Close ad

عقوبة التستر على مجرم هارب.. هل تصل إلى الإعدام؟

13-6-2024 | 00:57
عقوبة التستر على مجرم هارب هل تصل إلى الإعدام؟عقوبة - أرشيفية
فاطمة فؤاد

يعاقب القانون كل من تستر أو خبأ بقصد أو بدون قصد متهما هاربا؛ حيث يعتبر ذلك جريمة تصل عقوبتها في القانون إلى السجن المؤبد كحد أقصى للعقوبة لردع المخالفين والمتواطئين مع الهاربين من عدالة القانون.

موضوعات مقترحة


عقوبة التستر على متهم هارب

وهنا أوضح سيد حسن الخبير القانونى وعضو اتحاد المحامين العرب أن عقوبة التستر على مجرم هارب وفقا للمادة رقم 144 من قانون العقوبات سواء من جناية أو جنحة "فكل من أخفى بنفسه أو بواسطة غيره شخصا فر بعد القبض عليه أو متهما بجناية أو جنحة أو صادرًا فى حقه أمر بالقبض عليه وكذا كل من أعانه بأى طريقة مع علمه بذلك يعاقب طبقا للأحكام الآتية:

عقوبات من ساعد متهما على الهروب

- إذا كان من أخفى أو ساعد على الاختفاء أو الفرار من وجه القضاء قد حكم عليه بالإعدام، تكون عقوبة التستر على المتهم الهارب السجن المؤبد أو السجن المشدد .

- إذا كان محكوما عليه بالسجن المؤبد أو المشدد أو كان متهما بجريمة عقوبتها الإعدام تكون العقوبة السجن من 7 إلى 10 سنوات، وأما في الأحوال الأخرى فتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل على سنتين، ويعاقب على الشروع بالعقوبة المقررة للجريمة التامة.

- إذا حدث فعل من الأفعال المشار إليها فى الفقرة السابقة نتيجة إهمال أو عدم احتراز، فتكون العقوبة الحبس الذى لا يجاوز سنة أو الغرامة التي لا تجاوز ألف جنيه.

هروب المتهم من تنفيذ الحكم

كما أضاف الخبير القانونى أن المادة 138 تنص على أن : كل إنسان قبض عليه قانونا فهرب، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة شهور أو بغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه، فإذا كان صادرا على المتهم أمر بالقبض عليه وإيداعه في السجن وكان محكوما عليه بالحبس أو بعقوبة أشد يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين أو بغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه.

تسهيل هروب متهم من العدالة 

وأشار إلى أن المادة 142 من القانون تشير إلى أن كل من مكن مقبوضا عليه من الهرب أو ساعده عليه أو سهله له فى غير الأحوال السالفة يعاقب طبقا للأحكام الآتية:

إذا كان المقبوض عليه محكوما عليه بالإعدام، تكون العقوبة الأشغال الشاقة أو السجن من 3 إلى 7 سنين، فإذا كان محكوما عليه بالسجن المؤبد أو المشدد أو كان متهما بجريمة عقوبتها الإعدام تكون العقوبة السجن من 3 إلى 7 سنين، وأما فى الأحوال الأخرى فتكون العقوبة الحبس.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة