Close ad

السجن 5 سنوات والعزل من الوظيفة لموظفين استوليا على المال العام بالإسكندرية

13-6-2024 | 14:38
السجن  سنوات والعزل من الوظيفة لموظفين استوليا على المال العام بالإسكندرية السجن - أرشيفية
الإسكندرية - محمد عبد الغني

عاقبت محكمة جنايات الإسكندرية برئاسة المستشار محمد عبد المحسن حسومه، موظفين بمحكمة غرب الإسكندرية بالسجن المشدد 5 سنوات وعزلهما من الوظيفة ورد مبلغ 5 ملايين و658 ألف جنيه وغرامة مساوية لذات المبلغ، لاتهامهما بالاختلاس.

موضوعات مقترحة

تعود وقائع القضية التي تحمل رقم 16185 لسنة 2023 جنايات قسم شرطة الدخيلة عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية إخطارًا من ضباط الإدارة العامة لمكافحة الأموال العامة، يفيد استيلاء موظفين على أموال مملوكة لمحكمة غرب.

استوليا على 5 ملايين و658 ألفا.. تفاصيل تحقيقات النيابة

وتبين من تحقيقات النيابة استيلاء كل من "أ.م.ف" مسؤول الدفع الالكتروني بالوحدة الحسابية بمحكمة غرب الإسكندرية و"و.م.ع" مراقب مالي بالمحكمة بصفتهما موظفين عموميين خلال الفترة من عام 2018 إلى 2022 على أموال تقدر بـ 5 ملايين و658 ألفا و660 جنيهًا مملوكة لمحكمة غرب الإسكندرية الابتدائية.

وكشفت التحقيقات اصطناع المتهمين استمارات صرف كفالات "50 ع ح" دونا بها بيانات تفيد إعادة استحقاق المستفيدين الوارد أسمائهم بتلك الاستمارات صرف المبالغ المالية الواردة على خلاف الحقيقة.

 أوامر دفع إلكترونية

وأضافت التحقيقات أن المتهم الأول أصدر عدة أوامر دفع إلكترونية أدرج بها أسماء مستفيدين تضمنت أسمائهم وأقاربهم وآخرين تابعين لهم ومرر أوامر الدفع إلكترونية الخاصة بمحكمة غرب الإسكندرية الابتدائية للمتهم الثاني الذي وقع إلكترونيًا وحول المبالغ إلى حسابات بنكية وبريدية خاصة بهم.

كما تبين أن المتهم الثاني حصل بغير حق على الوسيط الإلكتروني "التوكن" الخاص بكل من أمين عام محكمة غرب الإسكندرية ومدير عام الشئون المالية والإدارية بمحكمة غرب الإسكندرية الابتدائية، والذي يستخدم في إجراء التوقيع الأول الكترونيا على أوامر الدفع الصادرة من خلال منظومة الدفع الالكتروني ما مكنه من سرعة إنهاء إجراءات صرف المبالغ المالية.

تحرر محضر بالواقعة بقسم شرطة الدخيلة، وقررت النيابة العامة إحالتهما إلى محكمة جنايات الإسكندرية التي أصدرت حكمها المتقدم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة