Close ad

"غمراوي" يكشف حجم إنتاج القطاع الخاص من احتياجات سوق الدواء المصري.. ويؤكد ارتفاع حجم الصادرات

11-6-2024 | 20:16
 غمراوي  يكشف حجم إنتاج القطاع الخاص من احتياجات سوق الدواء المصري ويؤكد ارتفاع حجم الصادراترئيس هيئة الدواء المصرية الدكتور علي الغمراوي
عبد الله الصبيحي

قال رئيس هيئة الدواء المصرية الدكتور على الغمراوي، إنه بفضل توجيهات القيادة السياسية شهد السوق الدوائي المصري نمواً إيجابيا ملحوظا خلال الفترة السابقة؛ حيث ارتفع حجم السوق إلى أكثر من 215 مليار جنيه خلال عام 2023، مقارنة بنحو 40 مليار جنيه في عام 2014. 

موضوعات مقترحة

 المستحضرات البشرية والمستلزمات الطبية

وأضاف الغمراوي - خلال مؤتمر صحفى، اليوم، أن الهيئة تدعم توجهات الدولة المصرية بدعم الاستثمار، مما يسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني من خلال دعم نفاذ المنتج المحلي، منوها بأن إجمالي الصادرات المصرية من المستحضرات البشرية والمستلزمات الطبية لدول العالم منذ بداية العام وحتى نهاية مارس 2024 بلغت 432.2 مليون دولار.

وأضاف أن إجمالي الصادرات المصرية من المستحضرات البشرية والمستلزمات الطبية لدول العالم بلغ في شهر مارس 2024 حوالي 148.2 مليون دولار، مما يعد زيادة عن المعدل الشهري حوالي 144.1 مليون دولار أمريكي.

 تحقيق الاكتفاء الذاتي في السوق الدوائي المصري

وأشار إلى مساهمة القطاع العام والخاص بشكل كبير في تحقيق الاكتفاء الذاتي في السوق الدوائي المصري، حيث تصل نسبة التغطية الذاتية إلى 91% من إجمالي مبيعات السوق، مما يعكس القدرة على تلبية احتياجات السوق المحلية والتحكم في العرض والطلب، ويتم تغطية النسبة المتبقية من المبيعات، والتي تبلغ 9% فقط من خلال المستحضرات المستوردة تامة الصنع.

توطين صناعة الدواء

وحول ملف توطين صناعة الدواء، قال الدكتور الغمراوي إننا نستهدف توطين صناعة الأدوية الحيوية على اختلافها، وذلك لتوفير الفاتورة الاستيرادية، وأن القطاع الخاص يلعب دوراً محورياً في صناعة الدواء فمن بين كل 100 عبوة بالسوق نجد 91 عبوة يتم صناعتها محليا.

هيئة الدواء المصرية

وأضاف رئيس هيئة الدواء المصرية، إن صناعة الدواء في مصر تعتمد بنسبة كبيرة على شركات القطاع الخاص، سواء المحلية أو العالمية، وأن القطاع الخاص ينتج نحو 93% من إجمالي الإنتاج المحلي من الدواء، موزعة بنسبة 74% للشركات المحلية و26% للشركات العالمية المتواجدة في مصر، بينما يسهم القطاع الحكومي بنحو 7% فقط من الإنتاج المحلي، وأن إجمالي الإنتاج المحلي يمثل نحو 91% من حجم الاستهلاك من حيث عدد الوحدات المباعة. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: