمين المنظومة كاملة ضد أى هجمات سيبرانية أو اختراقات للمنظومة.

 

محور الطاقة الجديدة والمتجددة والسيارات الكهربائية

حرصت وزارة الكهرباء على التوسع في استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة والسيارات الكهربائية، حيث قال الدكتور شاكر إن مجلس الوزراء بتوقيع عقود بيع الطاقة الكهربائية المُنتجة من المحطات التابعة لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، إلى شركات الاتصالات الأربع العاملة في مصر، لتحويل الأماكن التابعة لتلك الشركات للعمل بالطاقة النظيفة.

وأضاف وزير الكهرباء، أنه في ظل الاهتمام الذي توليه الحكومة المصرية ممثلة في قطاع الكهرباء للتحول من السيارات التقليدية إلى السيارات الكهربائية والاهتمام بالتقدم فيها والاستثمار فيها وما يتصل بها من شبكات ومحطات شحن بالإضافة إلى البنية التحتية المتصلة بالسيارات الكهربائية حيث قامت وزارة الكهرباء بتوصيل التغذية الكهربائية لعدد أكثر من 160 شاحن كهربائي لعدد 70 محطة شحن مقامة حالياً، وجارى تنفيذ عدد 169 شاحن كهربائي لعدد 56 محطة شحن أخرى.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: