Close ad

مواصفات الأضحية السليمة.. إرشادات من الطب البيطري بسوهاج لاختيار ذبيحة جيدة | فيديو

13-6-2024 | 12:48
مواصفات الأضحية السليمة إرشادات من الطب البيطري بسوهاج لاختيار ذبيحة جيدة | فيديوأضاحي العيد - أرشيفية
سوهاج - محمد أبو العباس

باتت تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك أيام قليلة، وازدادت عمليات بيع الأضاحي مع اتساع انتشار شوادر بيعها  والتي تتزامن مع الإقبال على شراء الأضحية، التي يعد ذبحها أحد مظاهر الاحتفال في عيد الأضحى.

موضوعات مقترحة

الدكتورة دينا الطاهر، مدير إدارة الإرشاد الزراعي بمديرية الطب البيطري في سوهاج أوضحت لـ «بوابة الأهرام» مواصفات الأضحية السليمة، سواء من الإبل أو البقر أو الغنم أو الجمال، مشيرة إلى أهم المظاهر التي يجب على المضحي مراعاتها قبل شراء أضحيته، حتى لا يقع ضحية شراء أضحية غير سليمة.

وشددت مدير إدارة الإرشاد الزراعي على ضرورة فحص الأضحية قبل الشراء بشكل جيد؛ للتأكد من خلوها من الأمراض ظاهريًا، لافتة إلى تنوع عمر الأضحية شرعًا بين الضأن والماعز والأبقار والجاموس والجمال.

وأوضحت أن الأضحية –شرعا- إذا كانت من الضأن فيجب أن يكون عمرها ستة أشهر، وإذا كانت من الماعز فيجب أن يكون عمرها سنة، وإذا كانت من الأبقار والجاموس فيجب أن يكون عمرها سنتين، وإذا كانت من الإبل فيجب أن يكون عمرها ٥ سنوات على الأقل.

وأضافت الدكتورة دينا الطاهر، أنه خلال فحص الأضحية يجب التأكد من أن شعر وصوف الأضحية خال من الفراغات ومتماسك ويصعب نزعه. 

كما يجب ملاحظة أنه في الأضحية السليمة لا يتساقط من الأنف المخاط، ولا يوجد عليها قشور أو ديدان، بالإضافة إلى أن فم الأضحية يجب أن يكون خاليًا من الالتهابات أو القرح أو الإفرازات غير الطبيعية وتكون أسنان ولثة ولسان الأضحية السليمة ذات شكل طبيعي، وعين الأضحية السليمة تكون برّاقة ولامعة وسليمة وليست عوراء، ويجب أن يكون لون جفون الأضحية وردي وخالي من الإفرازات، وأرجل الأضحية كاملة وخالية من الكسور.

وفي الأضحية السليمة تكون عظام الظهر مليئة باللحم، ومنطقة بطن الأضحية تكون طبيعية خالية من الانتفاخ ، كما يجب أن تتمتع الأضحية بالحيوية ومراعاة عدم وجود إسهال أو تظهر أعراض الحمي أو الهزال عليها.

ونوهت الدكتورة دينا الطاهر إلى ضرورة تصويم الأضحية قبل الذبح عن العلف لمدة يوم كامل، وتصويمها عن الماء لمدة ٣ ساعات قبل الذبح.


مواصفات الأضحية السليمة.. إرشادات من الطب البيطري بسوهاج لاختيار ذبيحة جيدة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة