Close ad

وداعا الكاتب والمنتج السينمائي فاروق صبري

12-6-2024 | 18:28
وداعا الكاتب والمنتج السينمائي فاروق صبريوداعا الكاتب والمنتج السينمائي الكبير فاروق صبري

مهرجان جمعية الفيلم يؤجل ختام اليوبيل الذهبي وإلغاء العرض الخاص لفيلمي "اللعب مع العيال" و "عصابة المكس"

موضوعات مقترحة

وزيرة الثقافة: "الوسط السينمائي والفني فقد أحد أبرز رجاله، كاتبًا متفردًا ونموذجا يحتذي به

الأمير أباظةواحد من أهم كتاب الكوميديا في تاريخ السينما العربية

محمد عبد العلي

رحل عن عالمنا أمس أحد كبار المنتجين وعلم من أعلام الانتاج المصري و السينمائي السيناريست الكبير فاروق صبري رئيس غرقة صناعة السينما عن عمر يناهز 80 عاما بعد صراع مع المرض , وقد أنتج الراحل للفن السابع عددا من العلامات البارزة والمحطات المهمة منها : البعض يذهب للمأذون مرتين , خلي بالك من جيرانك , ليلة بكي فيها القمر , الظالم والمظلوم , البحث عن فضيحة , أحنا بتوع الاتوبيس , وعمل صبري مع نخبة من أبرز نجوم مصر، مثل عادل إمام وسمير غانم ونور الشريف وسمير صبري وإلهام شاهين ولبلبة وغيرهم. ويعد كذلك من أبرز كتاب ومنتجي حقبة الستينيات في القرن الماضي.

ويعتبر الراحل أحد مؤسسي شركة "الإخوة المتحدون" للإنتاج الشهيرة، حيث قدمت مئات الأعمال الفنية التي أصبحت من كلاسيكيات الفن المصري، وهو أيضا رئيس مجلس إدارة "غرفة صناعة السينما"، وعضو مجلس إدارة "اتحاد الصناعات المصرية".

وأكتسي الوسط الفني بالحزن ليلة أمس حدادا علي رحيل المنتج الكبير حيث تقرر إلغاء عدد من العروض الخاصة للأفلام التي تتنافس في عيد الاضحي المبارك مثل " اللعب مع العيال " بطولة محمد إمام إخراج شريف عرفة  و" عصابة المكس " بطولة أحمد فهمي وروبي , كما  تقرر تأجيل  الحفل الختامي وتوزيع جوائز وتكريمات دورة اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم حدادا علي رحيل المنتج الكبير .

وزيرة الثقافة تنعى الكاتب الراحل

نعت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، اليوم، الكاتب والمنتج، فاروق صبري، وقالت : "فقد الوسط السينمائي والفني أحد أبرز رجاله، كاتبًا متفردًا، والذي رحل تاركًا خلفه إرثًا فنيًا غنيًا، سيبقى في ذاكرة الأجيال القادمة."

وأضافت: "كان فاروق صبري رمزًا للكاتب المبدع، ونموذجًا يحتذى به، بأعماله المتميزة التي عالجت قضايا المجتمع بذكاء وحرفية."

وأعربت وزيرة الثقافة عن خالص تعازيها لعائلة الراحل وأصدقائه، داعية الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يُلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

كما حرصت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما ومجلس إدارتها وادارة مهرجان الاسكندريه السينمائي لدول البحر المتوسط، على نعى الكاتب الراحل ، الذى وافته المنية خلال الساعات القليلة الماضية بعد تعرضه لوعكة صحية مفاجئة أودت بحياته.

يقول الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس الجمعية والمهرجان : لقد فقدت السينما العربية واحدا من اهم كتاب الكوميديا في تاريخ السينما العربية حيث قدم ٨٤ فيلما من امتع الافلام  علي مدار التاريخ .

وكان مهرجان الاسكندريه السينمائي قد كرم الكاتب السينمائي الكبير في دورته الحادية والثلاثين عام 2015 في دورة النجم الراحل محمود ياسين كما أصدر كتابا يتناول سيرته الذاتية.

نقابة السينمائيين: خسارة كبيرة

كما نعت نقابة المهن السينمائية المنتج والسيناريست الكبير فاروق صبري  وأصدرت بيان جاء فيه : ينعي نقيب السينمائيين والسادة أعضاء مجلس إدارة نقابة المهن السينمائية المنتج والسيناريست الكبير فاروق صبري   رئيس غرفة صناعة السينما ،الذى رحل مساء أمس الثلاثاء بعد صراع مع المرض ، وقال نقيب السينمائيين مسعد فودة بأن رحيل فاروق صبري خسارة كبيرة للسينما المصرية ولكل العاملين بها ،حيث كان داعما للجميع وهو تاريخ طويل من العطاء فى الكتابة والإنتاج والعمل الإداري،قدم للسينما أكثر من 83 فيلما وعملا مسرحيا .

ونعي نقيب السينمائيين و أعضاء مجلس إدارة نقابة المهن السينمائية فقيد الفن وقال نقيب السينمائيين مسعد فودة أن رحيل فاروق صبري خسارة كبيرة للسينما المصرية ولكل العاملين بها ،حيث كان داعما للجميع وهو تاريخ طويل من العطاء فى الكتابة والإنتاج والعمل الإداري،قدم للسينما أكثر من 83 فيلما وعملا مسرحيا , ويعد فاروق صبري كاتبا ومنتجا ، قام بكتابة العديد من الأفلام السينمائية منذ منتصف الستينات، منها: ( البعض يذهب للمأذون مرتين، خلي بالك من جيرانك،  إحنا بتوع الأوتوبيس،  اقتل مراتي ولك تحياتي). باﻹضافة للكتابة فهو شريك أساسي في شركة الأخوة المتحدون،ورئيسا لغرفة صناعة السينما  , وفاروق صبري أحد مؤسسي شركتي "أوسكار"، و"الإخوة المتحدون" للإنتاج، وشارك في إنتاج عشرات الأعمال الفنية، كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة "غرفة صناعة السينما".

يذكر أن الراحل  قام بكتابة العديد من الأفلام السينمائية منذ منتصف الستينات، فهو رجل شديد الذكاء، يتميز بخبرة استثنائية في الساحة الفنية، يجيد صناعة فيلم مكتمل الأركان لأنه يجيد الكتابة، كما أنه يعرف جيدا اكتشاف المواهب وطوال رحلته الفنية مع السينما، قدم نجوما لعل أبرزها "الزعيم" عادل إمام، الذي قدم معه أفلام البحث عن فضيحة، البعض يذهب للمأذون مرتين، إحنا بتوع الأتوبيس خلي بالك من جيرانك، كما كتب مسرحية"الزعيم "للفنان عادل إمام، وقام بكتابة العديد من الأفلام السينمائية منذ منتصف الستينات.

 

اقرأ أيضًا: