Close ad

جمعية ألمانية تساعد أفراخ البط البري في العودة إلى المجاري المائية

12-6-2024 | 16:28
جمعية ألمانية تساعد أفراخ البط البري في العودة إلى المجاري المائيةعودة أفراخ البط البري إلى المجاري المائية
الألمانية

تضع أسراب البط التي تعيش في المدن بيضها في أي مكان كان ذلك أواني الزهور الموضوعة على الشرفات أو على أسطح المباني. ولكنها تواجه تحديا في نقل صغارها بعد الفقس بأمان إلى بحيرة قريبة أو نهر.

موضوعات مقترحة

 أقدم جمعية في ألمانيا لحماية التنوع البيئي

وهنا يأتي دور مركز "نابو برلين" لرعاية الطيور البرية، وهو أقدم جمعية في ألمانيا لحماية التنوع البيئي، والتي تساعد البط البري على الانتقال إلى المجاري المائية، لأن رحلة كتاكيت البط بعد الفقس إلى المياه قد تهدد حياتها.

ولا يتعين على صغار البط والطيور الأخرى، التغلب فقط على الفوارق الكبيرة في الارتفاعات، ولكن أيضا يجب عليها النجاة من مصاعب التعرض لحركة المرور في الشوارع.

ويعد موسم التكاثر وقتا مزدحما بالعمل بالنسبة للمركز الواقع في برلين، حيث يتلقى العديد من الاتصالات الهاتفية من مواطنين مهتمين يطلبون المساعدة بخصوص البط.

وعادة ما يحمل الفريق الذي يرسله المركز لتقديم المساعدة للأسر، حقيبة من القماش وصندوقا لنقل الكتاكيت، وطعاما يستخدمانه لتشتيت انتباه البطة الأم أثناء محاولة الإمساك بها.

ثم يقوم الفريق بوزن البطة الأم وقياس حجمها، ووضع حلقة حول رقبتها مدون بها بيانات ليسهل تتبعها. ويضطلع العاملون في مركز رعاية الطيور البرية ببرلين بإعادة توطين عائلات البط منذ أكثر من 20 عاما.

وتلقى المركز بلاغات بشأن وجود أعشاش لنحو 200 بطة برية العام الماضي، برغم أن العدد الحقيقي للبط الذي يتكاثر بالقرب من البشر أعلى بكثير بالتأكيد من هذا الرقم. والعام الماضي، نقل المركز البط في 159 حالة.

وإلى جانب مساعدة السكان في نقل البط، يجري المركز أيضا بحوث حول السبب الذي يدفع البط البري إلى التكاثر في هذه الأماكن غير العادية وسط المباني، ثم يعود أيضا إلى بناء أعشاشه وسطها على مر الأعوام.

مساحات محمية كافية على جانبي المجاري المائية 

ويوضح مارك إنجلر رئيس فرع مركز "نابو برلين" السبب فيقول "من الممكن أن يكون البط قد اكتشف إنه لم تعد هناك مساحات محمية كافية على جانبي المجاري المائية، وربما كان السبب أيضا حجم الإزعاج الكبير الذي يسببه الناس والكلاب لهذه الطيور، وغالبا ما تخيف الكلاب طيور البط البري التي تبني أعشاشها بالقرب من الشاطئ".


..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة