Close ad

أدعية لفك الكرب والشعور بالراحة.. أسرار وكنوز من السنة النبوية

12-6-2024 | 15:30
أدعية لفك الكرب والشعور بالراحة أسرار وكنوز من السنة النبوية الدعاء
سارة إمبابي

في أعماق البحار وبين أمواجٍ هائجة وُجد نبيّ الله يونس عليه السلام في ظلمات الحوت، لا يملك سوى الإيمان والدعاء، فرفع يديه إلى السماء وَنادى ربه بدعاءٍ خاشعٍ مؤثرٍ لا زال يُتلى إلى يومنا هذا.‎

موضوعات مقترحة

دعاء سيدنا يونس"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" (سورة الأنبياء: 36) ففي أصعب المواقف، لم يفقد سيدنا يونس الأمل، بل لجأ إلى ربه بدعاءٍ خاشعٍ فاستجاب له الله تعالى وأنقذه من محنته، فليكن هذا الدعاء حاضراً على ألسنتنا في كلّ لحظةٍ من لحظات حياتنا، لعلّ الله يُزيل عنا همومنا ويُكشف كربنا ويُنير دروبنا.

الدعاء

‎فضل الدعاء

- استجابة الدعاء: يُعدّ دعاء سيدنا يونس من الأدعية المُستجابة، فقد استجاب الله تعالى لدعائه وأنقذه من بطن الحوت.
- غفران الذنوب: يُساهم هذا الدعاء في غفران الذنوب والمغفرة،."
- كشف الكرب: يُساعد الدعاء على كشف الكرب وفرج الهموم، ففي سياق قصة سيدنا يونس، نجد أنّ الدعاء كان سبيله للنجاة من محنته
‎ويُستحبّ كثرة الدعاء في وقت الشدة والضيق: ويُستحبّ الإكثار من هذا الدعاء عند المرور بأوقات الشدة والضيق، ففيها يزداد الحاجة إلى رحمة الله تعالى.

أحاديث نبوية عن اجر المؤمن عند عند نزول البلاء

روي أنّ - النبي صلى الله عليه وسلم - قال: (ما يصيبُ المؤمنَ من وصبٍ ، ولا نصبٍ ، ولا سقمٍ ، ولا حَزنٍ ، حتَّى الهمَّ يُهمُّه، إلَّا كفَّر به من سيِّئاتِه).

وروى البخاري بسندٍ صحيح أن - النبي صلى الله عليه وسلم - قال: (ما مِن مصيبةٍ تصيبُ المسلِمَ إلَّا كفَّرَ اللهُ بِها عنهُ ، حتَّى الشَّوكةِ يُشاكُها)

(إنَّ عِظَمَ الجزاءِ مع عِظَمِ البلاءِ ، وإنَّ اللهَ تعالَى إذا أحبَّ قومًا ابتلاهم ، فمن رضِي فله الرِّضا ومن سخِط فله السُّخطُ).

وقد روي أن النبي - صلى الله عليه وسلم قال: (من يُرِدِ اللهُ بِه خيرًا يُصِبْ مِنهُ) (ما يزالُ البلاءُ بالمؤمنِ والمؤمنةِ في نفسِه وولدِه ومالِه حتَّى يلقَى اللهَ تعالَى وما عليه خطيئةٌ)

عن سعد بن أبي وقاص، قال: (قلتُ: يا رسولَ اللهِ، أيُّ النَّاسِ أشدُّ بلاءً؟ قالَ: الأَنبياءُ، ثمَّ الأَمثلُ فالأَمثلُ؛ يُبتلَى الرَّجلُ علَى حسَبِ دينِهِ، فإن كانَ في دينِهِ صلبًا اشتدَّ بلاؤُهُ، وإن كانَ في دينِهِ رقَّةٌ ابتُليَ علَى قدرِ دينِهِ، فما يبرحُ البلاءُ بالعبدِ حتَّى يترُكَهُ يمشي علَى الأرضِ، وما علَيهِ خطيئةٌ).

موضوعات قد تهمك:
من القرآن الكريم.. دعاء الامتحان لانشراح الصدر والفوز بالنجاح والتوفيق

من وصايا الرسول.. أسرار خفية وفضل عظيم لصلاة الضحى

أدعية وأذكار نبوية تزيل الهم وتفرج الكرب

هناك أدعية خاصة ثبت في صحيح السنة النبوية أن بعضها يزيل الهم والغم ويفرج الكرب

‎1 ـ اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحدا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي . فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن هذا الدعاء ما قاله أحد إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحا، قالوا: يا رسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: أجل، يَنْبَغِي لمن سمعهن أن يتعلمهن. رواه أحمدوغيره، وصححه الألباني.

‎2 ـ اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت ـ حيث أخبر عليه الصلاة والسلام أنها دعوات المكروب. رواه ابن حبان، وحسنه الألباني.

‎3 - لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم ـ فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بها عند الكرب. رواه البخاري.

‎ 4ـ اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال ـ فقد ثبت فى صحيح البخاري وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر من قول هذا الدعاء.

الدعاء التسبيح

كيفية التسبيح لعلاج ضيق الصدر

إذا أحسست بالضيق فعليك بذكر الله والتسبيح قل : سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

أخي المسلم عند الشعور بالهم والغم عليك بالتوجه الي الله سبحانه وتعالي  وتكرار دعاء سيدنا يونس فدعائه يُجسّد معاني الإيمان والصبر والتوكل على الله تعالى.

موضوعات قد تهمك:

كنوز سماوية.. فضائل يوم الجمعة وأسرار استجابة الدعاء | فيديوجراف

لـ قضاء الحاجة ونيل الرغائب.. آية تقرأها يوم الجمعة تغير حياتك كله

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة