Close ad

كفاراتسخيليا "شبيه مارادونا" يضع جورجيا على خريطة اليورو

12-6-2024 | 11:02
كفاراتسخيليا  شبيه مارادونا  يضع جورجيا على خريطة اليوروكفاراتسخيليا
الألمانية

 يدين منتخب جورجيا بتأهله التاريخي لكأس أمم أوروبا لكرة القدم خلال النسخة السابعة عشرة التي ستقام صيف العام الجاري في ألمانيا، لنجمه وجناحه الشاب خفيتشا كفاراتسخيليا لاعب فريق نابولي الإيطالي.

موضوعات مقترحة

بدأ خفيتشا المولود في 12  فبراير 2001 مسيرته الكروية بصفوف أكاديمية نادي دينامو تبليسي الجورجي ومنه انتقل إلى روستافي الذي أعاره إلى لوكوموتيف موسكو الروسي في شتاء 2019 قبل بيعه نهائيا في صيف نفس العام.

وتألق اللاعب الجورجي الشاب بشكل لافت وحصل على جائزة أفضل لاعب شاب في الدوري الروسي مرتين، وتوج مع فريقه بكأس روسيا في موسم 2019/2018.

وكانت الخطوة الأكبر في مسيرة خفيتشا انتقاله إلى صفوف نابولي الإيطالي في صيف 2022 بصفقة بلغت قيمتها 13 مليون يورو تقريبا.

وفي موسمه الأول توهج كفاراتسخيليا بشكل لافت مع نابولي وقاده للتتويج بالدوري الإيطالي لأول مرة بعد غياب طويل دام 33 عاما، والتأهل لدور الثمانية بدوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخ النادي.

وبفضل مجهوده الوافر وتسجيله 14 هدفا في 43 مباراة ببطولتي الدوري ودوري أبطال أوروبا، حصل النجم الجورجي على جائزة أفضل لاعب في الدوري الإيطالي وأفضل لاعب شاب بدوري الأبطال.

وصار كفاراتسخيليا معشوقا لجماهير نابولي التي أطلقت عليه لقب "كفارادونا" بسبب مهارته الشديدة في مراوغة المنافسين وتميزه بالسرعة بانطلاقاته في الجهة اليسرى، وارتبط اسمه بالانتقال إلى أندية كبرى مثل ريال مدريد الإسباني وغريمه برشلونة، وأيضا باريس سان جيرمان الفرنسي.

ولكن تراجع أداء  خفيتشا نسبيا في الموسم الحالي الذي تخبط فيه فريق نابولي واستعان بثلاثة مدربين على مدار الموسم الحالي، حيث سجل اللاعب 11 هدفا في 44 مباراة، لتتراجع قيمته السوقية نسبيا إلى 80 مليون يورو وفقا لتقديرات شبكة ترانسفير ماركت العالمية.

وعلى الصعيد الدولي، أصبح خفيتشا كفاراتسخيليا ركيزة أساسية في منتخب جورجيا منذ استدعائه لأول مرة في حزيران/يونيو 2019، حيث سجل 15 هدفا في 28 مباراة دولية، وقاد منتخب بلاده لتأهل تاريخي لكأس أمم أوروبا.

سجل لاعب نابولي الحالي حضوره الدولي الأول بقميص منتخب بلاده في مباراة ضد جبل طارق بالتصفيات المؤهلة لبطولة يورو 2020، وسجل هدفه الدولي الأول أمام مقدونيا الشمالية في مباراة انتهت بالتعادل 1/1 في تشرين الأول /أكتوبر 2020 بدوري أمم أوروبا.

ويعد كفاراتسخيليا أيضا هداف منتخب جورجيا في مسابقة دوري الأمم بتسجيله 6 أهداف في 9 مباريات بينما سجل 4 أهداف في 11 مباراة بالتصفيات الأوروبية المؤهلة لبطولة اليورو مقابل 4 أهداف في 6 مباريات بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم الأخيرة (قطر 2022).

ويحلم كفاراتسخيليا بتحقيق أحلام عائلته الكروية حيث كان والده بدري كفاراتسخيليا لاعبا بمنتخب أذربيجان، ويلعب شقيقه الأصغر (تورنيكي) كرة القدم.

ولكن مهمة نجم منتخب جورجيا لن تكون سهلة في ظل الفوارق الفنية والتاريخية الكبيرة بخلاف عامل الخبرات بين زملائه ومنافسيهم في المجموعة السادسة ببطولة يورو 2024 التي تضم منتخبات البرتغال والتشيك وتركيا.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة