Close ad

كيف تحافظ على صحة جهازك المناعي في الأجواء الحارة؟.. 8 نصائح لا غنى عنها

13-6-2024 | 14:32
كيف تحافظ على صحة جهازك المناعي في الأجواء الحارة؟  نصائح لا غنى عنهاأمراض المناعة والموجة الحارة
شيماء شعبان

مع اشتداد الموجة الحارة، من الضروري اتخاذ تدابير وقائية لحماية أنفسنا من الأمراض التي يمكن أن تؤثر على نظام المناعة لدينا.

موضوعات مقترحة

"بوابة الأهرام" تقدم بعض النصائح البسيطة التي يمكنها تقليل مخاطر الإصابة بهذه الأمراض والحفاظ على صحتنا وعافيتنا خلال هذه الفترة الصعبة.

 

نصائح مهمة للوقاية من أمراض المناعة في الموجة الحارة

بحسب ما يقول الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، من الضروري اتباع هذه النصائح المهمة للوقاية من أمراض المناعة خلال الموجة الحارة، ويمكنك الحفاظ على صحتك وعافيتك في هذه الفترة الحرجة والتي تتمثل في:

1- الترطيب الكافي

يعتبر ترطيب الجسم بشكل كافٍ أمرًا بالغ الأهمية للوقاية من أمراض المناعة خلال الموجة الحارة، وعندما نفقد السوائل بسبب التعرق، فإننا نفقد أيضًا الإلكتروليتات الحيوية التي تساعد مناعتنا على العمل بشكل صحيح لذلك لابد من الحرص على شرب الكثير من السوائل، مثل الماء وعصائر الفاكهة غير المحلاة ومشروبات الإلكتروليت. وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول لأنها قد تؤدي إلى الجفاف.

2- غسل اليدين بالماء والصابون

يعد غسل اليدين بالماء والصابون إحدى أفضل الطرق للوقاية من انتشار الجراثيم والبكتيريا التي يمكن أن تسبب الأمراض. اغسل يديك جيدًا لمدة 20 ثانية على الأقل قبل تناول الطعام وبعد استخدام الحمام وعند العودة إلى المنزل من الخارج. واستخدم معقم اليدين على أساس كحول عندما لا يتوفر الصابون والماء.

3- تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس

يؤدي التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة إلى إضعاف جهاز المناعة لدينا. لذا، تجنب التعرض المباشر للشمس خلال ساعات الذروة (من الساعة 10 صباحًا إلى 4 مساءً) وارتدِ ملابس واقية من الشمس قبعة ونظارات شمسية. وإذا كان عليك الخروج خلال هذه الساعات، فلتكن إقامتك في الظل قدر الإمكان.

موضوعات قد تهمك:

مخاطر موجات الحر المتزايدة.. كيف يمكنك الوقاية من الأمراض الصيفية؟

وصفة سحرية للتغلب على حرارة الصيف بدون تكييف

4- الحصول على قسط كافٍ من النوم

يحتاج نظام المناعة لدينا إلى الراحة الكافية للعمل بشكل صحيح. واحرص على الحصول على 7-9 ساعات من النوم كل ليلة لتقوية مناعتك وجعلها أكثر مقاومة للعدوى.

5- تناول نظام غذائي صحي

يلعب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن دورًا مهمًا في دعم جهاز المناعة لدينا. احرص على تناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون. كما تحتوي هذه الأطعمة على العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك لمحاربة العدوى.


الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة

6- تجنب التدخين والكحول

يضعف التدخين والكحول نظام المناعة لدينا ويجعلنا أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. تجنب التدخين وتناول كميات محدودة من الكحول للحفاظ على جهاز المناعة لديك قويًا وصحيًا.

7- السيطرة على التوتر

يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى إضعاف جهاز المناعة لدينا. اعثر على طرق صحية للسيطرة على التوتر، مثل ممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل واليوجا.

8- تجنب الاتصال الوثيق مع المرضى

إذا كنت تعرف شخصًا مريضًا، تجنب الاتصال الوثيق به. ويمكن للعدوى أن تنتشر بسهولة من شخص إلى آخر، لذا من الأفضل أن تكون آمنًا على أن تكون آسفًا.

ونوّه الحداد، عند حدوث أعراض لأمراض المناعة مثل الحمى والقشعريرة أو السعال أو آلام الجسم، اذهب للطبيب فورًا لإمكانية التشخيص والعلاج المبكرين أن يحدثا فرقًا كبيرًا في الوقاية من المضاعفات الخطيرة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: