Close ad

إقبال على صك الأضحية والتموين تطرح كميات كبيرة.. وهذه أبرز أسعار اللحوم والأضاحي قبيل عيد الأضحى

13-6-2024 | 14:18
إقبال على صك الأضحية والتموين تطرح كميات كبيرة وهذه أبرز أسعار اللحوم والأضاحي قبيل عيد الأضحى أسواق اللحوم - صورة أرشيفية
أميرة هشام

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك يتجه المواطنون لشراء اللحوم وذبح الأضاحي ولاسيما أن هذا العيد يعرف عند المصريين ب"عيد اللحمة". 

موضوعات مقترحة

استلمت سيدة تجاوز عمرها الـ 60 عاما قسيمة من الجمعية الخيرية المجاورة لمنزلها تستلم بموجبها كيلو من اللحم عند قدوم عيد الأضحى ، تعبر أم ايمان عن فرحها كون مسئول التوزيع أخبرها بأنه سيراعي ظروفها الصحية ولن يجعلها تقف كثيرا في الطابور.

تنتظر "السيدة" مثل كل عيد أهل الخير ليأتوا لباب بيتها ويعطوها مزيدا من اللحم، متحدثة في حرج : كنت في السابق احصل على كمية من اللحم تكفيني لمدة شهرين بعد العيد ولكن منذ العام الماضي انخفضت الكمية التي يوزعها أهل الخير ولكن الحمد لله مازلت آكل لحم في العيد.

على صعيد متصل تواجدت اللحوم بمنافذ بيع وزارة التموين بسعر 335 لكيلو اللحم البلدي واللحم الضأن الطازج البلدي ب360 جنيها للكيلو و 280 لكيلو اللحوم السودانية، واللحم الضأن المجمد المستورد بسعر 335 جنيها ، حيث طرحت التموين كميات كبيرة لتكون كافية للاستهلاك. 

حاولت المحلات الكبرى طرح العديد من العروض بخصوص اللحوم، حيث طرح أحد المحلات تخفيضاتها للحوم  تحت شعار "الغالي يرخصلك يابلادي" ووضعت علم مصر لتعلن عن اللحوم البلدية بمتوسط سعر 380 جنيه في الوقت الذي طرح نفس المحل اللحوم العام الماضي تحت شعار "أحلى حتة لحمة بأرخص سعر" وكان متوسط سعر الكيلو 300 جنيه بنسبة زيادة تصل 26%. 

بينما طرح محل آخر نفس التخفيضات مع مسابقة للفوز بخروف العيد، وعلى صعيد آخر كان متوسط سعر اللحوم البلدية عند الجزارين هو 400 جنيه. 

هناك أشخاص يشترون منا ولكن ليس بنفس الكميات، في موسم عيد الأضحى كنا نذبح في المتوسط عجلين يوميا ولكن الآن نذبح عجل ونبيعه في 3 أيام على الأقل.. هكذا تحدث فتحي الجزار والذي يمتلك جزارة في حي الزيتون لبوابة الأهرام ، مشيرا إلى أن سعر اللحم لم يزد سوى 100 جنيه عن العام الماضي وأن سعر قطعة اللحم يتحدد حسب القطعية ويقبل الناس على اللحم المفروم لأنه الارخص ومصنعات اللحوم من الكفتة والبرجر والسجق. 

ما سبق كان بخصوص من سيشترون اللحوم في العيد، أما الذين ينوون ذبح الأضاحي في العيد.. أفاد "فتحي" أنه حتى الآن لم يتفق على ذبح الأضحية إلا مع عدد محدود جدا لم يتجاوز أصابع اليد مقارنة بالعام الماضي، موضحا أنهم يتقاضون 500 جنيه على ذبح الخروف و5 آلاف جنيه للعجل مع أسعار زيادة للتقطيع قطعيات معينة. 

يرى "سعيد زغلول" عضو شعبة القصابين باتحاد الغرف التجارية بالجيزة، أن هذا العام يعاني الزبون من تراجع الحالة الاقتصادية فانخفض الطلب على اللحوم بشكل عام فالأسعار زادت بشكل كبير عن العام الماضي. 

أسعار اللحوم والخراف الحية 

يوضح "زغلول" لـ"بوابة الأهرام"، أن سعر كيلو الخراف الحية القائم يتراوح من 240 لـ 250 جنيها، والعجل يتراوح سعر الكيلو القائم من 175 لـ 195 جنيها، بينما السعر في العام الماضي كان سعر كيلو الخروف يتراوح من 120 جنيها لـ130 جنيها. 

يشار إلى أن وزارة التموين طرحت في منافذها الخراف الحية بسعر 210 جنيهات للكيلو القائم. 

رغم الظروف الاقتصادية الجيدة لأحمد فقد قرر أن يشارك جيرانه في أضحية عجل ليكون نصيبه السبع (وفقا للشرع) ، يشير أحمد إلى أنه يضحي كل عام كعادة وعبادة له في عيد الأضحى منذ 20 عاما ولكن هذا العام تأثر بالأعباء المالية ولكن لم يشأ أن يقطع العادة التي ظل يفعلها كل عام في العيد. 

في نفس الإطار طرحت العديد من الجمعيات الأهلية صك الأضحية بحيث يكون قيمة الصك بمتوسط 9600 جنيه للحوم البلدية  بعد أن كانت 7900 جنيه العام الماضي ويكون نصيب الفرد من الأضحية 10 كيلو لحم وكيلو كبدة. 


كذلك طرحت الجمعيات الأهلية  صكوك أضحية للحوم المستوردة بمتوسط سعر 6700 جنيه وأسهم لحوم الصدقات بسعر السهم 500 جنيه. 

تقسيط قيمة صكوك الأضحية 

أيضاً وفرت العديد من الجمعيات ومنها مؤسسة حياة كريمة تقسيط ثمن صك الأضحية على 10 شهور ، بمقدم 3300 وقسط شهري 630 جنيها. 

صكوك الأضحية والمواطنون

لاقت صكوك الأضحية صدى واسعا بين المواطنين ولاسيما الذين اعتادوا على ذبح الأضاحي سنويا ولكن بسبب الظروف الاقتصادية لم يستطيعوا شراء أضحية كاملة. 

يرى سعيد زغلول أن صك الأضحية أضاع فرحة ذبح الأضحية في العيد وأضر بشكل كبير بذبح الأضحية لدى الجزارين. 

بينما تعلن مؤسسة حياة كريمة عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي أن من مميزات صك الأضحية هي إتاحة مشاركة الشخص في ذبح أضحية بثمن اقتصادي ووصولها للأشخاص الأكثر استحقاقا ولاسيما في الريف والمناطق النائية، يرى سعيد زغلول أن الشخص حين يضحي بنفسه في منطقته لن يغلب في إيجاد المحتاجين وسيكون هناك فرحة وترابط اجتماعي أكثر وود وتراحم. 

حياة كريمة توزع اللحوم على الأسر المستحقة 

كذلك أعلنت مؤسسة حياة كريمة عن نجاحها نجحت  في الموسم الماضي  توصيل اللحوم لأكثر من 125 ألف أسرة مستحقة، طبقاً لقواعد البيانات التي يتم مراجعتها بشكل مستمر من قبل، المكاتب الميدانية للمؤسسة في مختلف محافظات الجمهورية.

على صعيد متصل يرى المهندس أحمد علي  ،المدير  التنفيذى للبرامج  بمؤسسة  مصر الخير عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي :  أنه على الرغم من الهدف الخيري الخالص لحملة صك الأضحية من ذبح وتوزيع اللحوم إلا أنها تحقق سنوياً تغييرا جذريا فى حياة العديد من المستحقين الذين يتحولون إلى صغار مربين بعد الحصول على دورات الإنتاج الحيوانى تحت إشراف شركة أرض الخير ومع توالى الدورات التنموية للمتميزين منهم يتحولون إلى مستثمرين في مشروعات  تنمية الثروة الحيوانية  . 

وعلى غير المتوقع ورغم ارتفاع الأسعار أكد علي أن الإقبال على صك الأضحية لم يتأثر بل على العكس زاد هذا العام وهو شئ يدل على وجود الخير والترابط والتضامن الاجتماعي في مجتمعنا المصري.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة