Close ad

«آداب الأضحية وسننها» في لقاء توعوي لخريجي الأزهر بمطروح| صور

11-6-2024 | 19:03
;آداب الأضحية وسننها; في لقاء توعوي لخريجي الأزهر بمطروح| صور لقاء توعوي لخريجي الأزهر بمطروح
مطروح-أحمد نفادى

عقد فرع منظمة خريجي الأزهر بمطروح، لقاء توعويا لرواد "مسجد النور"، بمدينة مرسي مطروح، حول "آداب الأضحية وسننها".

موضوعات مقترحة

شعيرة الأضحية:

وتحدث الدكتور صابر الشرقاوي، مدير إدارة شئون القرآن الكريم بمنطقة الأزهر فى مطروح، وعضو المنظمة، عن الأضحية بأعتبارها أحد السنن التي يتقرب بها العبد بربه،  لأنها شعيرة من شعائر الله يتقرب بها العبد إخلاصاً لربه وتعظيماً لها .

شروط الأضحية :

واستعرض عضو فرع منظمة الأزهر بمطروح الشروط الواجب توافرها في الأضحية، وهي أن تكون من بهيمة الأنعام الإبل، والبقر، والغنم، وأفضلها الإبل، ثم البقر، ثم الضأن، وتُجزئ،
وأن تبلغ الأضحية السن المعتبر شرعاً، بأن تكون ثنياً إذا كانت من الإبل أو البقر أو المعز، وجذعاً إذا كانت من الضأن، خلوها من العيوب التي تمنع من الإجزاء، تُجزئ الأضحية الواحدة عن الرجل وأهل بيته وإن كثروا، أن يكون الذبح من بعد صلاة العيد، فمن ذبح قبل الصلاة فإنما هو لحم قدمه لأهله، ويمتد وقت الذبح على الصحيح حتى غروب شمس آخر يوم من أيام التشريق، وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، فتكون مدة الذبح أربعة أيام. 

آداب الذبح:

ثم تطرق عضو المنظمة إلي آداب ذبح الأضحية وهي  إراحتها والإحسان إليها، فإن كانت الأضحية من الإبل فتنحر قائمة معقولة رجلها اليسرى، ويقول: بسم الله الله أكبر، ويسأل الله القبول، كأن يقول اللهم هذا عني وعن أهل بيتي، أو: اللهم تقبل مني ومن أهلي، أو تذكر اسمك فتقول اللهم تقبل من فلان وآل فلان، وللمضحي أن يضحي أضحته بنفسه، يستقبل القبلة وينحرها عبادة وقربة، وهذا أولى. كما يمكن أن ينوب عنه غيره، كذلك على المضحي أن يستحضر نية التقرب إلى الله بنحر الأضحية، فيخرجها طيبةً بها نفسُه، وأن يتتبع في هديته وصدقته أقرب الناس إليه، وأحوجهم إلى الصدقة.

السنن المستحبة:

وبين الدكتور صابر الشرقاوي، خلال القاء بعض السنن المستحبة في المضحي، وهي  إذا دخلت عشر ذي الحجة فلا يأخذ المضحي من شعره ولا من بشرته، ولا من أظفاره شيئاً،
يُسنُّ للمُضحّي أن يترك لأهل بيته جزء من أضحيته فيأكل منها ويأكلون. 

رد التساؤلات :

وفي نهاية القاء ، تم للرد على كافة التساؤلات والاستفسارات الخاصة بموضوع الانسبة وتم الرد عليها بشكل واف من قبل المحاضر.


 لقاء توعوي لخريجي الأزهر بمطروح لقاء توعوي لخريجي الأزهر بمطروح

 لقاء توعوي لخريجي الأزهر بمطروح لقاء توعوي لخريجي الأزهر بمطروح

 لقاء توعوي لخريجي الأزهر بمطروح لقاء توعوي لخريجي الأزهر بمطروح

 لقاء توعوي لخريجي الأزهر بمطروح لقاء توعوي لخريجي الأزهر بمطروح
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: