Close ad

لخدمة ضيوف الرحمن.. الروبوت "زومبا" يجيد 96 لغة ويقدم النصائح الصحية للحجاج

11-6-2024 | 15:37
لخدمة ضيوف الرحمن الروبوت  زومبا  يجيد  لغة ويقدم النصائح الصحية للحجاجروبوت زومبا لخدمة الحجاج
إيمان البدري

دشن فرع وزارة الصحة بمنطقة المدينة المنورة خدمة الروبوت الذكي بالمنطقة المركزية بجوار المسجد النبوي الشريف لتقديم خدمات توعوية للحجاج، وأطلق اسم "زومبا" على الروبوت، ويقدم خدمات صحية للحجاج بالحرم النبوى .

موضوعات مقترحة

الروبوت " زومبا" يبث رسائل توعوية وتثقيفية وإرشادات صحية لسلامة الحجاج 

وأوضح فرع وزارة الصحة  أن الخدمه تهدف إلى عرض وبث رسائل توعوية وتثقيفية وإرشادات صحية لسلامة الحجاج وتوعيته،  بأكثر من 96 لغة من لغات العالم باحترافية عالية ، ونظرا لتعدد لغات ولهجات ضيوف الرحمن يقوم روبوت زومبا بالتحدث للمعتمرين لكي يقوم الحاج بإختيار اللغة التي يتحدثون بها مما يسهل على كثير من الجنسيات من الحجاج الوصول بكل يسر  إلى كل مايحتاجون الإجابة عليه من خلال تلقي أسئلة الحجاج والإجابة عليها،   مما ساهم في إرشاد الكثير من الحجيج  من مختلف الجنسيات حول العالم.

روبوت " زومبا" مزود ببرنامج الذكاء الإصطناعي 

تصميم روبوت " زومبا" مزود ب102 برنامج ذكاء اصطناعي ، كما يقدم روبوت زومبا خدمات توعوية في محطة قطار الحرمين بمكة المكرم

روبوت " زومبا" يوزع عبوات ماء زمزم للحجاج 

تطور كبير لحق "ماء زمزم المبارك"، وصولا لكيفية وصوله لضيوف الرحمن، بعد توفير روبوت ذكي لتوزيع عبوات ماء زمزم الحجاج، حيث يستطيع الروبوت الواحد توزيع 30 عبوة في الجولة الواحدة.

 روبوت " زومبا" يستقبل الحجاج ويعرّفهم بتفاصيل عن كسوة الكعبة

ويستقبل  روبوت" زومبا" زوار مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة، ويقدم لهم تفاصيل مكتملة عن كسوة الكعبة  عبر استقبال الحجاج في مصنع كسوة الكعبة ما، وظهر الروبوت وهو يقدم شرحاً توضيحياً للحجاج عن مكونات مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، وكذلك تسخير الروبوتات الذكية والتطبيقات الإلكترونية في إثراء تجربة ضيوف الرحمن وتمكينهم من أداء المناسك بيسر وسهولة.

أماكن تواجد الروبوت في الحج

ويوزع الروبوت 30 عبوة من مياه زمزم في الجولة الواحدة وفي أقل من 10 دقائق، ويعمل الروبوت الواحد لمدة 8 ساعات متواصلة، ويتميز بمميزات عدة ‏منها الوقوف 20 ثانية ليتمكن القادم إلى المسجد الحرام من أخذ عبوة الماء بكل راحة، ‏كما أنه لا يصطدم بالناس ولا يعيق الحركة.
 
أما روبوت التعقيم فيعمل بنظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة وعلى 6 مستويات، ويمتلك الروبوت خاصية الشحن بالبطارية، حيث يعمل من 5 إلى 8 ساعات دون تدخل بشري.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: